عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

النظام التركي وقع في شر أعماله.. اختبر منظومة "S-400 " ضد طائرة أمريكية

منظومة أس - ٤٠٠
منظومة أس - ٤٠٠

أكد الكونجرس الأمريكي  أن تركيا اختبرت خلال شهر نوفمبر الماضي منظومة الدفاع الجوي "إس -400" الروسية ضد طائرات " إف -16" الأمريكية.



وقال عد من أعضاء  الكونجرس الأمريكي أن تركيا تجرأت على استخدام أنظمة إس -400 التي حصلت عليها من روسيا ضد مقاتلات "إف -16 الأمريكية. هذه أول حالة مؤكدة رسميًا لاستخدام أحدث أنظمة الدفاع الجوي الروسية ضد الطائرات المقاتلة الأمريكية.

وأوضح أعضاء الكونجرس أن تركيا نظمت في نوفمبر من العام الماضي اختبارات مشتركة لنظام الصواريخ S-400 Triumph الذي تم شراؤه من روسيا ومقاتلة الجيل الرابع F-16 Fighting Falcon الأمريكية الصنع.

وقال موقع Defense News  إن  أعضاء الكونجرس أعتبروا وهم في جام غضبهم  أن إدخال طائرة مقاتلة أمريكية للاختبارات كهدف لنظام الدفاع الجوي الروسي بمثابة استفزاز وإهانة عامة تقريبًا. تم تفسير "الاستهداف" على أنه تهديد ضمني لمستخدمي F-16 الآخرين، بما في ذلك الولايات المتحدة ".

وأشار الموقع الأمريكي نقلا عن عدد من أعضاء الكونجرس إلي أن الاختبارات المشتركة بدأت في اليوم التالي بعد زيارة أردوغان للمكتب البيضاوي ”، أخبار الدفاع تكشف الفروق الدقيقة.  ذكر موقع "defense News" أن شراء تركيا من الاتحاد الروسي لـ S-400 Triumph أدى إلى تعليق شركة Lockheed Martin الأمريكية  تطوير  المقاتلات التركية F-16 Fighting Falcon  إلى أجل غير مسمى.

وفي وقت سابق ، تم تقديم المعلومات التي تفيد بأنه تم اختبار S-400 الروسية على مقاتلات F-4 و F-16 حصريًا من قبل وسائل الإعلام التركية - لم يؤكد الجيش التركي هذه المعلومات، ومع ذلك، نظرًا لحقيقة أن هذه المعلومات تم تأكيدها في الكونجرس الأمريكي، فمن المنطقي تشير إلى أن هذه هي الحالة الأولى المعروفة عندما تم استخدام أنظمة S-400 مباشرة ضد الطائرات العسكرية الأمريكية.

ومن جانبه، قال موقع "avia pro" الروسي المتخصص فى الشؤون العسكرية، إن هناك معلومات مؤكدة تفيد بأن مقاتلات القوات الجوية الأمريكية من طراز F-35 و F-22 قد طارت مرارًا وتكرارًا داخل دائرة نصف قطرها للكشف عن وتدمير أنظمة S-400 الروسية المتمركزة في تركيا، وهو ما لا يستبعد احتمال أن تتمكن أنظمة S-400 من التصدي لمقاتلات الجيل الخامس، ولكن وسائل الإعلام التركية لا تعلق على هذه المعلومات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز