الجمعة 18 سبتمبر 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حقيقة وجود مواعيد حظر في عيد الأضحى 2020

حقيقة وجود مواعيد حظر في عيد الأضحى 2020، هاجس لدى بعض المواطنين أن هناك إجراءات استثنائية قد تتخذها الدولة خلال أيام إجازة عيد الأضحى، التي بدأت اليوم بوقفة حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات الله.



حقيقة وجود مواعيد حظر في عيد الأضحى 2020

ومن ضمن تلك الإجراءات غير الموجودة سوى في خيال البعض، هناك تخوف من فرض حظر تجوال خلال الإجازة، وهذا ما لم يصدر به أي قرار وبيان من الحكومة.

 

إلغاء الخطر منذ 27 يونيو

كان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قد أصدر يوم 27 يونيو الماضي، قرارًا بالإجراءات التي بدأ العمل بأحكامها اعتبارًا من ذات اليوم، ونص القرار في مادته الأولى على إلغاء حظر انتقال وتحرك المواطنين، بكافة أنحاء الجمهورية، على جميع الطرق السريعة والفرعية وداخل المدن.

اقرأ أيضا..

الحكومة تنفي غياب الرقابة على أسواق اللحوم في عيد الأضحى المبارك

وحتى تعطي مجالًا أوسع في حركة المواطنين تضمن القرار في مادته الثالثة على السماح باستقبال مرتادي المقاهي والمطاعم، والكافتيريات وما يماثلها من المحال والمنشآت، ومحال الحلويات ووحدات الطعام المتنقلة.

 

كما بدأ بعض المواطنين في ارتياد مناطق الترفيه مثل ذهاب المصطافين إلى المصايف وبعضهم يقوم بارتكاب مخالفات في أوقات نزول الشواطئ، لذلك تشدد الحكومة على اتخاذ إجراءات رادعة للحفاظ على حياة بعض المستهترين، حيث أعلنت وزارة الصحة والسكان «يعيش المواطنين حياة شبه طبيعية، تراجعت أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19»، إذ إن أعداد المصابين أمس بلغت 409 حالات، في تراجع ملحوظ قبل حلول موعد إجازة عيد الأضحى بيوم واحد.

 

 الإجراءات الوقائية ضد كورونا

وكان رئيس مجلس الوزراء قد حذر من التهاون في اتخاذ الإجراءات الصحية والوقائية من الإصابة فيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19»، حتى لا تزيد أعداد الإصابات في الوقت الذي يشهد انحسارا في مصر، حيث لم تستقبل مستشفيات العزل في الأقصر والمنيا والمنصورة أي حالات إصابة منذ أكثر من 15 يومًا.

 

وحذر من اتخاذ الحكومة إجراءات صارمة في حالة التهاون في الإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة بهذا الفيروس القاتل.

 

وكان الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، قد حذر أيضًا من التهاون في اتباع إجراءات الوقاية من هذا الفيروس الوبائي، لافتًا إلى أن العالم لم يتوصل حتى الآن إلى لقاح فاعل للتطعيم ضد فيروس كورونا «كوفيد- 19».