عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالأرقام.. الثقافة ومنجزات بناء الإنسان وتحقيق العدالة الثقافية

الدكتورة ايناس عبد الدايم
الدكتورة ايناس عبد الدايم

استطاعت الثقافة المصرية ان تحقق إنجازات وتطورات ملحوظة ضمن إنجازات الدولة المصرية في كافة الملفات المتعلقة ببناء الإنسان نظرا للامكانيات المتعددة التي منحها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية للمساهمة في البناء اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا لتحقيق التنمية الشاملة، التي تجني الدولة ثمارها في كل المجالات. 



 

ومن خلال المنجز الثقافى المصري الذي تتولى مهمته الحكومة ممثلة في وزارة الثقافة المصرية إنجاز نحو 117 مشروعا إنشائيا بخلاف الأنشطة والبرامج والمهرجانات والفعاليات بإجمالي تكلفة 3.7 مليار جنيه، حيث تم افتتاح 20 موقعا ثقافيا خلال الفترة من 2018 وحتى يونيو 2020 على مستوى محافظات الجمهورية. 

 

ودائما ما تسعى الوزارة بقيادة الفنانة الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، من خلال حسها الإنساني والفني إلى تحقيق العدالة الثقافية من خلال انشاء وانتشار الفروع الثقافية والمنتج الثقافي الى كافة ربوع مصر الثقافية، كما تم إنشاء وافتتاح متحف قيادة الثورة بإجمالي تكلفة 280 مليون جنيه، وإعادة افتتاح دار الكتب والوثائق القومية بباب الخلق بتكلفة قدرها 45 مليون جنيه من الشيخ سلطان القاسمي حاكم إمارة الشارقة.

 

ومن ضمن أهم الإنجازات المنفذة؛ فعاليات الجنادرية، وفعاليات عام مصر الصين، الأقصر عاصمة الثقافة العربية، وعام 2018 انضمت الثقافة المصرية لأول مرة إلى برنامج عمل الحكومة المصرية وفق رؤية استراتيجية واضحة وتنفيذ خطط مستقبلية وفق برامجها التنفيذية على نحو متعدد المواقع الثقافية بكافة المحافظات. 

 

كما تم تنفيذ 141 فعالية فنية وثقافية في 15 قرية ضمن برنامج مكافحة التطرف الفكري بمحافظة المنيا استفاد منها 674338، وتم تنفيذ 180 ليلة عرض مسرحي مجاني أقيمت في الساحات العامة والمفتوحة في 10 محافظات استفاد منها نحو 150 ألف مشاهد في إطار مشروع مسرح المواجهة والتجوال.

 

106356 نشاطا ثقافيا لتنمية الموهوبين ودعم المبدعين، وتم تخريج 336 من شباب الفنانين من 4 محافظات "القاهرة- الفيوم- الشرقية- أسيوط" ضمن مشروع "ابدأ حلمك" لإعداد الفنان الشامل وإنتاج العرض المسرحي "بيت الأشباح" الذي شارك به 30 من خريجي الدفعات.

 

تنظيم 8993 مسابقة وجائزة بمختلف قطاعات وزارة الثقافة من أبرزها عدد 106 من جوائز الدولة، وتم منح 714 منحة تفرغ بهدف رعاية الفنانين والأداء، وتنفيذ 184690 نشاطا ثقافيا للعدالة الثقافية. 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز