عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مكاسب المرأة في عهد الرئيس السيسي .. آخرها مجلس الشيوخ

سَجل التاريخ بطولات المرأة المصرية، إلى ان جاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونالت المرأة اهتمامًا كبيرًا، وأدركت مصر في عهده أهمية المرأة كعامل قوي لتحقيق التغيير والمشاركة في بناء المجتمع.



 

ومنذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم شهد ملف المرأة تقدمًا هائلًا حيث حصلت على حقوقها كاملة، من خلال عدد من الامتيازات، وخاصة بعد إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي عام 2017 عاماً للمرأة، وإطلاق إستراتيجية تمكين المرأة 2030 بما يتماشى مع أهداف التنمية الإقليمية والدولية، والتي تتكون من 5 محاور هى "التمكين السياسى والاقتصادى والحماية المجتمعية والمحور الثقافى والقانونى"، كذلك تولى المرأة المناصب القيادية، إضافة إلى التعديلات الدستورية التي أجريت لصالح المرأة، والتي تهدف إلى تمثيلًا مناسبا لها في مقاعد البرلمان.

 

وخلال الست سنوات الماضية من تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، شاركت المرأة بشكل قوي في التنمية وذُللت العقبات أمامها في الوظائف النيابية واتيحت لها فرصة تولي المناصب القيادية، ومناصب صنع القرار، حيث تم تعيين أول امرأة محافظ بعد ان كان ذلك حلما، وأول امرأة مستشار للأمن القومي لرئيس الجمهورية وتعيين أول نائبة لمحافظ البنك المركزي وتعيين ٦ سيدات كنائبات لرئيس هيئة قضايا الدولة، وأول سيدة قاضية تتولى رئاسة محكمة في مصر، وتعيين نائبات للمحافظين، كما تضمن تشكيل الحكومة 8 وزيرات لأول مرة في تاريخها، وهن: وزيرة التضامن، الدكتورة نيفين القباح ووزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، ووزيرة الهجرة، السفيرة نبيلة مكرم، ووزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، ووزير الثقافة، إيناس عبدالدايم، ووزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، ووزيرة الصحة، الدكتور هالة زايد وزيرة الصناعة نيفين جامع.

 

بالإضافة إلى دعم الرئيس لتمويل مشروعات المرأة المعيلة، وتم في عهده إعداد مشروع قانون يمنع سجن الغارمات، كما صدرت تشريعات لمكافحة أى تمييز ضد المرأة مثل تغليظ عقوبة التحرش.

 

منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي حصلت المرأة على مناصب لم تحصل عليها من قبل، ولم تكن تحلم بها، كما حصلت على نصيب عادل في البرلمان، ونصت التعديلات الدستورية الجديدة التي وافق عليها الشعب المصري فى استفتاء شعبى، على ان يكون تمثيل المرأة بمجلس النواب بنسبة 25٪.

 

وينص القانون على ان : "يُشكل مجلس النواب من عدد لا يقل عن أربعمائة وخمسين عضواً، ينتخبون بالإقتراع العام السرى المباشر، على أن يُخصص بما لا يقل عن ربع عدد المقاعد للمرأة "، وأصبح في مصر أكمبر تمثيل نيابي للمرأة بواقع ٩٠ نائبة في البرلمان الحالي، كما أن نسبة تمثيلها فى الحكومة هى الأكبر فى تاريخ مصر.

 

أما مجلس الشيوخ فأنه يُشكل من (300) عضو، وُينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السرى المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالى عدد المقاعد.

 

شاركت المرأة في ثورة 30 يونيو، وكان لمشاركتها اثر قوي في جميع الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، التعديلات الدستورية، واخيرًا في انتخابات مجلس الشيوخ، شاركت المرأة بشكل قوي وشهدت اللجان الانتخابية تواجد كثيف للسيدات بكافة أعمارهن، في معظم محافظات مصر بالريف والحضر والبدو في سيناء دون أي تمييز كلهن يؤدين واجبهم الوطني.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز