عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
أولمبياد طوكيو 2020
البنك الاهلي

الرياضة تبني شخصية سوية وتقضي على التطرف

نجم الرماية "عبد العزيز محيلبة": أحلم بميدالية أولمبية في طوكيو.. بطل من "54"

يمتلك «عبد العزيز محيلبة»، نجم منتخب مصر الرماية وقائد المنتخب الوطني لأطباق الحفر، العديد من المقومات والقدرات الفنية والبدنية، التي تجعله قادرا على المنافسة على ميدالية أولمبية في طوكيو، لذلك يضع مسؤولو الاتحاد المصري للرماية واللجنة الأولمبية المصرية ووزارة الرياضة المصرية آمالًا عديدة عليه للمنافسة على ميدالية أولمبية في طوكيو.



 

و«عبد العزيز محيلبة» هو الشقيق «عزمي ميحلبة» بطلنا العالمي في رماية الاسكيب.

 

 

ونجح عبد العزيز محيلبة في تحقيق العديد من الإنجازات طوال مشواره مع اللعبة، تحقيقه المركز الخامس بكأس العالم بالإمارات 2016، بالإضافة إلى مشاركة في أولمبياد ريو دي جانيرو الماضية بالبرازيل، وتأهله إلى أولمبياد طوكيو المقبلة، بطل العرب مرتين في منافسات الفردي والزوجي والفرق، وبطل إفريقيا 4 مرات آخرهم البطولة الإفريقية بالجزائر والتي تأهل عن طريقها إلى أولمبياد طوكيو، وهو أول لاعب يتأهل إلى دورتين أولمبيتين عن طريق الكوتة الإفريقية، وأيضًا يحصل على المركز الأول في التصفيات الداخلية، بالإضافة إلى حصوله على المركز السابع في آخر 4 بطولات عالم بفارق طبق واحد عن التأهل إلى الأدوار النهائية.

 

 

«بوابة روزاليوسف» حاورته ضمن سلسلة حوارات «بطل من ذهب»، التي تجريها مع أبطالنا المصريين في مختلف الألعاب، وإلى تفاصيل الحوار.

 

 

متى بدأت ممارسة الرماية؟

بدأت ممارسة الرماية في عمر 8 سنوات، داخل جدران نادي صيد الإسكندرية، وكنت أصغر لاعب ينضم للمنتخب الأول للرجال وكان ذلك في عام 2006.

 

 

أكثر شيء جذبك لممارستها؟

والدي بطل رماية وبطل مصر وإفريقيا في اللعبة.

 

أبرز الإنجازات التي حققتها طوال مشوارك مع اللعبة؟

حققت المركز الخامس بكأس العالم بالإمارات 2016، بالإضافة إلى المشاركة في أولمبياد ريو دي جانيرو الماضية بالبرازيل، وتأهلت إلى أولمبياد طوكيو المقبلة، بالإضافة إلى أنني بطل العرب مرتين في منافسات الفردي والزوجي والفرق، وبطل إفريقيا 4 مرات آخرهم البطولة الإفريقية بالجزائر، التي تأهلت عن طريقها إلى أولمبياد طوكيو، وحققت فيها أكثر من إنجاز تاريخي، فقد نجحت في هذه البطولة في كسر الرقم الإفريقي بتحقيقي 125/123، بالإضافة إلى تحقيق 3 ذهبيات في منافسات الفردي والزوجي والفرق في إنجاز تاريخي يحدث لأول مرة في إفريقيا، بالإضافة إلى أنني أول لاعب يتأهل إلى دورتين أولمبيتين عن طريق الكوتة الإفريقية، وأيضًا يحصل على المركز الأول في التصفيات الداخلية، بالإضافة إلى حصولي على المركز السابع في آخر 4 بطولات عالم بفارق طبق واحد عن التأهل إلى الأدوار النهائية.

 

ماذا عن خطة إعدادك للمشاركة في أولمبياد طوكيو؟

كرماية توقفت عن التدريب من شهر مارس الماضي، بسبب توقف النشاط، وعدم توافر مكان مهيأ للتدريب، نتيجة لغلق الأندية بسبب انتشار فيروس كورونا، لكنني كنت منتظمًا على التدريبات البدنية، للحفاظ على لياقتي البدنية وعدم زيادة وزني للحفاظ على مستواي.

 

ما أصعب الظروف التي واجهتك خلال فترة توقف النشاط؟

عدم توافر أماكن للتدريبات الفنية بسبب غلق الأندية والملاعب، بالإضافة إلى عدم الاحتكاك، بسبب توقف المسابقات نتيجة لتوقف النشاط بسبب انتشار فيروس كورونا.

 

كيف استطعت التغلب على هذه الظروف؟

من أول يوم توقف فيه النشاط قمت بشراء أجهزة ومعدات رياضية تساعدني على القيام بالتدريبات البدنية داخل المنزل، مع تقليل كمية الطعام للحفاظ على وزني وعلى لياقتي البدنية.

 

ما رأيك فيما شهدته منظومة الرياضة المصرية في الفترة الأخيرة من تطوير في البنية الأساسية والتشريعية؟

الرياضة في مصر آخر سنتين تقدمت تقدمًا ملحوظًا جدًا..خصوصًا في الرياضات الفردية وزيادة الاهتمام بها..وأتمنى المزيد من الاهتمام.

 

هل سيحدث تعديل أو تغيير في الخطة؟

بالتأكيد سيحدث تغيير في الخطة، خاصة في ظل تأجيل الأولمبياد إلى العام القادم، والتوقف عن التدريبات لفترة طويلة تجاوزت الأربعة أشهر، فقط أنتظر إعلان جدول البطولات التي سأشارك فيها قبل الأولمبياد، الذي سيعلن عنه الاتحاد الدولي للعبة شهر سبتمبر المقبل، وبعدها سأتواصل مع مدربي الإيطالي الجنسية، ونضع الخطة بالتنسيق مع مسؤولي الاتحاد المصري للعبة، وسنبدأ بتنفيذها فورا.

 

هل تأثر مستواك بسبب توقف النشاط؟

بالتأكيد تأثر ولو بنسبة ضئيلة، نتيجة التوقف عن الرماية، وتوقف المنافسات، وعدم الاحتكاك، لكنني حاولت قدر المستطاع الحفاظ على لياقتي البدنية، والحمد لله نجحت في ذلك.

 

كم عدد الساعات التي تقضيها في التدريب؟

من ساعتين إلى 3 ساعات، 5 أيام أسبوعيا.

 

هل تعتبر مشاركتك في أولمبياد طوكيو الأخيرة قبل اتخاذك قرار الاعتزال؟

لا..فهدفي أن أشارك في أولمبياد 2024 و2028 والمنافسة فيها على ميدالية أولمبية.

 

ما تصنيفك العالمي؟

المصنف 11 عالميًا.

 

متى نرى الرماية المصرية قادرة على المنافسة وبقوة على ميدالية أولمبية؟

الرماية المصرية قادرة وبقوة على المنافسة والتتويج بأكثر من ميدالية أولمبية في أولمبياد طوكيو، فالرماية المصرية- خاصة في ظل امتلاكنا العديد من الرماة- أصحاب مهارات توهلهم إلى المنافسة على ميدالية أولمبية.

 

من أبرز نجوم العالم المتوقع منافستهم في أولمبياد طوكيو؟

أبطال إيطاليا، إسبانيا، التشيك، روسيا.

 

ما حلمك وطموحك القادم؟

المنافسة وبقوة على ذهبية أولمبية في طوكيو.

 

ما نصيحتك للشباب؟

أن يضع هدفًا أمامه ويحاول ويكافح ويسعى للوصول إليه، بغض النظر عن أي صعوبات أو معوقات قد يتعرض لها للوصول إلى حلمه.

 

ماذا عن رؤيتك للإصلاحات التي شهدتها مصر بعد ثورة ٣٠ يونيو؟

هناك تطور ملحوظ داخليًا وخارجيًا، فعلى الصعيد الداخلي هناك طفرة في البنية التحتية، بالإضافة إلى الطفرة الاقتصادية، أما من الناحية الخارجية فهناك مواجهات كبيرة جدا تواجهنا كشباب، وبالتأكيد سيقف الشباب والشعب المصري أمام كل هذه التحديات.

 

كيف ترى اهتمام الرئيس بالشباب وبناء الإنسان المصري جسديًا وفكريًا؟

بالتأكيد الرئيس السيسي يضع الشباب من أولويات اهتماماته، ومهتم بهم، ودائم الاجتماع وعقد الجلسات معهم، للاستماع إلى أفكارهم وحريص دائما على مشاركة الشباب في الحياة السياسية.

 

دور الرياضة في مكافحة التطرّف؟

الرياضة تبني شخصية سوية وتقضي على التطرف.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز