السبت 31 أكتوبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإدارة الأمريكية تعفي البنتاجون مؤقتاً من الحظر الحكومي لـ "هواوي"

قررت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منح وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" مهلة مؤقتة من الحظر الحكومي على المقاولين الذين يستخدمون هواوي وغيرها من معدات الاتصالات الصينية الصنع.



قال موقع Defense News الأمريكي إن المهلة بدأت من يوم 13أغسطس وتستمر، حتى 30 سبتمبر، وتسمح للشركات التي تتعامل مع وزارة الدفاع توريد منتجات الشركة الصينية، "هواوي".

 وأشار الموقع الأمريكي إلى أن هذه المهلة مؤقتة حتى تتمكن وزارة الدفاع من الاستمرار في تنفيذ إجراءات المشتريات التي من شأنها، جزئيًا، تجهيز وإطعام القوات.

قال مسؤولو الإدارة الأمريكية، إن مطلب وزارة دفاع قانوني لتوفير القوات العسكرية اللازمة لردع الحرب وحماية أمن البلد الخارجي أمر بالغ الأهمية للأمن القومي". "لذلك، فإن شراء السلع والخدمات لدعم المهمة القانونية لوزارة الدفاع يصب أيضا في مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة. 

كانت الإدارة الأمريكية، قد وضعت اللمسات الأخيرة على اللوائح التي تحظر التعاقد الحكومي مع الشركات التي تحتوي وارداتها على منتجات من خمس شركات صينية من بينها شركة "Huawei"، وذلك بموجب المادة 889 من قانون ترخيص الدفاع الوطني لعام 2019.

واعتبرت الإدارة، التي تواجه الصين بشأن التجارة ومجموعة من القضايا، أن هواوي تشكل تهديدًا تجسسيًا. وكان جون راتكليف مدير المخابرات العسكرية الأمريكي، قد وافق علي مذكرة إلى وكيلة وزارة الدفاع بمنح  مهلة للبنتاجون من القرار الحكومي تحقيقا لمصالح الأمن القومي للولايات المتحدة.