عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالحقائق والأرقام ..جرائم أمريكا في ٦٦٥ كلمة

القاعدة الأمريكية في أكيناوا
القاعدة الأمريكية في أكيناوا

في 13 سبتمبر، ردت وزارة الدفاع في جمهورية الصين الشعبية على تقرير رسمي ينتقد البلاد من الولايات المتحدة من خلال وصف أمريكا بأنها أكبر تهديد للنظام الدولي والسلام العالمي. 



 

 

وصرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الكولونيل وو تشيان بهذا المعنى: "سنوات عديدة من الأدلة تظهر أن الولايات المتحدة هي بؤرة الاضطرابات الإقليمية ، وتنتهك النظام الدولي والمدمرة للسلام العالمي ... بدلاً من التفكير في نفسها ، فإن أصدرت الولايات المتحدة ما يسمى بالتقرير الذي أدلى بتعليقات كاذبة حول الدفاع الطبيعي والبناء العسكري للصين ".  ومزيد من التفصيل ، قال: "ندعو الولايات المتحدة إلى النظر إلى الدفاع الوطني الصيني والبناء العسكري بموضوعية وعقلانية، والتوقف عن الإدلاء بالبيانات الكاذبة والتقارير ذات الصلة ، واتخاذ إجراءات ملموسة لحماية التطور الصحي للعلاقات العسكرية الثنائية ". 

في حين أنه من المتوقع أن يزداد تصعيد الخطاب مع تصاعد التوترات ، ومع زيادة الولايات المتحدة في انتشارها العسكري بالقرب من الأراضي الصينية ، فإن التبادل الأخير للكلمات يوفر فرصة لتقييم طبيعة الأعمال العسكرية الأمريكية على مستوى العالم. 

 

وسلط العقيد تشيان على وجه الخصوص الضوء على حقيقة أن الإجراءات الأمريكية في العراق وسوريا وليبيا ودول أخرى مستهدفة على مدى العقدين الماضيين تسببت بشكل مباشر في مقتل مئات الآلاف من الأشخاص وتشريد الملايين. يعتبر الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق ، والذي انتهك بشكل مباشر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي صوت بأغلبية ساحقة ضد أي هجوم ، مثالاً رئيسياً على جريمة ضد السلام في القرن الحادي والعشرين - زعزعة استقرار البلاد بشكل دائم وتمهيد الطريق أمام صعود تنظيم القاعدة في العراق وتنظيم الدولة الإسلامية الذي احتل فراغ السلطة اللاحق. لا يزال سكان العراق اليوم يعانون من الحرب الأهلية ، وجرائم الحرب الخطيرة بما في ذلك التعذيب الشديد للمدنيين في مرافق مثل أبو غريب السجن والاستخدام المتعمد لأسلحة اليورانيوم المستنفد ضد المراكز السكانية أدى إلى أن يُنظر إلى الولايات المتحدة على نطاق واسع على أنها دولة مارقة.

 

 

شنت الولايات المتحدة منذ ذلك الحين هجمات عسكرية واسعة النطاق للإطاحة بحكومتي ليبياوسوريا، وتحتفظ حاليًا بوجود عسكري غير قانوني على الأراضي السورية لا يحظى بموافقة الحكومة في دمشق أو تفويض من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

 

كما أعلنت الولايات المتحدة علانية عملياتها لاستخراج النفط من الحقول الموجودة على الأراضي السورية والاستيلاء عليها بشكل غير قانوني - مرة أخرى بشكل مباشر وخطير في انتهاك للقانون الدولي. مثل تلك الموجودة في العراق ، تلوثت المراكز السكانية السورية أيضًا بقذائف اليورانيوم المنضب من الهجمات الأمريكيةالتي تتسبب في آثار ضارة خطيرة للغاية على صحة المدنيين. 

 

تقوم الولايات المتحدة اليوم بإلقاء المزيد من القنابل خارج حدودها أكثر من جميع الدول الأخرى في العالم مجتمعة.

وعلى عكس جيش الصين أو جيرانها روسيا وكوريا الشمالية ، فإن الجيش الأمريكي موجه بشكل كبير لعمليات استعراض القوة العالمية بدلاً من الدفاع الإقليمي. يشهد على ذلك عدد من الأرقام ، بدءًا من تكوين البحرية الأمريكية مع نسبة عالية جدًا من السفن عالية التحمل الموجهة هجومياً إلى نسبة الأصول اللوجستية إلى الأصول القتالية والتي تُظهر جميعها توجهاً نحو إجراء عمليات خارج حدود أمريكا. حقيقة أن الولايات المتحدة تنشر الغالبية العظمى من القواعد العسكرية في الخارج ، والتي تمثل 95% من المنشآت العسكرية الأجنبيةعالميًا، يتوافق أيضًا مع هذا الاتجاه. تنتمي غالبية الـ 5% المتبقية إلى الدول الأعضاء في حلف الناتو مثل المملكة المتحدة وتركيا وفرنسا. انتشار القوات الأمريكية الخاصة أكثر انتشارًا، مع وجود هذه القوات في 138 دولة في آخر إحصاء في عام 2016 - الاستثناءات الوحيدة الملحوظة هي الصين وروسيا وكوريا الشمالية وإيران. 

وفي حين أن الولايات المتحدة ليست الدولة الوحيدة التي تحتفظ بوجود عسكري غير قانوني في الخارج ، مع احتلال القوات الفرنسية والتركية بشكل غير قانوني لأجزاء من شمال سوريا، كما يعتبر وجود القوات الروسية في شبه جزيرة القرم وأجزاء من جورجيا غير قانوني على نطاق واسع ، فإن حجم الانتهاكات الأمريكية القانون الدولي وعملياته الهجومية وانتشاره على مستوى العالم أعلى بكثير من تلك التي تقوم بها أي دولة أخرى.

 

التحديات الأمريكية للشحن في المياه الدولية، بما في ذلك الشحن غير المشروع الاستيلاء أو التحرش بالسفن الكورية الشمالية والإيرانية وسفن أخرى في الماضي، والدعوات الأخيرة من قبل المعهد البحري الأمريكي للنظر في إجراء مماثل ضد الشحن الصيني ، أضفى مزيدًا من المصداقية بأن الولايات المتحدة هي التهديد الرئيسي للسلام العالمي عند النظر إليها من الناحية العسكرية البحتة.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز