عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اليابان تُبلِغ الولايات المتحدة بخطة بناء سفن للدفاع الصاروخي فقط

أعلنت مصادر في الحكومة اليابانية، اليوم السبت، أن طوكيو أبلغت الولايات المتحدة أنها تعتزم بناء سفن متخصصة لمواجهة الصواريخ الباليستية كبديل أكثر قابلية للتطبيق للخطة التي أُلغِيَت لنشر أنظمة "إيجيس آشور" التي طورتها الولايات المتحدة.



ونقلت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية عن المصادر قولها إن بناء السفن المجهزة بالرادار ونظام إطلاق الصواريخ المخصص مبدئيًا لإيجيس آشور ، والتي تقتصر وظائفها فقط على مواجهة الصواريخ الباليستية، ستكون أقل تكلفة من إضافة المزيد من المدمرات المجهزة بنظام إيجيس القادرة على الرد على الهجمات من الطائرات المقاتلة والغواصات أيضًا.

وأضافت أن الخطة ظهرت مع توقع إصدار رئيس الوزراء المنتهية ولايته شينزو آبي بيانًا بحلول منتصف الشهر الجاري لشرح موقف الحكومة من الدفاع الصاروخي، وبما في ذلك إمكانية حصول اليابان على قدرة هجومية ضد قواعد الصواريخ في دول أخرى في الوقت الذي تسعى فيه طوكيو إلى مراجعة سياستها الأمنية.

ومع تنحي آبي بسبب المرض، فمن المتوقع أن يضع رئيس الوزراء المقبل تفاصيل خطة الدفاع الصاروخي البديلة. وكانت طوكيو قد ألغت فجأة خططًا في يونيو الماضي لنشر أنظمة الدفاع الصاروخي إيجيس آشور في مقاطعتي أكيتا وياماجوتشي بسبب التكاليف الإضافية للتحديثات الضرورية لضمان السلامة.

وكانت إدارة آبي تدفع لنشر نظام إيجيس آشور لمواجهة تهديدات الصواريخ من كوريا الشمالية بالإضافة إلى تقليل العبء أفراد قوة الدفاع الذاتي البحرية، لكنه واجه معارضة قوية من الناس في المواقع المرشحة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز