عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المعهد القومي للإدارة : مدونة السلوك الوظيفي اعتمدت على فكرة الشراكة المجتمعية

قالت الدكتورة شريفة شريف المدير التنفيذى للمعهد القومي للإدارة إن مدونة السلوك اعتمدت بشكل أساسي فى العمل على فكرة الشراكة المجتمعية بمشاركة كافة فئات المجتمع.



جاء ذلك فى بيان لوزارة التخطيط اليوم حول مشاركة الدكتورة شريفة شريف، ؛ عبر الفيديو كونفرانس فى مؤتمر "نزاهة القطاع العام فى وقت الأزمات"، وحوار حول تبادل الخبرات والمعرفة بشأن الحوكمة الرشيدة، الذي نظمته منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية؛ لمناقشة تأثير أزمة فيروس كورونا على المجالات المختلفة فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ بمشاركة عدد من الخبراء.

و أوضحت المدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة أن المحاور والقيم الأساسية التي تقوم عليها المدونة تتمثل فى الحوكمة الرشيدة بما تشمله من جوانب عديدة، كالنزاهة، والشفافية، والمساءلة، واحترام القانون، والحيادية، والفعالية، والكفاءة، والجودة، والاحترافية المهنية . ، واشارت إلى أن المدونة تمت بالمشاركة مع هيئة الرقابة الإدارية ، وتمت إتاحتها للمشاركة وإبداء الرأى لمدة شهرين على الموقع الالكترونى للمعهد القومى للإدارة، حيث تم الأخذ بكل المقترحات وتعديلها.

وتابعت شريف أن الإطار المرجعى للمدونة - من الناحية التنظيمية - يتمثل فى قيام "مركز الحوكمة" بالمعهد القومى للإدارة؛ بالمسح المقارن لمدونات السلوك الإقليمية والدولية فى كلا القطاعين العام والخاص، فضلُا عن مجموعة ورش العمل التي تم تنظيمها تفعيلًا لآليات الحوكمة فى صياغة وتطوير المدونة.

وأكدت على أن مدونة السلوك الوظيفي تعد أداة للحد من الفساد، وذلك نظرًا لتركيزها على إبراز حقوق وواجبات الموظف العام، فهي الشريعة العامة لمدونات السلوك الوظيفي التي تصدرها الوزارات، ووحدات الإدارة المحلية، والهيئات العامة، والنقابات.

وأضافت شريف أن الأهداف الرئيسة لمدونة السلوك الوظيفي تتمثل في تحديد إطار قيمي مشترك ومتفق عليه من قبل العاملين مع توحيد معايير المحاسبة والمساءلة، إضافة إلى تحقيق التوازن بين حقوق وواجبات طرفي العلاقة (جهة العمل والموظف العام)، وذلك في إطار العمل على تحقيق أهداف رؤية مصر 2030.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز