عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. المرأة المصرية تواصل دورها الفاعل بمشاركة كثيفة بلجان انتخابات "الشيوخ"

لجنة مدرسة حافظ إبراهيم بحلوان
لجنة مدرسة حافظ إبراهيم بحلوان

أمام لجنة مدرسة حافظ إبراهيم بحلوان اصطفت طوابير الناخبين منذ الساعات الأولى لبدء التصويت بالداخل في انتخابات مجلس الشيوخ، وكان ظاهرًا بقوة حضور المرأة المصرية التي كان لها عظيم الآثر في الاستحقاقات الدستورية والتشريعية في السنوات الست الآخيرة.



وشهدت الغالبية العظمى للجان كثافة حضور، من مختلف الأعمار، حيث شهدت اللجان طوابير ناخبين في الساعات الثلاث الأولى لفتح باب التصويت، وظهر ذلك جليًا في لجان مدرسة الرشيد القومية بمصر الجديدة، ولجنة إنصاف سراي الثانوية بنات بالزيتون ومدرسة حافظ إبراهيم بحلوان، واللجان بمحافظات مصر.

تحت العلم المصري، الذي صممت بألوانه مظلات أمام لجان الاقتراع بانتخابات مجلس الشيوخ، توافد الناخبين في صفوف مرتدين القمامات، في اقبال كبير وحرص على المشاركة في الاستحقاق الانتخابي.

شهدت ال ١٢٠ دقيقة الأولى من فتح باب لجان الاقتراع امام ناخبي مجلس الشيوخ اقبال كبير من الناخبين في ظل اجراءات احترازية وتعقيم للجان.

 

ممارسة المرأة حقها الدستوري
ممارسة المرأة حقها الدستوري

 

والتزم الناخبون بارتداء القمامات، وترك مسافات في الطوابير التي اصطفت امام اللجان للادلاء بأصواتهم.

واصطف الناخبون امام لجنة إنصاف سراي الثانوية بنات بالزيتون  تحت مظلة تزينت بعلم مصر، واصطف الناخبون بينهم نساء وشباب وشيوخ في مظهر يعزز الديمقراطية المصرية، ويكشف تنامي الوعي، وإصرار المواطنين على مواصلة مسيرة البناء.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وعدد من الوزراء بينهم وزيرا الشباب والرياضة والأوقاف، أدلوا بأصواتهم في لجانهم الانتخابية في الساعة الأولى لفتح باب التصويت.

ويتنافس في ٤ دوائر قائمة تمثل جمهورية مصر العربية، ٢٠٠ مرشح اساسي واحتياطي على ١٠٠ مقعد، و٧٧٩ مرشحًا فردي اساسي واحتياطي على ١٠٠ مقعد، فيما يختار الرئيس بنص الدستور الثلث المكمل.

ويضيف مجلس الشيوخ للمؤسسة التشريعية، مزيد من الخبرات والكفاءات ويسهم في تمثيل أوسع للمجتمع المصري، حيث يشكل ١٠٪؜ بحد ادنى من المقاعد للمرأة، ويتيح للشباب بداية من سن ٣٥ عامًا الترشح.

وحرص عدد كبير من الناخبين على المشاركة منذ الصباح، للادلاء بأصواتهم، ومواصلة المشاركة الفاعلة في بناء المؤسسة التشريعية، حيث بعد مجلس الشيوخ من أهم الاستحقاقات الدستورية.

 

لجنة مدرسة حافظ إبراهيم بحلوان
لجنة مدرسة حافظ إبراهيم بحلوان

 

وتزينت اللجان بعلم مصر، واقيمت مظلات لحماية الناخبين من الحرارة في الظهيرة، كما تم الدفع باطقم طبية كإجراء احترازي لضمان سلامة الناخبين.

 

ووفق المادة (٢٤٨):

يختص مجلس الشيوخ بدراسة واقتراح ما يراه كفيلاً بتوسيد دعائم الديمقراطية، ودعم السلام الاجتماعى والمقومات الأساسية للمجتمع وقيمه العليا والحقوق والحريات والواجبات العامة، وتعميق النظام الديموقراطى، وتوسيع مجالاته. كما تنص المادة (٢٤٩)على:

يؤخذ رأى مجلس الشيوخ فيما يأتى:

- الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور.

- مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

- معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التي تتعلق بحقوق السيادة.

- مشروعات القوانين ومشروعات القوانين المكملة للدستور التي تحال إليه من رئيس الجمهورية أو مجلس النواب.  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز