عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أهم 17 معلومة احصائية تهم المواطن اليوم.. تعرف عليها بالأرقام 

قدمت الحكومة المصرية، بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، تسهيلات إضافية للمواطنين، في إجراءات التصالح في مخالفات البناء، أبرزها: 



١- تخفيض قيمة مصالحات البناء في ريف مصر إلى الحد الأدنى الذي نص عليه القانون، وهو 50 جنيهًا فقط للمتر.

٢- وأعلن المهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أنه بتوجيهات من الرئيس يُمنح من يسدد اجمالي قيمة التصالح دفعة واحدة، خصم 25% من أجمالي قيمة التصالح.

وأفاد مدبولي بجملة من المعلومات المستندة إلى أرقام احصائية أبرزها:

٣- الدولة لا تستهدف المواطن، بل تسعى لتعظيم ما يقدم له من خدمات، وذلك الحد من تنامي العشوائيات، حتى تتمكن الدولة من استكمال ايصال خدمات مياه الشرب وخدمة الصرف الصحي لنسبة ال5% المتبقية من 4777 قرية، 32 ألف تابع.

٤- سدد عدد من كبار المخالفين مالكي الأبراج، تسويات تصل إلى ٢٠٠ مليون للفرد، وبعضهم دفع مليار جنيه، بعد احالتهم للنيابة العسكرية، كما تم احالة مسؤولين بالمحليات للنيابة بتهم فساد.

٥- ٥٠٪؜ من الكتل السكانية في مصر مخالفة وبدون تخطيط.

٦- مصر فقدت خلال ٤٠ سنة الأخيرة ٤٠٠ ألف فدان من أجود أراضيها الزراعية التهمتها مخالفات البناء.

٧- مصر منذ ٢٠١١ وحتى الأن فقدت ٩٠ ألف فدان من مساحتها الزراعية الخصبة، بسبب مخالفات البناء.

٨- تعويض ال ٩٠ ألف فدان، يكلف الدولة ١٨ مليار جنيه، لاستصلاح مساحة بديلة في الصحراء، بكلفة للفدان تتراوح بين ١٥٠ إلى ٢٠٠ ألف جنيه، ولن تكون بنفس الجودة.

٩- الكتل السكنية العشوائية شوارعها ضيقة أقل من ٣ متر، بما لا يمكن الحكومة من تقديم خدمات الغاز، كما يعرضها لكوارث تعجز معها  سيارات الاطفاء وغيرها من تقديم الدعم.

١٠- ٢٣ محافظة من اجمالي ٢٧ خفضت رسوم التصالح بنسب تصل إلى ٧٠٪؜، تيسيرًا للمواطنين. 

١١- مليون مواطن تقدموا بطلبات التصالح من أجمالي ٢ مليون مخالف، والتسهيلات تسمح بتقديم أي أوراق قبل ٣٠ سبتمبر لاستلام استمارة "٣"، بموجبها توقف أي اجراءات بحق العقار،  لحين استكمال التصالح في غضون شهرين.

١٢- الدولة وسعت الأحوذة العمرانية من ٢٠٠٨، بمساحة ١٦٠ ألف فدان لاستيعاب الزيادة السكانية الطبيعية، وهي مع المجتمعات العمرانية الجديدة كافية لايفاء بمتطلبات النمو حتى عام ٢٠٥٠.

١٣- الأحوذة العمرانية الرسمية تستوعب زيادة سكانية تصل إلى ٢٤ مليون مواطن، بما لا يجد مبرر للاعتداء على اراضي زراعية جديدة.

١٤- التصالح في مصلحة المواطن، فقيمة العقار تتضاعف بمجرد حصوله على رخصة رسمية.

١٥- لن تسمح الحكومة ببناء واحد مخالف جديد بداية من اليوم.

١٦- مبادرة حياة كريمة انفقت العام الماضي ٣.٥ ترليون لتطوير ٣٧٥ قرية من اجمالي ألف قرية من الأكثر فقرًا، وخصص هذا العام ٩.٥ مليار، ليصل اجمالي النفقات باكتمال المشروع ٤٠ مليار جنيه.

١٧- الست سنوات الآخيرة شهدت، وجود ٥ آلاف  تجمع سكني مختلف جديد، وهذا يضاعف التحديات لايصال الخدمات لها.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز