عاجل
الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

انتخابات الشيوخ 2020| حشود الناخبين تُخرس ألسنة الإرهابية في اليوم الأول

في أجواء هادئة، مر اليوم الأول لانتخابات مجلس الشيوخ، وسط توافد الناخبين على اللجان بمختلف المحافظات لأداء واجبهم نحو الوطن، لاختيار من يمثلهم في الغرفة البرلمانية الثانية. 



منذ شروق يوم الثلاثاء انطلقت وفود الناخبين نحو اللجان، لتؤكد من جديد أن لهذا الوطن شعبًا يعي مقدراته تحت راية قائد وطني من أبنائه – الرئيس عبدالفتاح السيسي- الذي يبحر بسفينة البلاد نحو المستقبل وسط منطقة تموج بالمشكلات. 

رسالة الناخبين كانت واضحة لأهل الشر وجماعة الإخوان الإرهابية واتباعهم في الداخل، وداعميهم من بعض الدول التي تعلن من وقت لآخر صراحة عدائها للدولة الوطنية المصرية في مقابل أضغاث أحلام يبيعونها لتابعيهم تارة تحت زعم الخلافة وتارة أخرى بزعم أستاذية العالم. 

 

 

يوم أول هادئ

 

أعلن المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، نائب رئيس محكمة النقض، منذ قليل عن انتهاء اليوم الأول من التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ 2020 على مستوى الجمهورية، وذلك عقب غلق رؤساء اللجان الفرعية باب الاقتراع في تمام الساعة التاسعة مساء، مع السماح للناخبين المتواجدين بجمعية الانتخاب بالإدلاء بأصواتهم.

وقال المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن اليوم الأول للاقتراع في انتخابات مجلس الشيوخ مر بشكل هادئ دون رصد معوقات أو مخالفات من شأنها التأثير على سلامة العملية الانتخابية برمتها، مشيرًا إلى أن غرفة عمليات الهيئة المشكلة برئاسة المستشار أسامة غازي مدير الجهاز التنفيذي للهيئة، اطمأنت على عمليات الاقتراع منذ انطلاقها في التاسعة صباحًا وحتى غلق باب الاقتراع في التاسعة مساءً.

وتواجد القضاة المشرفون على اللجان في مراكز الاقتراع قبل التصويت بمدة طويلة، وقاموا بتحديد الجمعية الانتخابية وفتح اللجان في مواعيدها، بعد تأكدهم من سلامة كافة محتويات كل لجنة، وشهدت اللجان الانتخابية إجراءات احترازية مشددة للوقاية من كورونا، حيث تم تعقيم اللجان قبل وبعد انتهاء التصويت وإلزم جميع أطراف العملية الانتخابية بارتداء كمامة ووفرت الهيئة الكمامات للمواطنين الذين لا يحملونها أمام مراكز الاقتراع، حتى يتمكنوا من المشاركة والتصويت في الانتخابات، كما كلفت الهيئة منسق لطوابير لمعرفة من يرتدى الكمامة من عدمه وتوفير قفازات بلاستيكية لاستخدامها في القلم المستخدم في إبداء الرأي منعًا لنقل العدوى.

 

 

 

 

ويواصل الناخبون المصريون غدًا الأربعاء، عمليات التصويت في أكثر من 14 ألف لجنة فرعية، وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من فيروس كورونا، حيث من المقرر استمرار عملية التصويت حتى الساعة التاسعة مساء، وعقب غلق أبواب اللجان، تبدأ بعد ذلك عمليات الفرز.

 

وبالنسبة لتصويت المصريين بالخارج، فقد انتهت عمليات التصويت عبر البريد أمس الاثنين فيما تستمر اللجان بمقر البعثات الدبلوماسية في تلقى أوراق الاقتراع من الناخبين، والتي بدأت من 9 وحتى 12 أغسطس، حيث من المقرر عقب انتهاء فرز الأصوات، سيتم إرسالها للهيئة الوطنية لانتخابات لإعلان النتيجة مجمعة يوم 16 أغسطس.

 

 

الرئيس السيسي والحكومة أمام صناديق الاقتراع 

 

 أدلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بصوته صباح اليوم الثلاثاء، في انتخابات مجلس الشيوخ، التي انطلقت اليوم في الداخل.

وحرص عدد كبير من الوزراء على الإدلاء بأصواتهم في اليوم الأول من الانتخابات، وفي المقدمة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

 

 

 

وشارك وزراء الداخلية، والتنمية المحلية، والتجارة والصناعة، والتخطيط، والمالية، والتموين، والهجرة، والقوى العاملة، والاتصالات وعدد آخر من الوزراء، في الانتخابات، مؤكدين أن المشاركة في التصويت هي ترسيخ لممارسة الديمقراطية.

 

 

النائب العام يدلي بصوته 

في سياق متصل، أدلى اليوم الثلاثاء، المستشار حمادة الصاوي “النائب العام”، بصوته الانتخابي في “مدرسة رفاعة الطهطاوي” بحي أول مدينة نصر بمحافظة القاهرة في اليوم الأول من انتخابات “مجلس الشيوخ”.

وأعرب النائب العام عن إيمانه بضرورة أداء الواجب الوطني، نحو هذا الاستحقاق الانتخابي، وهي إحدى الواجبات الدستورية التي يجب على كل مواطن أن يؤديها ضمانًا لحياة دستورية قانونية ديمقراطية سليمة للمجتمع المصري.  

 

كما تمنى لأبنائه من أعضاء “النيابة العامة” المشاركين في الإشراف على اللجان الانتخابية التوفيق، ودعاهم إلى الالتزام بأداء واجبهم الوطني حتى تتم العملية الانتخابية بنزاهة وشفافية، والتيسير على المواطنين بما يليق بمكانة «جمهورية مصر العربية.

 

 

استمرار توافد الناخبين بالمحافظات حتى إغلاق اللجان 

الناخبين في المحافظات واصلوا التوافد على اللجان، مساء اليوم الثلاثاء، في أول يوم لانتخابات مجلس الشيوخ 2020، وذلك للإدلاء بأصواتهم وسط تواجد أمني مكثف، بالإضافة إلى التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية التي اتخذتها الدولة للحد من فيروس "كورونا".

ففي محافظة دمياط، بدأت أعداد الناخبين في تزايد وخاصة فى الدوائر الانتخابية للمرشحين، حيث قام المرشحون بحث المواطنين على النزول إلى مقار اللجان للإدلاء بأصواتهم، كما شهدت بعد اللجان الانتخابية تواجد بعض المرضى وذوى الاحتياجات الخاصة الذين حرصوا على حقهم الدستورى فى الإدلاء بأصواتهم.

وفي أسيوط، تفقد المحافظ عصام سعد عددًا من التمركزات الأمنية أمام اللجان الانتخابية بمدينة أسيوط، حيث التقى ضباط وجنود تلك الأكمنة والخدمات الأمنية للشد من أزرهم، مطالبهم باليقظة الدائمة والتفاني في العمل للحفاظ على الأمن والاستقرار.

جاء ذلك على هامش تفقده لبعض اللجان الانتخابية بمقرات مدرسة الشهيد أحمد فايز الثانوية ومدرسة طه حنفي المليجي الإعدادية، وخديجة يوسف الثانوية بنات بحي شرق أسيوط للاطمئنان على انتظام عمليات التصويت بسهولة ويسر، وسط تأمين لكافة اللجان من قوات الشرطة وتواجد أفراد الاطقم الطبية والتمريض باللجان واستخدام بوابات التعقيم، يرافقه خلالها أيمن محروس رئيس حي شرق ومحمد بشير رئيس حي غرب.

 

 

 

 

وناشد محافظ أسيوط جموع المواطنين النزول والمشاركة في الاستحقاق الديمقراطي والإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ والتي تستمر اليوم الثلاثاء وغدًا الاربعاء ويتنافس بها 28 مرشحًا من أبناء المحافظة على مقاعد الفردي لتخرج عملية الانتخابات بالشكل الحضاري والديمقراطي الذي يعكس مدى وعي المواطنين بحقوقهم التي كفلها لهم الدستور والقانون.

وفى سياق متصل، وجه محافظ أسيوط القيادات التنفيذية بالمحافظة ورؤساء المراكز والأحياء، بتفقد مقرات ولجان الانتخابات لمتابعة سير عملية انتخابات مجلس الشيوخ، والتأكد من توفير كافة احتياجات اللجان ومراجعة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا بجميع اللجان وتوفير كواشف للحرارة ومطهرات.

 

وفي أسوان، استمر توافد المواطنين للإدلاء بأصواتهم الانتخابية داخل لجان انتخابات مجلس الشيوخ خلال يومها الاول وسط أجواء يسودها الأمن. 

حيث شهدت لجان مركزى إدفو ودراو بأسوان، إقبالًا كبيرًا، نظرًا لوجود أكثر من 9 مرشحين من بين 12 مرشحًا يخوضون غمار المنافسة، وفى مركز نصر النوبة، شهد توافد أبناء النوبة للإدلاء بأصواتهم وسط إجراءات احترازية مشددة، خارج اللجان التي فرضتها أجهزة الأمن على المواطنين، لضمان سلامتهم وحرصا على مجابهة فيروس كورونا.

وبدوره أكد المستشار أسامة إبراهيم رئيس محكمة أسوان الإبتدائية ورئيس اللجنة الفرعية لإنتخابات مجلس الشيوخ بأسوان، أنه يشرف علي العملية الإنتخابية بالمحافظة 255 قاضيًا باللجان الفرعية بالإضافة إلى 6 مستشارين باللجنة العامة ومقرها قاعة عروس النيل بمدينة أسوان، و6 مستشارين حفظ و23 قاضيًا ومستشارًا احتياطيًا.

 

 

 

وفي العريش، زاد إقبال الناخبين على لجان الاقتراع لمجلس الشيوخ خلال الفترة المسائية خاصة في مناطق وتجمعات المرشحين، حيث شهدت معظم اللجان الانتخابية في مدن العريش والشيخ زويد وبئر العبد اقبالاً متوسطًا، وذلك عقب استنفار مؤيدى المرشحين وعائلاتهم بتحفيز المواطنين للادلاء بأصواتهم وتوفير سيارات خاصة وأجرة لنقل الناخبين الى اللجان الانتخابية.

وناشد محافظ أسيوط جموع المواطنين النزول والمشاركة في الاستحقاق الديمقراطي والإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ، والتي تستمر اليوم الثلاثاء وغدًا الاربعاء ويتنافس بها 28 مرشحًا من أبناء المحافظة على مقاعد الفردي لتخرج عملية الانتخابات بالشكل الحضاري والديمقراطي الذي يعكس مدى وعي المواطنين بحقوقهم التي كفلها لهم الدستور والقانون.

وفى سياق متصل، وجه محافظ أسيوط القيادات التنفيذية بالمحافظة ورؤساء المراكز والأحياء، بتفقد مقرات ولجان الانتخابات لمتابعة سير عملية انتخابات مجلس الشيوخ، والتأكد من توفير كافة احتياجات اللجان ومراجعة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا بجميع اللجان وتوفير كواشف للحرارة ومطهرات.

وفي العريش، زاد إقبال الناخبين على لجان الاقتراع لمجلس الشيوخ خلال الفترة المسائية خاصة في مناطق وتجمعات المرشحين، حيث شهدت معظم اللجان الانتخابية في مدن العريش والشيخ زويد وبئر العبد اقبالاً متوسطًا، وذلك عقب استنفار مؤيدى المرشحين وعائلاتهم بتحفيز المواطنين للادلاء بأصواتهم وتوفير سيارات خاصة وأجرة لنقل الناخبين الى اللجان الانتخابية.

 

 

 

الشرطة في خدمة الناخبين في انتخابات مجلس الشيوخ 2020

وفي تأكيد جديد على أن الشرطة في خدمة المواطنين، لبى قطاع أمن القاهرة، استغاثة مواطن مسن يرغب فى الإدلاء بصوته فى انتخابات مجلس الشيوخ، وقام بإرسال مأمورية لاصطحابه إلى لجنته الانتخابية بالنزهة. 

كانت غرفة عمليات نجدة القاهرة قد تلقت بلاغًا من المواطن حماية فوزى فيكتور، يفيد بأنه مسن ويبلغ من السن 74 سنة، ويرغب بالتوجة للجنة الانتخابية للإدلاء بصوته، ونظراً لسوء حالته الصحية وكبر سنه، فقرراللجوء لشرطة النجدة لمساعدته للإدلاء بصوته في الانتخابات.

على الفور تم توجيه مأمورية لاصطحابه للمقر الانتخابي الخاص به، وتسهيل إجراءات الإقتراع وتوصيله للمنزل مرة أخرى، وبالانتقال والفحص تم التقابل مع المبلغ ويدعى حماية فوزى مينا فيكتور يبلغ من العمر 74 سنة مستشار تحكيم دولى، ومقيم 27 ش الدكتور عبد العزيز إسماعيل من شارع أحمد أمين لأمام بنزينة مصر للبترول دائرة قسم النزهة، وبالاستعلام عن المركز الانتخابي الخاص به، تبين أنه بلجنة مدرسة ليسيه الحرية،  تم اصطحابه الى المقر الانتخابى وقام بالإدلاء بصوته ثم اصطحابه مرة أخرى لمحل اقامته .

 

 

 

كبار السن في مقدمة الناخبين 

حرص عدد كبير من كبار السن  على الإدلاء بأصواتهم وأداء واجبهم الوطني، من بين هؤلاء المواطن محمد عبدالحميد محمد حسن صاحب الـ٩٦ عامًا بصوته الانتخابي بمدرسة الطبري بالقاهرة. 

ويعد الناخب محمد عبدالحميد أكبر الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم، في اليوم الأول، سنًا حتى الآن. 

فور وصوله للجنة الانتخابية، دعا الناخب محمد عبدالحميد لمصر، بأن يحفظها الله ويرفع عنها وباء “كورونا”.

كانت انتخابات مجلس الشيوخ قد انطلقت في تمام التاسعة من صباح اليوم الثلاثاء، لتصويت المصريين بالداخل، وتستمر على مدار يومين، حيث يحق لنحو 63 مليون مواطن التصويت من المسجلين في قاعدة بيانات الناخبين أمام 27 لجنة عامة (تمثل المحافظات المختلفة) تضم 14 ألفًا و92 لجنة فرعية، تجرى تحت إشراف قضائي كامل بمشاركة 18 ألف قاضٍ (أساسي واحتياطي)، ومعاونة 120 ألف موظف.

وفي ظل انتشار فيروس (كورونا) المستجد، اتخذت "الوطنية للانتخابات" تدابير احترازية ووقائية، لضمان عدم انتشار المرض جراء تجمعات المواطنين أمام وداخل المقار الانتخابية، ومنها إلزامية ارتداء الكمامات الطبية على كافة أطراف العملية الانتخابية، وتوفير الكمامات لجميع رؤساء اللجان الفرعية والأمناء، وكذا الناخبين الذين لا يحملونها، كما وفرت قفازات يدوية لاستخدامها في حمل القلم، وكحول لتعقيم الأيادي، وجميع هذه المستلزمات سيتم تسلميها للقضاة مع الأوراق الانتخابية.

 

وجرت عملية تطهير وتعقيم المقار الانتخابية قبل بدء عملية التصويت، وكذلك خلال ساعة الراحة، وعقب انتهاء عملية التصويت وتتكرر تلك الإجراءات في اليوم الثاني أيضًا.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز