عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مجلس الأمن يكشف أعداد الإرهابيين الذين أدخلتهم تركيا إلي ليبيا

أعلن مجلس الأمن الدولي، في تقرير أصدره ويوم السبت الماضي بشأن ليبيا، أن "ما بين 7 آلاف إلي ١٥ألف مقاتل من سوريا، دخلوا الأراضي الليبية عبر تركيا، للقتال إلى جانب حكومة الوفاق، برئاسة فائز السراج، ضد الجيش الوطني الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر".



 

 وحسبما ذكر موقع "الاندبندنت"، أن التقرير كشف أن "دولًا عدة أعضاء في الأمم المتحدة، أعربت عن قلقها، بشأن وصول آلاف من إرهابيي تنظيمَي "داعش والقاعدة"، إلى ليبيا، عبر تركيا لدعم حكومة الوفاق" .

وأشار التقرير إلى أنه "ليس من الواضح حتى الآن، ما إذا كان هؤلاء المقاتلون السوريون، في الأصل أعضاء في مجموعات إرهابية، مدرجة ضمن قائمة العقوبات السورية"، مضيفاً أن "تنظيم داعش ما زال قادراً على البقاء، بينما القاعدة تترسخ في المجتمعات المحلية وفي الصراعات" .

وأكد تقرير مجلس الأمن وجود بضع مئات من مقاتلي "داعش" في ليبيا، بحسب التقارير التي تصدرها اللجان التابعة للمنظمة الدولية، لكنه أشار إلى أن إحدى الدول قالت: إن "أعداد الإرهابيين، من عناصر التنظيم ذاته في ليبيا، قد تصل إلى  4000 عنصر".

وكان الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة العربية الليبية، اللواء أحمد المسماري أكد يوم الجمعة الماضي، أن "تركيا نقلت دفعة جديدة من المرتزقة السوريين، إلى مدينة مصراتة"، ولفت المسماري إلى أن "ذلك يُعد تحدياً صارخاً للمطالب الدولية للتهدئة ووقف النار، وكذلك يُعد خرقاً للقرارات العربية والدولية، التي تمنع نقل المرتزقة والمقاتلين الأجانب إلى ليبيا". 

وأضاف أن "تركيا تدعم الإرهاب والجريمة في ليبيا، وتعمل على تحقيق أحلامها في السيطرة عليها وعلى مقدراتها وثرواتها، بينما العالم يشاهد ويتفرج"، وأظهر تسجيل نشره المسماري على موقعه الرسمي، عدداً من المسلحين السوريين، على متن إحدى الطائرات المدنية، التابعة لإحدى شركات الخطوط الجوية الليبية، في طريقهم إلى ليبيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز