عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نجل فؤاد المهندس يكشف وصية شويكار

أكد محمد المهندس، نجل الفنان الراحل فؤاد المهندس، في تصريحات خاصة لبوابة روزاليوسف، أن الفنانة القديرة شويكار أوصت بأن يقتصر العزاء على الأسرة في المدافن.



وغيب الموت اليوم، الجمعة، 14 أغسطس 2020، الفنانة القديرة شويكار، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 85 عاما.

ورحلت شويكار بعد مسيرة حافلة امتدت لعقود، وكانت بداياتها الأولى مع الأدوار التراجيدية، بعد اكتشافها في نادي سبورتنج في الإسكندرية، حتى أعاد تقديمها للجمهور المخرج فطين عبد الوهاب إذ وجد فيها موهبة فنية خاصة في مجال الكوميديا.

وصارت شويكار من أكثر الفنانات جماهيرية، خاصة في الأعمال التي شاركت فيها مع فؤاد المهندس، من أفلامهما (أخطر رجل في العالم، شنبو في المصيدة، أرض النفاق، سفاح النساء)، ومن المسرحيات التي قامت ببطولتها: (أنا وهو وهي، حواء الساعة 12، سيدتي الجميلة، أنا فين وإنتِ فين).

وبدأت شويكار مشوارها الفني مطلع الستينيات في السينما بأدوار قصيرة لكن مميزة أمام نجوم كبار مثل أفلام (حبي الوحيد) في 1960 أمام كمال الشناوي و(غرام الأسياد) في 1961 أمام عمر الشريف و(الزوجة 13) في 1962 أمام رشدي أباظة.

ومنذ مطلع السبعينيات، ركزت شويكار أكثر على العمل السينمائي، فقدمت منذ ذلك الوقت عشرات الأفلام، منها (الكرنك، السقا مات، فيفا زالاطا، طائر الليل الحزين، أمريكا شيكا بيكا).

كما قدمت بعد ذلك العديد من الأعمال التليفزيونية تنوعت ما بين الكوميديا والتراجيديا منها (امرأة من زمن الحب، هوانم جاردن سيتي، بنت من شبرا، كلام رجالة).

وحققت شويكار على مدار نحو أربعة عقود ما لم يحققه أحد من بنات جيلها، حيث إنها جمعت بين التمثيل والغناء، وقدمت عشرات الأدوار المؤثرة في السينما المصرية.

وولدت شويكار إبراهيم شفيق طوب صقال، في مدينة الإسكندرية عام 1935، لعائلة تتكون من أب مصري الجنسية تركي الأصل وأم شركسية. وكان والدها من كبار ملاك الأراضي ومن أعيان محافظة الشرقية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز