عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قيمة غرامة انتخابات مجلس الشيوخ المصري 2020.. وحقيقة تطبيقها

في إطار بحث الكثيرون عن قيمة غرامة انتخابات مجلس الشيوخ المصري 2020 حرصت مصر على إصدار قانون يعاقب من يتقاعس عن مباشرة حقوقه السياسية، ومن أهمها الإدلاء بصوته في الاستحقاقات الانتخابية، لاختيار رئيس الجمهورية وأعضاء مجالس النواب والشيوخ والمجالس المحلية.



 

ويلزم نظام التصويت في الانتخابات، حضور الناخبين لمكان الاقتراع في يوم التصويت، وفي حال عدم الحضور، يتعرض الناخب لعقوبات تأديبية مثل الغرامات أو خدمة المجتمع، أو ربما الحبس في حال عدم دفع الغرامات.

قيمة غرامة انتخابات مجلس الشيوخ المصري

وكانت مصر، قد انضمت إلى 23 دولة أخرى تُلزم ناخبيها بالإدلاء بأصواتهم تحت طائلة الغرامة المالية التي تصل إلى 500 جنيه، حيث تنص المادة "57" من قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنة 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020، على أنه يُعاقب بغرامة لا تجاوز 500 جنيه من كان اسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين وتخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته في الانتخاب أو الاستفتاء.

 

وحسب القانون المصري، كل مواطن كان اسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين، وتخلّف بغير عذر عن الإدلاء بصوته في انتخابات رئيس الجمهورية، يُعاقب بغرامة لا تتجاوز 500 جنيه.

 

وفي سياق ذي صلة، ينصّ الدستور المصري على أن الانتخابات الرئاسية واحدة من النصوص الرئيسية بالدستور، والإدلاء بالصوت الانتخابي حقّ لكل مواطن، وأي اقتراب منهما هو مساس بالدستور ومحاولة لتعطيله، ويُعاقب بالحبس لمدة لا تتجاوز 5 سنوات، وغرامة لا تقل عن 200 جنيه ولا تتجاوز 500 جنيه، كل من يروّج بأي طريقة من الطرق للمقاطعة أو يمنع المواطنين من الإدلاء بأصواتهم.

اقرأ أيضا..

الرئيس السيسي يدلي بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ

فيما يتعلق بالانتخابات الجارية لاختيار ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ المصري كان المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، ونائب رئيس محكمة النقض، قد أعلن في مداخلة تليفونية عبر برنامج حقائق وأسرار المذاع على قناة "صدى البلد"، أن الهيئة تدرس توقيع الغرامة المالية المنصوص عليها بالقانون رقم 45 لسنة 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020 لمن يتقاعس عن الإدلاء بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ التي انطلقت صباح اليوم وتستمر حتى التاسعة مساء غدٍ الأربعاء.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز