عاجل
الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الكشف علي 360 ألف سيدة بكفر الشيخ ضمن المبادرة الرئاسية

تحرص الدولة حرصاً  شديداً علي الاهتمام بصحة المواطن، حيث قات بالعديد من الحملات الصحية التي تضمن الكشف والعلاج بالمجان للمواطنين في كافة أنحاء الجمهورية وعلي رأس هذه الحملات حملة " صحة المرأة " التي أطلقها فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وهي المرحلة الثانية من حملة " 100مليون صحة " لدعم صحة المرأة والتي تستهدف عمل مسح شامل للنساء للكشف عليهن، وتقديم العلاج لهن بالمجان في جميع المحافظات وعلي رأسهم محافظة كفر الشيخ.  



 

بوابة " روزاليوسف " رصدت أعمال حملة " صحة المرأة " التي تستهدف الكشف علي السيدات، وعدد المستهدفين منها، وكيفية التعامل مع السيدات المصابات بالأمراض التي تقوم الحملة بالكشف عليها، وطرق صرف العلاج، وأعداد فرق ومواقع الكشف وجاءت كالاتي.

حيث انطلقت بكفر الشيخ أعمال مبادرة " صحة المرأة " وتضمن الكشف المبكر علي عدت أمراض تصيب السيدات منها أمراض الثدي، وأيضا الأمراض غير السارية مثل الضغط، والسمنة، والسكر، بالإضافة إلي أنه تم إعداد برامج تدريبية للأطقم الطبية المشاركة في المبادرة، والتي تضمنت التدريب على إجراءات الفحص واكتشاف هذه الأمراض.

ويقوم الأطباء من خلال المبادرة بالكشف المبكر علي السيدات فوق 18 عاماً في أكثر من 180 موقع منتشرين بكافة أنحاء مراكز ومدن وقري المحافظة، بواقع 212 فريق طبي مختلف، ويضم كل فريق بالمبادرة 4 أفراد من الأطباء والتمريض وجميعهم من السيدات لتقديم جميع الخدمات من الفحوصات والعلاج بالمجان في إطار التعاون بين المنظومة الصحية وجميع الجهات التنفيذية والرقابية، وذلك لتأكيد حرص الدولة على الارتقاء بصحة المواطن المصري.

وتستهدف المبادرة فحص أكثر من مليون سيدة فوق سن الـ 18 عام، ويتم تقديم العلاج لمن تثبت إصابتهن بالمجان، فضلًا عن نشر التوعية والثقافة الصحية ضد عوامل الخطورة وأهمية الكشف المبكر لتجنب المضاعفات قصيرة وطويلة الأمد، كما أن الحالات المشتبه بإصابتهم بأمراض الضغط أو السكر، أو السمنة، يتم تحويلهم إلي عيادات الباطنة في جميع مستشفيات المحافظة، أما إذا تم الاشتباه بالإصابة بأمراض الثدي، يتم علي الفور إحالتهم إلي استشاري الجراحة إما في مستشفى كفر الشيخ العام، أو مستشفى دسوق العام أيهما أقرب للمريض.

وقالت والدكتورة سوسن سلام وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، أن أعمال الحملة قد توقفت بسبب انتشار فيروس " كورونا " المستجد، ولكن تم استئناف أعمالها مرة أخري من بداية شهر يوليو الماضي، مؤكدة أنه يتم الأن الكشف علي السيدات وفق البرنامج المحدد لهذه المبادرة التي أطلقها فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية للحفاظ علي صحة المرأة المصرية.

من جانبها أكدت الدكتورة رشا فكري، منسق مبادرة صحة المرأة بالمديرية  في تصريحات خاصة لبوابة  " روزاليوسف " أن المبادرة تشهد إقبال كبير من السيدات علي جميع المواقع المخصصة للحملة في مختلف أنحاء المحافظة بالكامل، مؤكدة أنه تم الكشف علي ما يقرب من 355 ألف من أبناء المحافظة، موضحة أن اللواء جمال نورالدين، المحافظ، والدكتورة سوسن سلام، وكيل وزارة الصحة يقومون بتذليل أي عقبات تواجه أعمال المبادرة فوراً، بالإضافة إلي توفير كافة الاحتياجات المطلوبة.

وأضافت رشا، أنه يتم عمل كافة الكشوفات، والفحوصات، والتحاليل المطلوبة للسيات التي يتم الاشتباه بإصابتهم بأمراض الثدي، حتي يثبت إصابتهم بالمرض من عدمه، فأن ثبت إصابتهم، يتم إرسال العينات الخاصة بهم إلي مركز أورام طنطا لصرف العلاج بالمجان، مشيرة إلي أن الحملة ستستمر كبرنامج دائم في كافة الوحدات الصحة والمراكز الطبية المختلفة بالمحافظة.

وأوضحت رشا، أنه يتم  الفحص بالمجان ببطاقة الرقم القومي، ورقم التليفون من خلال فريق طبي من الطبيبات والممرضات والرائدات الصحيات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز