عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سفير الصين: توجيه "واشنطن " الاتهامات لبكين لصرف الأنظار عن مشاكلها الداخلية

قال السفير الصينى بالقاهرة، لياو ليتشيانج، بشأن العلاقات الصينية الأمريكية وإغلاق القنصليات، إنه فى 21 الشهر الجارى، طلبت الولايات المتحدة من الجانب الصينى بشكل مفاجئ إغلاق القنصلية العامة فى هيوستن، معتبرا أنه طلب غير مبرر ويشكل انتهاكا خطيرا للقانون الدولى والمبادئ التي تحكم العلاقات الدولية.  



وأضاف فى مؤتمر صحفى، أن الجانب الصينى رد بسحب التراخيص لعمل القنصلية العامة الأمريكية فى شنيجدو، معتبرا أنه رد مناسب للتصرف الأمريكى غير المبرر، مؤكدا أن القرار يتفق مع الأعراف الدبلوماسية.  

وأوضح أن الجانب الأمريكى عكف على إثارة الجدل خلال الفترة الأخيرة من خلال توجيه الاتهامات لبكين لصرف الأنظار عن المشاكل الداخلية فى الولايات المتحدة.  

وأكد أن العلاقات الصينية الأمريكية يجب أن تقوم على المنفعة المتبادلة والاحترام، رغم اختلاف الثقافات والاجتماعية، قائلا إن التاريخ يثبت أن الولايات المتحدة والصين تستفيدان حال التعاون وتخسران حال الخلافات.  

وقال إن الصين تسعى لتعزيز المنفعة المشتركة مع الولايات المتحدة بدون التناحر ولكن الصين تحرص كذلك على رفض التحيز الايديولوجى وتدعو واشنطن لوقف الأفعال الاستفزازية لعودة العلاقات الطبيعية بين البلدين.  

وأضاف أنه منذ تأسيس دولة الصين من71 عاما، تسير بكين على مسار تنموى وتقدمى تحت قيادة الحزب الشيوعى الصينى، الذي يحصل على دعم وتأييد الشعب الصينى.  

ونفى السفير من ناحية أخرى، وجود معسكرات للاعتقال للمسلمين فى إقليم شينجيانغ قائلا إنها مراكز تدريب تهدف لمنع التطرف وتوفير دروس والمعرفة والمهارات الفنية والقيم والمفاهيم الدينية المعتدلة للمساعدة على الإندماج فى المجتمع بدلا من التأثر بالأفكار المتطرفة.  

 

وقال إن التقارير عن احتجاز الصين لمليون مسلم من أقلية الإيجور شائعات ملفقة ليس لها أساس من الصحة، مشيرا إلى أن هذه التقارير تصدر من مؤسسة غير حكومية موالية للولايات المتحدة.  

 

وعن تعذيب الصين ومضايقة المسلمين فى إقليم شينجيانغ، قال إن ما تقوم به الصين هو مكافحة الإرهاب ونزع التطرف، مؤكدا وجود عدد كبير من المساجد وتوفير فرص سفر للحج كل عام.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز