عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لأول مرة .. الدعاية الانتخابية على التواصل الاجتماعى بسبب كورونا

لأول مرة فى تاريخ الانتخابات البرلمانية ( بسبب كورونا ) يعتمد المرشحون بصفة أساسية على مواقع التواصل الاجتماعى فى الاعلان والدعاية ودعوة الناخبين الى الخروج يومى 11 و 12 أغسطس المقبل للادلاء بأصواتهم فى الانتخابات .



 

وكانت محكمة شمال سيناء الابتدائية بالعريش قد أعلنت عن الكشوف النهائية لمرشحى مجلس الشيوخ للقائمة الفردية بدائرة محافظة شمال سيناء بالعريش .. حيث تضمنت عدد 7 مرشحين بالنظام الفردى ، وهم كل من : مروة فؤاد حسين العيسوى وشهرتها مروة فؤاد ( عن حزب مصر القومى ) ، عبد العزيز محمد عبد العزيز محمود وشهرته عبد العزيز محمود ( مستقل ) ، عبد الكريم يسن أمين بدوى وشهرته عبد الكريم بدوى ( مستقل ) ، سالم شتيوى سالمان غنيم وشهرته سالم العكش ( عن حزب مستقبل وطن ) ، نبيل محمد صالح بدر وشهرته نبيل أبو حطب ( مستقل ) ، منصور علي إبراهيم صالح وشهرته منصور الرياضى ( عن حزب المؤتمر ) ، وحسن احمد مصطفي حجاب وشهرته حسن حجاب ( مستقل ) .

كما تم اختيار المرشح فايز أبراهيم حرب وشهرته فايز أبو حرب فى القائمة الوطنية من أجل مصر كممثل وحيد عن المحافظة ضمن القائمة ، وبالتالى يتنافس عدد 7 مرشحين على المقعد الفردى ( منهم 3 مرشحين عن الأحزاب و 3 مرشحين مستقلين ) الى جانب المرشح الوحيد على القائمة .. فى انتظار حصولها على النسبة المقررة . 

وبالرغم من بدء الاستعدادات لانتخابات مجلس الشيوخ المقررة يومى 11 و 12 أغسطس المقبل .. الا أنها تسير بهدوء داخل القبائل وأفرعها من عائلات وعشائر .. وستزداد سخونة كلما اقترب موعدها .

وقد أثرت الظروف الحالية فى سيناء الى جانب أزمة كورونا على الدعاية الانتخابية وعقد المؤتمرات أو حتى تعليق لافتات المرشحين .. بينما بدأت تحركات المرشحين داخل الدائرة بالتركيز على عرض انجازاتهم السابقة ودورهم فى خدمة المجتمع المحلى خلال الفترة الماضية على وسائل التواصل الاجتماعى .. الى جانب بعض اللقاءات وسط أفرع وعائلة كل مرشح وصولا الى القبيلة الكبيرة والمتحالفين معها .. حيث يتم لقاء مشايخ ورموز القبائل والعائلات انطلاقا من القسم التابع له كل مرشح والانتقال الى باقى الأقسام على مستوى المحافظة التي تمثل دائرة واحدة بالنسبة لانتخابات مجلس الشيوخ مثلما كان الوضع قديما بالنسبة لمجلس الشورى السابق .. بينما تعد المحافظة 3 دوائر بالنسبة لمجلس الشعب السابق ومجلس النواب الحالى .. الى جانب بعض المؤتمرات وفقا لما تسمح به الظروف الحالية فى ظل أزمة كورونا ، وتعليق عدد من اللافتات فى الشوارع والميادين الهامة لتكون فى ملتقى المواطنين .

وتعتبر دائرة شمال سيناء ( بالنسبة لانتخابات مجلس الشيوخ المقبل ) من أكبر الدوائر الانتخابية على مستوى الجمهورية .. حيث تمتد على مساحة أكثر من 27 ألف كيلومترا مربعا .. وهو ما يفوق مساحات عدة محافظات ودوائر مجتمعة .. وتقع بين حدود دولتين هما : اسرائيل وفلسطين ، وتمتد حدودها مع محافظات : الاسماعيلية وبور سعيد والسويس وجنوب سيناء .. بخلاف الحدود الدولية ، وتضم 10 أقسام ادارية .. مما يرهق أى مرشح .

وكان اجمالى عدد الأصوات الانتخابية بشمال سيناء طبقا لآخر انتخابات برلمانية نحو 235 ألف صوتا موزعين على مختلف الأقسام بالعريش وبئر العبد والشيخ زويد ورفح والحسنة ونخل ، ومن المتوقع وصولها الى أكثر من 250 ألف صوتا فى انتخابات مجلس الشيوخ القادمة .

وتؤكد الشواهد السابقة أن الانتخابات فى شمال سيناء بصفة عامة لا تعتمد كليا على الدعاية واللافتات .. وانما تعتمد بالدرجة الأولى على القبيلة أو العائلة ومدى تأييدها لمرشحيها .. حيث تحرص القبائل والعائلات على الفوز بالمقاعد البرلمانية والمواقع السياسية والشعبية ، وذلك بموجب اتفاق سابق تم توقيعة منذ عام 1984 ويسمح بتداول المقاعد البرلمانية وتوزيع المقاعد الشعبية والمناصب السياسية على مستوى مراكز ومدن المحافظة وبين جميع القبائل والعائلات وداخل أفرعها المختلفة .

وتلعب القبلية والعائلات دورا كبيرا فى أى عملية انتخابية .. فهناك مشايخ القبائل والعشائر وعواقل وكبار القبيلة والعائلة الذين يتحكمون فى غالبية الأصوات .. لذا يحرص أى مرشح على  موافقة القبيلة أو العائلة أولا .. ثم القبائل والعائلات المتحالفة معها ، وأحيانا يتم الاتفاق على تبادل المقاعد البرلمانية والمناصب السياسية والشعبية فى اتفاقات لاحقة .. وطبقا للظروف والمواقف .

ومن خلال الانتخابات المقبلة .. يركز كل مرشح فى برامجه على حل قضايا التنمية والتمليك الى جانب استكمال مكونات المشروع القومى لتنمية سيناء وتعظيم الاستفادة من الثروات والموارد المتاحة وتوفير فرص عمل للشباب .. الى جانب الظروف الخاصة بشمال سيناء وأهمية توفير الخدمات وتيسيير أمور المواطنين .

ويسعى المرشحون والناخبون .. خاصة أبناء العريش .. الى توحيد الصفوف ومحاولة الاتفاق على مرشح واحد على المقعد الفردى .. الا أنه لم تظهر فى الأفق أية خطوات جادة حتى الآن ، ويرى كل مرشح أنه الأحق بالمقعد .. فى حين تتنافس الأحزاب من أجل الفوز بهذ المقعد لمرشحها .. فيسعى كل حزب الى تأييد مرشحه عن طريق المؤتمرات واللقاءات ، ودعم أعضاء كل حزب لمرشحه اعتمادا على الانتماء الحزبى .

ويجىء دور الناخبين الذين يعقدون الآمال على حصة المحافظة من التعيينات بقرار جمهورى ، وأن تنال المحافظة أكبر عدد ممكن من التعيينات لتضاف الى المقعدين المحددين .. على أن يكون التعيين من نصيب مدينة العريش العاصمة التي خرجت لأول مرة من القائمة .

ويبقى بعد ذلك الغضب السائد بين بعض القبائل التي ترى أنها لم تمثل فى الترشيحات ، ويرى عبد القادر مبارك رئيس اتحاد الصحفيين والمراسلين بسيناء والباحث فى التراث السيناوى أن المفاجأة كانت بخروج العاصمة  من القائمة بعد تحول دفتها الى الشيخ زويد .. علاوة على تجاهل قبائل كبيرة بعينها من أى تمثيل برلمانى .. خاصة قبائل : السواركة والترابين والأخارسة والرميلات وباقى قبائل وسط سيناء .. الى جانب قبيلة الفواخرية وأولاد سليمان وباقى عائلات لعريش .

وفى النهاية .. يتوقف نجاح أى مرشح على دعم مؤيديه وخروج أكبر عدد من الناخبين للادلاء بصوتهم لصالح المرشح .

ومما يذكر أن انتخابات مجلس الشيوخ ستجرى يومى الأحد والاثنين الموافقين 9 و10 أغسطس المقبل بالنسبة للمصريين المقيمين فى الخارج من أبناء المحافظة والمقيدين بها .. كما تجرى انتخابات الداخل يومى الثلاثاء والأربعاء الموافقين 11 و12 أغسطس المقبل .. على أن تعلن النتيجة يوم 19 أغسطس المقبل ، وتجرى انتخابات الإعادة فى يومى 6 و7 سبتمبر القادم بالنسبة للمصريين فى الخارج ، ويومى 8 و9 سبتمبر القادم بالنسبة للداخل ، ويتم إعلان النتيجة النهائية يوم 16 سبتمبر القادم .

ويذكر أيضا أن دائرة محافظة شمال سيناء مقرر لها مقعد واحد فردى ومقعد آخر للقوائم الحزبية .

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز