عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البترول: ارتفاع إنتاج «جابكو» اليومي لـ61 ألف برميل

كشف المهندس محمد المليجي، رئيس شركة بترول خليج السويس "جابكو"، تنفيذ الشركة برنامج لزيادة الإنتاج، ما ساهم في زيادة معدلاته اليومية قبل نهاية العام بالرغم من التحديات التي واجهتها منذ بداية العام، موضحًا أن الإنتاج اليومي الحالي ارتفع إلى نحو 61 ألف برميل يوميًا بفعل الزيادة بعد إضافة 5 آلاف برميل جديد، لافتًا إلى نجاح جهود تخفيض تكلفة إنتاج البرميل في يونيو الماضي، بنسبة تصل إلى 20%.



 

وقال: إن برنامج العمل المنفذ، شمل الانتهاء من حفر 3 آبار تنموية جديدة، وبئر استكشافية في مناطق امتياز جابكو بخليج السويس، إلى جانب تنفيذ عمليات إصلاح الآبار بكفاءة عالية، باستخدام أحدث التقنيات ممثلة في تقنية وحدة السلك الرقمية لأول مرة.

 

وأورد أنه جارٍ حاليا تنفيذ مشروع معالجة مياه الصرف الصناعي تعزيزًا لجهود الحفاظ على البيئة ودعم التوافق مع قانون البيئة حيث تبلغ طاقة المشروع ما يقرب من 40 ألف برميل من مياه الصرف؛ لمعالجتها في إطار البعد البيئي والحفاظ على البيئة البحرية.

 

وجاء ذلك خلال ترأس المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أعمال الجمعية العامة للشركة؛ لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2019-2020- 

 

وشدد الوزير، في الاجتماع على أهمية العمل المستمر على زيادة معدل الإنتاج من حقول جابكو، ومناطق امتيازها والتغلب على التناقص الطبيعي في إنتاجية الحقول القديمة وذلك بالتزامن مع خفض النفقات وتكلفة إنتاج البرميل، مُثمنًا نجاح جهودها لرفع معدلات الإنتاج اليومية مؤخراً وهو ما يعد خطوة على الطريق نحو تنفيذ خطط طموح وإضافة المزيد من الإنتاج والاحتياطيات، مؤكدًا التنسيق مع شركة "دراجون أويل" الإماراتية الشريك في شركة "جابكو" للعمل على تنفيذ الخطط الموضوعة مشيدًا بالتزامها المستمر.

 

وأضاف أن مشروع البحث السيزمي ثلاثي الأبعاد، الجاري تنفيذه حاليًا في منطقة خليج السويس، يستهدف الاستفادة من التكنولوجيات الحديثة للوصول إلى مكامن وتكوينات جديدة لتحقيق اكتشافات بترولية جديدة، لافتا إلى أن هذا المشروع سيكون نقطة تحول جديدة ومهمة في العمل البترولي في منطقة خليج السويس، وسيتم التركيز على استغلالها خلال الفترة المقبلة. 

 

ونوه بأهمية التوافق مع معايير السلامة والحافظ على البيئة وتحسين كفاءة العمليات، موجهًا بضرورة الاستمرار في الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا ومتابعة تطبيقها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز