عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"مجلس الشيوخ بين الرؤى والتطلعات المستقبلية".. ندوة بمركز مصر للدراسات الاقتصادية

عقد مركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، برئاسة الدكتور مصطفى أبو زيد اليوم السبت، المنتدى الفكرى الأول تحت عنوان مجلس الشيوخ بين الرؤى والتطلعات المستقبلية .



 

 

 شارك فى المنتدى، الدكتور على مسعود عميد كلية السياسة والاقتصاد  بنى سويف، والنائب أحمد سمير زكريا عضو مجلس الشيوخ والمستشار الاقتصادى بالمركز، والدكتور أبو الفضل الاسناوى مساعد رئيس تحرير مجلة السياسة الدولية وخبير النظم البرلمانية. 

 

 

تناول المنتدى، أهمية وجود الغرفة الثانية للبرلمان (مجلس الشيوخ)، والضرورة الملحة التي تستوجب وجوده في هذا التوقيت، الى جانب القاء الضوء على اختصاصات مجلس الشيوخ والصلاحيات والأدوات الرقابية لاعضاء المجلس، بالإضافة الى التحديات المستقبلية التي تواجه هذا المجلس في سبيل تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية. 

 

 

 من جانبه، أوضح الدكتور مصطفى أبوزيد مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية، أهمية هذا المنتدى الفكرى كنافذة سياسية لزيادة الوعى السياسى والاقتصادي والاجتماعى، وبأهمية الدور الذي يمثله مجلس الشيوخ في ظل الحراك الكبير والسريع من قبل الدولة المصرية في مسيرة التنمية والبناء. 

 

فيما قال الدكتور على مسعود عميد كلية السياسة والاقتصاد بنى سويف خلال كلمته أثناء المنتدى: إن مجلس الشيوخ له دور مهم في التعاون مع الحكومة، في إخراج قوانين وتشريعيات تتماشى مع توجهات الدولة المصرية، التي تهدف الى زيادة حجم الاستثمار والمشروعات القومية التي يكون لها آثار إيجابية على الاقتصاد المصري، وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة .

 

وبدوره أكد  النائب احمد سمير زكريا عضو مجلس الشيوخ والمستشار الاقتصادى بالمركز، أن عودة مجلس الشيوخ سيكون له دور فعال في التدقيق في مشروعات القوانين التي ستحال اليه من رئيس الجمهورية، أو من مجلس النواب وابداء الملاحظات عليها والمقترحات بما يضمن خروج قوانين وتشريعات تخدم المواطن في كل ما تقوم به الدولة المصرية من جهود في كافة القطاعات لتحقيق مفهوم جودة حياة المواطن المصري. 

 

وفى كلمته أشار الدكتور أبو الفضل الاسناوى مساعد تحرير مجلة السياسة الدولية وخبير النظم البرلمانية، إلى أن الدولة المصرية لديها الرغبة الحقيقية على وجود مجلس شيوخ الذي سيضم في طياته التنوع في الكفاءات والتخصصات التي ستخدم في النهاية مخرجات القوانين والتشريعات التي ستحال إليه، خاصة أن مجلس الشيوخ سيكون له دور فعال في القوانين المكملة للدستور كقانون انتخابات المحليات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز