عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الزراعة" تواصل التوعية بأهمية تطبيق التقنيات الزراعية الحديثة

 نفذ فريق عمل مشروع تحديث وتطوير الري الحقلي بالأراضي الجديدة، على مدار يومين زيارتين ميدانيتين إلى محافظتي السويس والإسماعيلية، للتوعية بأهمية هذا المشروع والفوائد التي تعود على المزارع، وعلى رأسها زيادة الدخل والعائد، وتقليل تكاليف الإنتاج.



 

 

وذكرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي  في بيان اليوم الخميس  أن فريق عمل المشروع ضم الدكتور السعيد حماد رئيس مجلس ادارة الجهاز التتفيذي لمشروعات تحسين الأراضي، الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي، الدكتور حسن شمس رئيس وحدة تطوير الري الحقلي، الدكتور حمدي جامع رئيس الادارة المركزية للإرشاد الزراعي، وعدد من الباحثين بمعهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة، وكلية الزراعة جامعة القاهرة.

 

 

وعقد فريق العمل عددا من الندوات الإرشادية بالمحافظتين، بحضور عدد من مزارعي كل محافظة، والعاملين بمديرتي الزراعة، ومسؤولي الارشاد الزراعي والجمعيات الزراعية، لاستعراض أهمية هذا المشروع، والفوائد التي تعود على المزارع، نتيجة التحول إلى نظم الري الحديثة والمتطورة. 

 

 

من جهته، أكد الدكتور السعيد حماد رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات تحسين الأراضي، توجه الدولة في الوقت الحالي لتحويل نظم الري بالغمر إلى الري الحديث، لافتا إلى أن المشروع يقدم كافة أشكال الدعم الفني والتدريبي للمزارعين، من خلال تقديم التصميمات المناسبة، فضلا عن الإشراف على التنفيذ مجانا للمزارع.

 

 

وأكد حماد أهمية الدور الذي يقوم به المزارع المصري وما يبذله من جهد للحفاظ على الأمن الغذائي المصري و الحفاظ علي التربة و المياه، لافتا إلى أن أنظمة تحديث الري الحقلي تأتي أهميتها أيضا في دعم المزارع لمواجهة أهم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي، وعلى رأسها التغيرات المناخية السلبية، وندرة المياه، والتي تؤثر على الإنتاج الزراعي.

 

 

من جهته، قال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي إن وزارة الزراعة تقدم الدعم الفني للمزارعين من خلال قيام فريق العمل بكل محافظة بالرفع المساحي وتصميم شبكات الري والإشراف على تنفيذها للحقول التي سيتم تحديث نظام الري بها بهدف تطبيق النظم الحديثة للري الحقلي و آليات التنفيذ والإشراف الدائم من جميع قطاعات الوزارة لاستكمال تنفيذ المشروع في أقرب وقت ممكن في الأراضي الجديدة، كما استعرض فوائد شبكات التنقيط والرش بالنسبة للنبات والتربة وآليات استدامة هذا النظام.

 

 

وأضاف أن قطاع الإرشاد الزراعي، بالتنسيق مع فريق عمل المشروع، قام بتدشين عدد من الندوات وورش العمل بالمحافظات المختلفة، في مديريات الزراعية والإدارات والجمعيات الزراعية، لتوعية المزارعين بأهمية التحول إلى نظم الري الحديثة، والتي تنعكس بدورها على زيادة دخل المزارع ورفع مستوى معيشته، نظرا لخفض تكاليف الإنتاج، وتقليل العمالة، وترشيد استخدام المياه، فضلا عن تحقيق اقصى استفادة ممكنة من وحدتي الأرض والمياه، وبالتالي زيادة إنتاجية المزارع، والحصول على أعلى عائد للفدان. 

 

 

وأشار عزوز إلى أنه تم تنفيذ يوم حقلي لعرض مقارنة بين الأراضي المروية بالغمر والأراضي المروية بالنظم الحديثة ومقارنة استهلاك الطاقة والعمالة والأسمدة وتكاليف المكافحة بين الطريقتين، فضلا عن استدامة الموارد المائية.

 

 

من جانبه، قال الدكتور حسن شمس رئيس وحدة تطوير الري الحقلي إن آلية تنفيذ المشروع تبدأ بتقديم المزارع لطلب بتحديث نظام الري لمديرية الزراعة والتي بدورها تقوم بحصر الطلبات والمساحات و تقديمها لوحدة المشروعات للمعاينة وإعداد التصميمات ثم يتم تحويل الطلب للبنوك طبقا للبروتوكول الموقع مع البنكين الزراعي والأهلي المصريين، وذلك حتى يتم توفير التمويل واختيار الشركة المنفذة وتقوم أجهزة وزارة الزراعة والباحثين بها بمتابعة والإشراف على التنفيذ. 

 

 

بدوره، أكد الدكتور حمدي جامع رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي دور الإرشاد الزراعي في توفير المعلومات عن كيفية إدارة شبكات الري الحديث والممارسات الزراعية الجيدة التي تساعد من خلال هذا النظام، حيث يحصل المزارع على أعلى عائد من إنتاجه ومتابعة فريق الإرشاد لجميع خطوات التنفيذ.

 

 

وتفقد فريق عمل المشروع عدد من المزارع بالمحافظتين، والتي تحولت إلى أنظمة الري الحديث، لاستعراض عملية تشغيل الشبكات، وتمكين المزارعين من التأكد من جدوى المشروع، ونجاحه في الأراضي المنزرعة بالمحاصيل البستانية.

 

 

كما تفقد فريق العمل المركز الإرشادي الجديد، بقرية التقدم بمركز والقنطرة شرق، والمقرر له أن يساهم بشكل كبير في تقديم الخدمات الإرشادية المتكاملة للمزارعين في مناطق الاستصلاح الجديدة بالمحافظة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز