عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جهاز تنمية المشروعات بشمال سيناء يكشف حجم أعماله

امال زيدان مدير فرع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بشمال سيناء
امال زيدان مدير فرع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بشمال سيناء

أكدت رئيس فرع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بشمال سيناء آمال زيدان أن جهاز تنمية المشروعات يعتبر مظلة لجميع الجهات الممولة للمشروعات على مختلف أنواعها.



 

وقالت زيدان - في ندوة نظمها الجهاز بمركز إعداد الأسر المنتجة بالعريش تحت عنوان (أبدأ مشروعك الجديد) اليوم الخميس - إنَّ فرع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمحافظة شمال سيناء موّل إقامة نحو 15 ألف مشروع متنوع بقيمة تصل إلى 213 مليون جنيه، علاوة على تقديم منح بإجمالي 50 مليون جنيه لتمويل إقامة مشروعات البنية الأساسية كثيفة العمالة والتنمية المجتمعية والتدريب بالمحافظة التي وفرت 1800 فرصة عمل.

 

وأضافت أن الجهاز يهتم بتمويل جميع المشروعات من متناهية الصغر (التي تتراوح قيمتها من 5 آلاف إلى 50 ألف جنيه)، والمشروعات الصغيرة (حتى مليون جنيه)، وحتى المشروعات المتوسطة من صناعية وزراعية (تصل قيمتها حتى 5 ملايين جنيه)، مشيرة إلى أنه جرى تمويل بعض المشروعات في شمال سيناء بقيمة حتى 3 ملايين جنيه.

 

وأشارت إلى أن الجهاز يهتم بتوفير فرص العمل كبعد اجتماعي بالتعاون مع الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني، كما يراعي الظروف الخاصة كالكوارث والأزمات بالتيسير على المواطنين. 

 

ولفتت إلى إنشاء جهاز تنمية المشروعات بقرار من رئيس مجلس الوزراء رقم 947 لعام 2017 ليحل محل الصندوق الاجتماعي للتنمية بعد تطويره وبناء على الخبرات المتراكمة التي اكتسبها الصندوق على مدار سنوات طويلة بدأت منذ عام 1992 والنجاح الكبير الذي حققه في مجال التخفيف من حدة الفقر ومحاربة البطالة وخلق بيئة داعمة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ونشر ثقافة ريادة الأعمال، إلى جانب تنفيذ برامج للتنمية المجتمعية والبشرية ومشروعات عامة كثيفة العمالة، ودوره التنسيقي لجهود كافة الجهات والجمعيات الأهلية والمبادرات العاملة فى مجال تنمية المشروعات.

 

من جانبه، استعرض مسؤول الخدمات غير المالية في فرع الجهاز طارق الشوربجي - خلال الندوة - العديد من الخدمات التي يؤديها الجهاز لاسيما "غير المالية"؛ إذ يقدم الجهاز حزمة من الخدمات تشمل التسويق والتدريب والدعم الفني وتقديم النماذج الاسترشادية لدراسات الجدوى، مع إتاحة فرص للمستفيدين لتسويق منتجاتهم عن طريق إقامة المعارض داخل المحافظات والمعرض المركزي بأرض المعارض بمدينة نصر بالقاهرة، وكذلك المشاركة في المعارض الخارجية واقامة الندوات بمراكز الشباب والجهات المختلفة المنتشرة بنطاق المحافظة لنشر ثقافة فكر العمل الحر. 

 

وأوضح أنه من بين تلك الخدمات: إقامة وحدة الشباك الواحد بفرع الجهاز بمحافظة شمال سيناء بهدف تيسير الإجراءات لإقامة المشروعات من تراخيص وسجلات تجارية وبطاقة ضريبية ورقم قومي للمنشأة يستفيد منه المواطن في عرض منتجاته في السلاسل التجارية، ويتم خصم 50% من تكلفة خدمة "البار كود" لمنتجاته والحصول على فرص تصديرية وصفقات تكامل بين المشروعات والتسجيل في سجل الموردين الحكوميين والمصدرين، إلى جانب التدريب، حيث جرى تنفيذ 8 دورات في مجال تأسيس المشروعات بحضور 202 متدربا، و7 دورات على ريادة الأعمال بحضور 147 متدربًا، و6 دورات في مجال وحدة النوع الاجتماعي (الجندر) حضرتها 150 متدربة، و19 تدريبا حرفيا حضرته 365 متدربة. وعن ندوة (ابدأ مشروعك الجديد)، قالت مديرة مركز إعداد وتدريب الأسر المنتجة منى جمعة إن عدد المتدربات في الدفعة الجديدة الملتحقات بالدورة التدريبية لتعليم المرأة على التفصيل والخياطة والتطريز يبلغ 30 متدربة.

 

وأشارت إلى أن هذه الدورة مجانية بهدف زيادة دخل الأسرة وإقامة مشروعات متنوعة بتمويل من الأسر المنتجة ولإتاحة الفرصة أمام كافة الراغبات للتدريب على التصنيع اليدوي، ويتم التدريب تحت إشراف مدربين مؤهلين ومتخصصين في مختلف المجالات، مع توفير الآلات والماكينات والخامات الخاصة بأعمال التدريب والإنتاج.

 

وأضافت أنه بعد انتهاء مدة التدريب تحصل المتدربات على شهادات تأدية الدورة معتمدة من وزارة التضامن الاجتماعي، وتُعرَض منتجاتهن خلال الدورة في معرض الأسر المنتجة داخل المركز، ويلي ذلك إتاحة الفرصة أمامهن لإقامة مشروعات خاصة بهن وبيع منتجاتهن في منافذ ومعارض الأسر المنتجة، كما يمكن لكل متدربة الحصول على قرض لتمويل المشروع بعد إجراء بحث اجتماعي وتقديم دراسة جدوى اقتصادية عن المشروع.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز