عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. لجان اقتراع مجلس الشيوخ تفتح أبوابها للناخبين 

بدأت لجان الاقتراع في انتخابات مجلس الشيوخ، استقبال الناخبين في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الأربعاء، وهو اليوم الثاني والآخير للتصويت بالمرحلة الأولى بالداخل، ويستمر التصويت حتى التاسعة مساءً.



وانتظم العمل في كافة اللجان الرئيسية والفرعية والبالغ عددها ١٤ ألفًا و٩٢ لجنة، تحت إشراف قضائي كامل، حيث يشرف على الإنتخابات ١٨ ألف قاض، بمعاونة ١٢٠ ألف موظف إداري.

 وشهد اليوم الأول حضور كبير من الناخبين، لانتخاب ٢٠٠ عضوًا نصفهم قائمة والآخر فردي، فيما يعين رئيس الجمهورية الثلث المكمل.

ويحق ل ٦٠ مليون الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، مسجلين بقواعد الناخبين، الموزعة على ٢٧ لجنة عامة تضم ١٤ ألفًا و٩٢ لجنة فرعية.

وبموجب هذا الاستحقاق الانتخابي، تعود الغرفة البرلمانية الثانية مجلس الشيوخ، إعمالًا لتعديلات دستور ٢٠١٤ التي أجريت في إبريل ٢٠١٩، وأقرها الشعب المصري.

ومنحت الهيئة الوطنية العليا للانتخابات، ل ١٦٣ مؤسسة إعلامية دولية بمتابعة الاستحقاق الانتخابي، وكذا وسائل الإعلام المحلية وبعثات المنظمات الدولية، وبعثة جامعة الدول العربية.

ويتنافس على ١٠٠ مقعد فردي، ٧٧٩ مرشحًا، في ٢٧ دائرة انتخابية، فيما يخوض مرشحين من ١١ حزب المنافسة ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر وعددهم ٢٠٠ مرشح أساسي واحتياطي.

واستأنفت  اللجان عملها في التاسعة من صباح اليوم وتختتم الجولة الأولى في التاسعة من مساء، فيما تجرى جولة الإعادة يومي ٦، ٧ سبتمبر المقبل بالخارج و٨ و٩ سبتمبر بالداخل، وتعلن الهيئة الوطنية للانتخابات النتيجة في موعد اقصاه الأربعاء ١٦ سبتمبر.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز