عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اليمن يطالب بدرء كارثة خزان النفط العائم "صافر"

دعت الحكومة اليمنية، جميع الدول المطلة على البحر الأحمر، إلى توحيد جهودها ولعب دور محوري في مواجهة ودرء مخاطر الكارثة المحتملة لخزان النفط العائم "صافر"، وتبني موقف مشترك إزائها.



ورحب وزير الإعلام اليمني، معمر الأرياني في تصريحات أدلى بها الخميس، بالمواقف الدولية المنددة بـ"مراوغة وتلاعب" جماعة أنصار الله الحوثية بملف ناقلة النفط "صافر"، متهما الحوثيين بأنهم يتخذون القضية "أداة للابتزاز والمساومة".

 

وقال إن "أنصار الله" تواصل "إدارة ظهرها للإدانات الدولية المتواصلة، المطالبة بوفائها بتعهداتها وتدارك مخاطر تسرب أو انفجار "صافر"، مشددا من جديد على أن ذلك سيقود إلى كارثة بيئية واقتصادية وإنسانية "تفوق عشرات المرات انفجار بيروت".

ودعا الإرياني المجتمع الدولي إلى ترجمة هذه المواقف إلى خطوات عملية وتكثيف الضغوط على الحوثيين لوقف المخاطر البيئية والاقتصادية والإنسانية المترتبة على انفجار أو تسرب محتمل من الناقلة، والعمل على حماية الأمن الإقليمي والدولي.

يذكر أن سفينة "صافر" المتهالكة التي تآكلت أجزاء منها، ترسو قبالة ميناء رأس عيسى في محافظة الحديدة غرب اليمن منذ 2015، وبها حمولة تقدر بأكثر من 1.5 مليون برميل من النفط الخام.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز