عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بمنتدى بكين الدولى للفنون

رئيس الأوبرا وممثلو 12 دولة يناقشون فرص الفنون بعد كورونا

الدكتور مجدى صابر
الدكتور مجدى صابر

وافقت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة على مشاركة دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر في منتدى بكين الدولي الثاني للفنون تحت عنوان "الأزمات والفرص الخاصة بالفنون ما بعد كورونا" ويتواصل يومي 9 و10 سبتمبر عبر شبكة الإنترنت بحضور ممثلي 13 دولة هي: مصر، الصين، بريطانيا، أمريكا، بولندا، الأرجنتين، ألمانيا، البرازيل، أذربيجان، كوريا، سويسرا، إسبانيا وأستراليا.



 

استهل المنتدى بعرض تقديمي عن أهداف هذه الدورة الخاصة بدراسة أحوال الثقافة والفنون في ظل جائحة كورونا، وخلال الافتتاح ألقى رئيس الأوبرا كلمة أشار خلالها إلى الفنون كإحدى الصناعات المهمة وتأثيرها في تكوين الشخصية وبناء الإنسان.

 

واكد أن مصر حققت السبق والريادة في التحول بالأنشطة إلى الواقع الافتراضي من خلال المنصات الإلكترونية على شبكة الإنترنت وإتاحتها مجانًا ما شجع على الإسراع في التحول الرقمي.

 

كما ساهم في تحقيق العدالة الثقافية حيث تم الوصول بالمنتج الفني لدار الأوبرا المصرية إلى مختلف الفئات في جميع أنحاء مصر ومن ثم اطلع مواطنو أكثر من 28 دولة حول العالم على ألوان من الإبداعات المصرية، وتابع أن جائحة كورونا تسببت في تغيير نمط الحياة في العالم.

 

وأعادت تشكيل طبيعة خارطة لفنون حيث فقد العالم خلال هذه الفترة التواصل المباشر مع الجمهور، موضحًا أن مصر كان لها الريادة بين دول العالم في استئناف نشاطها والحفاظ على صناعة الفنون فبعد فترة توقف الفعاليات والتي استمرت لأكثر من 3 أشهر.

 

وشهدت كسادا في سوق المنتج الفني أصدرت الحكومة المصرية قرارًا باستئناف الأنشطة الفنية والثقافية بنسبة 25% من الطاقة الاستيعابية للمواقع والمنشآت وعلى الفور وجهت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم بتشييد مسارح مفتوحة في ساحات دار الأوبرا.

 

وشددت على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية حفاظا على الصحة العامة وسلامة الجمهور مما ساهم في استئناف النشاط بشكل آمن، مشيرًا إلى تطبيق نفس الإجراءات الاحترازية في المسارح المغلقة.

 

ونوه بأن مصر نجحت في تحويل محنة كورونا إلى منحة حقيقية لأنها ساهمت بالإسراع في التحول الرقمي، واتخاذ إجراءات جديدة تساهم في زيادة الوعي ونشر الثقافة الصحية بين الجمهور.

 

لفت إلى أهمية وضرورة التواصل والتطوير المستمر بين دول العالم خاصة المشاركين بهذا المنتدى في التعامل من خلال الواقع الافتراضي وتأسيس سوق فني مشترك يهدف إلى التبادل ويضمن التواصل ويؤكد لقاء الحضارات وحوار الثقافات مع الأخذ في الاعتبار أهمية إنشاء منصة لمناقشة فكرة الاستثمار الثقافي والفني بينهم.

 

وذكر أكثر من تجربة تعاونت خلالها مصر مع جمهورية الصين الشعبية خلال فترة توقف الأنشطة بسبب الجائحة وساهمت بشكل كبير في تلاقي الحضارتين والثقافتين العريقتين.

 

واختتم كلمته وجه الدعوة لإقامة لقاء دولي شهري يتم خلاله طرح أفكار جديدة ومناقشة القضايا الفنية المهمة والخروج بحلول جادة تساهم في مواجهة مثل هذه التحديات حفاظا على التراث والمورث الثقافي والفني.

 

شارك في المنتدى من الصين عمدة بكين– نائب وزير الثقافة والسياحة– مدير مركز بكين للفنون، المدير التنفيذي للأوبرا الملكية (بريطانيا)، مدير أوبرا المترو بوليتان– مدير أوركسترا فلاديفيا (أمريكا)، مدير دار الأوبرا (بولندا)، مدير تياترو كولين (الأرجنتين)، مدير أوبرا شتيفتون (ألمانيا)، المدير التنفيذي لأوركسترا سان باولو (البرازيل)، المدير الفني والقائد الأساسي لمسرح أوبرا ديالين (اذربيجان)، مدير مركز سول للفنون (كوريا )، المدير الفني لمهرجان لوكسيرن (سويسرا)، المدير الفني لتياترو ريال (إسبانيا)، المدير الفني لمركز مهرجان اديلا (أستراليا).

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز