عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لاحتواء غضب واشنطن.. كيف تصرفت تركيا في منظومة "S-400" الروسية؟

منظومة صواريخ أس - ٤٠٠
منظومة صواريخ أس - ٤٠٠

في محاولة لاحتواء الغضب الأمريكي، من استخدام طائرات "أف - ١٦" في اختبارات قياس قدرة منظومة صواريخ الدفاع الجوي "S-400" في التصدي للطائرات الأمريكية.



 

جددت تركيا رغبتها في بيع منظومة "S-400" المشتراة من روسيت إلي الولايات المتحدة الأمريكية.

على عكس التصريحات التركية بأن الأسلحة المشتراة من روسيا لا تخضع لإعادة البيع. وتحاول تركيا، تحقيق أكبر قدر من المكاسب من الصفقة التي ستثير غضب روسيا بأن تحصل " أنقرة" علي قرض بقيمة 10 مليارات دولار، وكذلك عودة تركيا إلى برنامج مقاتلات F-35.

واستنادًا إلى تصريحات أنقرة، لا يزال بإمكان تركيا بيع أنظمة الدفاع الجوي إس -400 المشتراة من روسيا إلى الولايات المتحدة. في المقابل، ستحصل على عودة إلى برنامج F-35، حيث كانت سابقًا "شريكًا كاملاً" ولكن الشركة الأمريكية المنتجة للمقاتلات  F-35، تعاقدت مع شركات محلية لإنتاج الأجزاء التي كانت تنتجها تركيا لهذه المقاتلات.

 ومن الواضح أن الخلاف بين عضوي الناتو  كبيرا لذلك، تقدم الولايات المتحدة اقتراحات حول كيفية توصل الأطراف إلى حل وسط. 

وعلق جيم تاونسند،  المسؤول السابق لسياسة الناتو في البنتاجون ، قائلاً: أعتقد أن شراء الولايات المتحدة لمنظومة S-400 من تركيا هو وسيلة ذكية لإخراج أردوغان من الفوضى التي أوقع نفسه فيها. وإذا سمحت للأتراك بالمشاركة في F-35 ، فهذا أفضل بكثير. 

يذكر أن نقل منظومة  S-400  إلى طرف ثالث محظور بموجب عقد بيع الصفقة بين تركيا وروسيا 

تجدر الإشارة إلى أنه بالإضافة إلى عودة تركيا إلى برنامج F-35، فإن أنقرة لها مصلحة كبيرة في تحديث مقاتلاتها من طراز F-16 - إذا فرضت واشنطن عقوبات، فقد تظل القوات الجوية التركية تحلق على طائرات مقاتلة من التعديل القديم، وسيصبح هذا الأمر خطيرًا. تهديدا لدفاعات هذا البلد.

يلفت الخبراء الانتباه إلى حقيقة أن تركيا لم تتبنى رسميًا بعد أنظمة S-400 الروسية لتسليح البلاد، على الرغم من مرور عام على تسليمها إلى هذا البلد، مما يشير بوضوح إلى خطة ماكرة لأردوغان، الذي أعلن في البداية أن "انتصارات"، ستبدأ في الدفاع عن حدود تركيا في إبريل ومايو هذا العام.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز