عاجل
الخميس 30 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس الوزراء يتساءل: ماذا لو انفجرت مواسير الغاز في منطقة عشوائية؟

طرح الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أسبابًا كثيرة لخطورة البناء العشوائي واستمراره على حياة المواطنين.



 

وتساءل رئيس الوزراء: كيف يمكن توصيل الغاز الطبيعي إلى المناطق العشوائية في حارات وشوارع ضيقة أقل من 3 أمتار لا تسمح بدخول سيارات الإطفاء والإسعاف ووسائل الإنقاذ؟.

 

وقال الدكتور مصطفي مدبولي: البدائل المطروحة أن يتم إزالة العشوائيات وبناء مساكن بأسلوب وتخطيط معماري سليم أو تتغافل الدولة المشكلة حتى تقع الكوارث وهذا ما لا يرى أي مسؤول يخاف الله ويحب وطنه.

 

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد عقد مؤتمرًا موسعا اليوم، في زمام كفر سعد بمحافظة القليوبية، بحضور الفريق أول محمد زكي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، واللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وأسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام.

 

أضاف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء إنه بسبب معايير وجوانب فنية لا نستطيع توصيل غاز طبيعي في مدينة الخصوص بسبب قلة عرض الشوارع، لأنه لابد من وجود حد أدنى من عروض الشوارع من أجل توصيل الغاز الطبيعي، لأن هناك نسب أمان، وبالتالي تظل هذه المناطق معتمدة على أنبوبة البوتاجاز، ومن أجل توصيل المياه والصرف والكهرباء لهذه المناطق التي لم تكن موجودة في الأساس ضمن أي تخطيط للدولة اليوم كيف يمكن إدخال شبكة المواسير التي تتحرك لخدمة هذه المناطق؟

 

وتابع مدبولي إنه نتيجة أن كل واحد من المواطنين على مدار هذه الفترة كان يبني لأنه يرى من وجهة نظره الاستفادة منه من الناحية الاقتصادية، فيتم بناء عقارات بدون تخطيط ودون ترك مساحة كافية لعمل خدمات، واليوم بسبب عدد السكان الهائل بمدينة الخصوص، هناك نقص شديد في عدد المدارس، الوحدات الصحية والمستشفيات، ونريد عمل محطات للشرب والصرف الصحي من أجل خدمة المدينة.

 

كما تساءل مدبولي: ما هو الحل؟، سأضطر أن أنزع ملكية أحد الجيوب الزراعية الموجودة من أجل وضع مدرسة عليها أو أن أنشئ محطة صرف صحي أو محطة مياه من أجل خدمة هذا العدد الهائل، واليوم من أجل أن أعالج هذه الإشكالية الكبيرة، سأكون مضطر أن آخذ المزيد من الأراضي الزراعية من أجل إقامة عليها خدمات للمواطنين".

 

وتابع رئيس الوزراء: بالتأكيد المواطن من حقه أن نطور له في جودة الحياة ومستوى المعيشة، وحتى لو استطعنا توصيل المرافق، هو ليس لديه شبكة شوارع، ولو أردنا ذلك، سنضطر إلى الإزالة، من أجل فقط أن أفتح شبكة شوارع للمواطنين لكي يتحركوا بيسر داخل هذه المناطق، وتخيلوا ما هي حجم الإزالات التي يمكن أن تنفذ وعند الإزالة لابد من توفير بديل للناس"، مشيرا إلى مدى حجم التعديات والتعقيد الشديد الذي نواجهه في مصر من أجل أن نتعامل مع قضية البناء العشوائي والبناء على أراض زراعية". 

 

يذكر أن الرئيس السيسي كلف الحكومة بأن يكون سعر المتر في الأرياف للتصالح 50جنيهًا، وخصم 25% من قيمة مبلغ التصالح للمواطن الذي يريد تسديد قيمة التصالح مرة واحدة بالكامل دون تقسيط، وذلك تخفيفاً على البسطاء.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز