عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
دولة العلم
البنك الاهلي

السيسي: نستهدف تدريب الشباب لمنحهم فرصا في سوق العمل داخليا وخارجيا

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء أن الدولة المصرية تستهدف تدريب الشباب لمنحهم فرصا في سوق العمل داخليا وخارجيا، مشيرا إلى أن الجامعات والتخصصات الجديدة التي تم إنشاؤها تركز على الفرص الموجودة ليس فقط على مستوى الوطن، بل على مستوى الإقليم والعالم.. وهو ما يساهم في حل ما كان دائما يقال أن العدد البشري الكبير مشكلة وعبء.



 

وقال الرئيس السيسي - في مداخلة خلال افتتاح الجامعة المصرية اليابانية بالأسكندرية - إن "قطاع الاتصالات في مصر سيشهد المزيد من النمو، لأنه يتم بناؤه على المنافسة الحرة والكفاءة، وليس هناك فيه مجال لأحد أن يأخذ مكان غيره، ولن يقبل أن يعمل معك أحد إلا إذا حققت له الكفاءة والمواصفات المطلوبة".

 

وأضاف الرئيس السيسي "نحن كدولة سندخل هذا المجال بقوة لأن لدينا الكثير من الشباب الواعد، الذي نعمل على تجهيزه وتأهيله وإتاحة الفرصة له ليكون جزءا من الطلب ونسب النمو التي تحدث عنها وزير الاتصالات، عبر تنفيذ برامج ومبادرات لاختيار الشباب وانتقائهم ثم تأهيلهم لسوق العمل"، لافتا إلى أن تكلفة التأهيل على الدولة للشاب الواحد تتراوح بين 3 آلاف جنيه و 100 ألف جنيه".

 

وتابع الرئيس السيسي "اننا نعطي للشباب تأهيلا عالي القيمة حتى يدخل في كادر مختلف تماما عما نتحدث عنه الآن، وهذا يحتاج منا إجراء فرز لخريجي الثلاث سنوات الماضية على الأقل، لاختيار الشباب المستعد للالتحاق بالمستوى الذي أتحدث عنه".. معربا عن استعداده لتمويل تدريب الشباب حتى لو بلغت التكلفة المليارات.

 

ودعا الرئيس السيسي إلى ضرورة التوعية بأهمية التحاق الطلاب بالتخصصات الجديدة، وعدم تخوف الأسر المصرية من دراسة العلوم الجديدة التي ستجعلنا جاهزين لمطالب سوق العمل." 

 

وأكد الرئيس السيسي أهمية العمل على إخراج جيل يتسم بالكفاءة والتعليم المتميز والسلوك السوي غير المتطرف.. وهو ما تبحث عنه الدول الأوربية في العمالة الواردة إليها لتعوض النقص في النمو السكاني لديها دون وقوعها فريسة للإرهاب والتطرف وعدم الاستقرار".

وحول مبادرة "بناء مصر الرقمية"، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن هذه المبادرة كان مخطط لها أن تتم على سنتين (السنة الأولى التخصص ومشروع التخرج، والسنة الثانية للغة)، إلا أن الرئيس شدد على ضرورة الانتهاء من هذا الفصل التعليمي خلال سنة واحدة حتى لا نرهق الطالب حديث التخرج بسنتين دراسيتين جديدتين.

 

وتابع الرئيس السيسي أنه خلال هذا العام سيتم توفير أماكن للإقامة بها فصول وإعاشة على أن تكون مخصصة لألف طالب فقط يكونون قادرين على دراسة هذا المستوى المتقدم من التعليم العالي.

وقال الرئيس السيسي إن هناك دولا بالجوار استطاعت أن تسبقنا في الذكاء الاصطناعي وأن مصر الآن تسعى للوصول لمكانة عالية في هذا المجال.

 

وأشار الرئيس السيسي إلى أن هذه المبادرات ستكون قادرة على تخريج طلاب قادرين على المنافسة في سوق العمل العالمية، مؤكدا أن هناك مئات الآلاف من الطلاب الخريجين غير مؤهلين لسوق العمل.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز