عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نصائح لأصحاب الأمراض المزمنة قبل تناول لحمة العيد

تعد ‏‎اللحمة ضيفًا رئيسيًا على المائدة خلال عيد الأضحى المبارك، وتؤكد دكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، أن اللحمة تحتوي على حديد وبروتينات تحسن كفاءة النمو والعضلات وترفع المناعة، إلا أن الإكثار منها ليس مطلوبًا لاسيما لأصحاب الأمراض المزمنة.



وتقدم الدمرداش لأصحاب الأمراض المزمنة بعض النصائح فيما يلي:

1- مرضى الكبد:

‏‎يجب على مريض الكبد، تجنب تناول لحوم كثيرة لأن نواتج هضمها مركبات الأمونيا، وهي تمثل عبئًا كبيرًا علي الكبد، ويعد الطرب كارثة دهنية، إذ إن نصف محتوياته دهن وهو ممنوع تماماً لمرضي الكبد الدهني وتليفات الكبد.

2- مرضي السكر والكلى:

‏‎يجب الحذر من محتويات الأضحية، مثل الممبار والكبدة والفشة والكرشة، لأن فيها مركبات تمثل عبئًا علي الكلي في هضمها و ترفع السكر والضغط.

 

3- مرضى قرح المعدة والأثني عشر والتهاب جدار المعدة:

هؤلاء المرضى ممنوعون من تناول ‏‎الفتة بالخل والثوم، ‏‎لأن القولون سيتلف هو الآخر، كما يجب عليهم تجنب تناول الكوارع، حيث إنها مادة بروتينية جيلاتينية دهنية فاتحة للشهية، وذلك يمثل كارثة لأنها تزود أنزيمات الهضم.

 

4- مرضى النقرس والمرارة: 

‏‎يجب على مرضى النقرس والمرارة تناول قطعة لحمة واحدة فقط، ولابد أن يتناولوا معها بقدونس ثم شرب عصير جزر حتى تسهل الهضم و تمنع الأملاح، ‏‎ويجب نزع الدهون من اللحمة وهي طازجة ثم يتم شويها أو سلقها من غير دهن.

 

ونصحت الدمرداش عند شوي اللحمة، بضرورة أن يتم شويها حتى تصل للون غامق لأنها ستكون أصعب في الهضم وليست صحية، كما نصحت بضرورة نزغ القطع ذات اللون الأسود بعد الشوي لأنها تسبب أمراضًا خطيرة جداً  لاسيما في اللحوم المشوية علي الفحم، ولذلك يجب تناول معها طبق سلطة كبير يحتوي على طماطم وجزر وفلفل أحمر وليمون، إذ يحمي الجهاز الهضمي من مشاكل كثيرة من الممكن أن تظهر بعد وقت لأن هذه الخضروات، تتضمن نسبة مضادات أكسدة عالية وتخلص الجسم من كل سمومه، وكذلك ضرورة تناول البقدونس بجانب البروتينات للتخلص من الانتفاخ وعسر الهضم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز