عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

النمسا وسلوفينيا وسلوفاكيا والتشيك تبحث التعاون المشترك لمواجهة "كورونا"

بحث وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبرج، اليوم الثلاثاء، مع نظرائه من سلوفينيا أنزي لوغار، وسلوفاكيا إيفان كوركوك، وجمهورية التشيك توماس بيتريتشيك، التعاون المشترك بين دول الجوار في وسط أوروبا لمواجهة جائحة كورونا.



وذكرت وزارة الخارجية النمساوية - في بيان اليوم - أن هذا الاجتماع هو الثالث من نوعه بين الوزراء الأربعة، وعُقِد في سلوفيينا ولم يتمكن وزير الخارجية المجري بيتر زيجارتو من الحضور بسبب زيارته الحالية للولايات المتحدة.

وأشار البيان إلى أن الوزراء الأربعة اتفقوا على ضرورة الاتحاد معا بهدف منع المزيد من إغلاق الحدود أو الدخول في إغلاق ثانٍ بسبب زيادة الإصابات بفيروس "كورونا"، لافتين إلى ضرورة نجاح الدول الأربعة في الجمع بين حماية الصحة وحماية الاقتصاد.

وأكد وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالينبرج -في البيان- أن التعامل مع العواقب الصحية والاقتصادية لوباء كورونا، لا يزال محور التركيز في التعاون الدولي، خاصة وأن الموجة الثانية في البداية، مشددا على ضرورة استمرار التعاون المتميز عبر الحدود والذي تم تدشينه بين دول وسط أوروبا الخمس خلال الأشهر القليلة الماضية.

ولفت البيان إلى أنه تمت مناقشة النزاعات الحالية، ولا سيما التطورات المقلقة في بيلاروسيا والوضع المتوتر في شرق البحر الأبيض المتوسط، كما تمت مناقشة موضوع انضمام دول غرب البلقان إلى الاتحاد الأوروبي في إطار غير رسمي.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز