عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"المالية": المواطن شريك أصيل في تحقيق التنمية بالمحليات

أكدت وزارة المالية أن المواطن شريك أصيل في تحقيق التنمية المستدامة بالمحليات، كل في نطاق محافظته، من خلال مبادرة "الموازنة التشاركية" التي تحظى بدعم كبير من الدكتور محمد معيط وزير المالية؛ بهدف تعميق المشاركة المجتمعية في السياسة المالية للدولة؛ بما يساعد في تمكين المواطنين من الإسهام الفعال في إعداد الموازنة العامة للدولة على المستوى المحلي، ورصد وتحليل المشاكل الخدمية ومقترحات الحلول وتحديد الاحتياجات التنموية. 



وذكرت المالية، في بيان لها اليوم، أن مبادرة "الموازنة التشاركية" تعتمد على تدريب كوادر فعالة من المواطنين، بحيث تكون قادرة على متابعة تنفيذ المشروعات المحلية، ما يسهم في إرساء دعائم الرقابة المجتمعية. 

وفي هذا السياق، عقدت وزارة المالية ندوة تعريفية بالموازنة التشاركية بجامعة الإسكندرية، أكد خلالها أحمد كجوك نائب وزير المالية، عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، حرص وزير المالية على ترسيخ ركائز التواصل الإيجابي مع مختلف شرائح المجتمع، من خلال توسيع نطاق مبادرة "الموازنة التشاركية"، التي بدأت من محافظة الإسكندرية ومن المستهدف الوصول لكل المحافظات تدريجيا بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والتنمية المحلية، والمحافظين، ومؤسسات المجتمع المدني.

وأضاف أن هذه المبادرة تأتي في إطار الجهود المبذولة لتعزيز مبادئ الشفافية والحوكمة والتواصل المجتمعي، وتمكين المواطنين من المشاركة الفعالة في رؤية الإصلاح، وتحديد أولويات الإنفاق، والمشروعات العامة المحلية ذات الأولوية، ومن ثم يكونون محورا أساسيا مع الحكومة في تنفيذ "رؤية مصر ٢٠٣٠"، ما ينعكس على تحسين جودة حياة المواطنين.

وأشار إلى أن الحكومة تولي اهتماما كبيرا بتحسين الخدمات العامة بمختلف المحافظات، وتلبية احتياجات المواطنين وفقا لأولوياتهم، وفي هذا الإطار تأتي أهمية مبادرة "الموازنة التشاركية" في الاستماع لكل المصريين والسعي الجاد للاستجابة لرغباتهم على النحو الذي يسهم في تحسين مستوى معيشتهم من خلال ترجمة أولويات المواطن على المستوى المحلي في المخصصات المالية بالموازنة العامة للدولة، بخطط تنفيذية على المدى القصير والمتوسط. 

ومن جانبها، قالت سارة عيد رئيس وحدة الشفافية والمشاركة المجتمعية، المتحدث الرسمي لشؤون الموازنة بالوزارة، إن "الموازنة التشاركية" تهدف إلى تحسين كفاءة الإنفاق العام من خلال خلق حلقة وصل بين المواطنين والجهات المعنية الحكومية وغير الحكومية.

وأضافت أن المبادرة تعمل بخطة تدريجية على مدار ٣ سنوات من أجل خلق كوادر فعالة واعية من المواطنين تستطيع قراءة وفهم وتحليل الموازنة وبرامج الحكومة، ما يسهم في تمكينهم من متابعة تنفيذ المشروعات المحلية والرقابة المجتمعية.

وأوضحت أنه يتم تقييم مقترحات المشاريع من خلال لجنة تقييم تضم متخصصين «ماليا، وفنيا، وخبيرا في إدارة المشروعات»؛ لتحديد مدى الملاءمة الفنية والمالية والزمنية للمشروعات على ضوء الاحتياجات المحلية، ومدى دعم المجتمع المحلي لتنفيذ المشروعات وتوافقها مع السقف التمويلي المحدد.

ومن جانبه، أكد عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية حرص الجامعة على المشاركة الفعالة في المبادرات التي تنفذها وزارة المالية، بهدف تعزيز التواصل المجتمعي من أجل تعميق مشاركة المواطنين في السياسة المالية للدولة ورؤية الإصلاح وتحديد أولويات الإنفاق العام على المستوى المحلي. وأوضح أن مثل هذه المبادرات تسهم في خلق جيل من الخريجين لديه الوعي الكامل بمفردات الموازنة بل والقدرة على الإسهام الإيجابي في التخطيط لها.

وأعرب عن تقديره لدعم وزارة المالية لمسيرة التحول الرقمي بالوحدات المالية بجامعة الإسكندرية، حيث تم دمج الإدارات المالية بـ ٢٣ كلية ومعهدا في ٧ وحدات حسابية فقط؛ بما يساعد في تسهيل وسرعة احتساب وصرف مرتبات ومستحقات أعضاء هيئة التدريس من خلال عمليات مالية لا تستغرق أكثر من يوم.

ومن ناحيتها، قالت سامية جاد مدير المديرية المالية بالإسكندرية سابقا إن "الموازنة التشاركية" تعد إحدى مبادرات وزارة المالية في مد جسور التواصل البناء مع المواطنين بمختلف فئاتهم، والتعرف عن قرب على احتياجاتهم الحياتية، بما يتسق مع الجهود التي تبذلها الدولة لتحسين الخدمات العامة والارتقاء بمستوى المعيشة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز