الخميس 26 نوفمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عاجل..تايوان تسقط مقاتلة Su-35'" بواسطة صاروخ باتريوت

المقاتلة سوـ 35 الصينية
المقاتلة سوـ 35 الصينية

 قال موقع “avia pro” الروسي المتخصص في الشؤون العسكرية، إن مقاتلة صينية من طراز Su-35"" روسية الصنع حلقت بجانب سفن حربية أمريكية في تايوان، وتم إسقاطها بواسطة منظومة صواريخ باتريوت إثر تسليط أجهزة الحرب الإلكترونية " تشويش" عليها.



وأوضح الموقع الروسي أن أجهزة التشويش الأمريكية نجحت في تعطيل عمل نظام تحديد المواقع العالمي، ودخلت المقاتلة الصينية، المجال الجوي التايواني، وبعد 28 ثانية فقط أسقطت بصاروخ من منظومة "باتريوت".

 وأشار موقع avia pro"" الروسي إلى أن صاروخًا موجهًا مضادًا للطائرات انفجر على مسافة من مقاتلة Su-35، ونتيجة لذلك تمكن الطيار من إبقاء المقاتلة   في السماء لبعض الوقت، وعاد إلى المجال الجوي للصين، وقفز منها بواسطة براشوت الإنقاذ.

ولفت الموقع الروسي إلى أنه تم إسقاط المقاتلة" Su-35S" بواسطة نظام الدفاع الجوي التايواني، ثم ظهرت تقارير بعد بضع دقائق تفيد بإسقاط نظام الدفاع الجوي باتريوت مقاتلة تابعة للقوات الجوية الصينية من طراز Su-35S" " بعدما المجال الجوي لتايوان، وتم تسجيل انتهاك المجال الجوي التايواني لمدة 28 ثانية فقط، ومع ذلك، كان هذا كافياً لصاروخ موجه مضاد للطائرات لإسقاط الطائرة المقاتلة.    

ورجحت تقارير إعلامية، أن تكون أنظمة الدفاع الجوي الأمريكية الموجودة على إحدى السفن الحربية بالقرب من ساحل تايوان قد فتحت النار على المقاتلة الصينية، ومع ذلك، لا يوجد تأكيد رسمي لذلك سواء من الولايات المتحدة أو من تايوان.

وصرح الجانب الأمريكي، بدوره، بأن لديه كل الأدلة على دخول المقاتلة "Su-35" في المجال الجوي التايواني، مستبعداً اندلاع حرب واسعة علي خلفية هذه الواقعة في المنطقة.

وتعد هذه الواقعة الحالة الأولى التي يتم فيها فقدان مقاتلة “Su-35”  في مواجهة مع وسائل الدفاع الجوي.

 

يتوقع الخبراء تصعيدًا خطيرًا للغاية للوضع، إذا تبين أن المقاتلة Su-35 التابعة لسلاح الجو الصيني، أسقطت، في المجال الجوي المحايد.