عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سفير البحرين يوقع اتفاقية التعاون الجمركي بين الدول العربية

وقع هشام بن محمد الجودر، سفير مملكة البحرين لدى مصر والمندوب الدائم لدى الجامعة العربية، على اتفاقية للتعاون الجمركي بين الدول العربية، نيابة عن حكومة المملكة، ومثل الأمانة العامة للجامعة في التوقيع الوزير مفوض إيهاب مكرم مدير إدارة الاتفاقيات والمعاهدات بالإدارة القانونية بالجامعة العربية.



 

وأكد الجودر أن مملكة البحرين تحرص على دفع أواصر العمل العربي المشترك في كافة المجالات، لتنمية التبادل التجاري العربي بشكل أكثر فاعلية، ومن أجل دخول اتفاقية التجارة العربية والاتحاد الجمركي العربي حيز التنفيذ لتعظيم الفائدة المرجوة منه على كافة الدول العربية.

 

وأشار الجودر إلى أن مملكة البحرين بقيادة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، كانت وما زالت داعمة لكل ما من شأنه خدمة الوطن العربي، مؤكدا أن توقيع المملكة على هذه الاتفاقية إيمانا منها بأهمية تعزيز التعاون بين الإدارات الجمركية العربية لتبادل المعلومات والتحريات، لتفادي أي جرائم ومخالفات للتشريعات الجمركية في الدول الأطراف، مضيفا أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار الاهتمام المتزايد بأمن وتسهيل سلسلة تزويد التجارة الدولية بحيث يكون هناك توازن بين الالتزام بتسهيل التجارة. في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركي العربي يعد ضمانة رئيسة لتحقيق الفائدة مما أقرته القمم العربية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي بهذا الشأن، ومن ثم كان حرص الدول العربية على إعداد اتفاقية للتعاون الجمركي بين الدول العربية.

 

من جانبها، ثمنت جامعة الدول العربية توقيع مملكة البحرين على هذه الاتفاقية، معتبرة أن توقيع مملكة البحرين نقطة إيجابية على طريق دخول الاتفاقية حيز التنفيذ.

 

وقالت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية إن هذه الاتفاقية تشتمل على 27 مادة غطت العديد من الجوانب أهمها: تبسيط الإجراءات الجمركية، والمساعدة الإدارية، والمراقبة الجمركية، وتبادل المعلومات، كما أنها تناولت موضوعات حماية الملكية الفكرية، مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ومكافحة الغش التجاري والتقليد، إلى غير ذلك من الموضوعات.

 

وأكدت الجامعة أن دخول الاتفاقية حيز النفاذ يتطلب ضرورة توقيع دولة أخرى وإيداع وثائقها لدى الأمانة العامة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز