عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| وزير المالية يكرم الفائزين بمسابقة "فكرتك مصلحتك"

وزير المالية يكرم الفائزين في المسابقة
وزير المالية يكرم الفائزين في المسابقة

 كرم وزير المالية الدكتور محمد معيط، اليوم الخميس، شباب العاملين بالوزارة بمختلف مصالحها الفائزين بالمسابقة البحثية التي نظمتها الوزارة تحت شعار (فكرتك مصلحتك)؛ لتحفيز فريق العمل بالوزارة خاصة الشباب على تقديم حلول إبداعية لشتى التحديات والمشكلات التي تواجهها مصلحة الضرائب؛ بما يسهم في تطوير بيئة العمل والارتقاء بمستوى الأداء عبر تبني أفكار غير تقليدية بمجالات رفع كفاءة المنظومة الضريبية والتحصيل الضريبي، والقضاء على حالات التهرب، وزيادة الالتزام الطوعي بسداد حق الدولة. 



 

جوائز مالية للفائزين في المسابقة 

 

ومنح الوزير أول ثلاثة من الفائزين في المسابقة البحثية جوائز مالية قيمة كل منها ٢٥ ألف جنيه، كما منح مكافأة مالية استثنائية قدرها عشرة آلاف جنيه للفائز من الرابع إلى العاشر، في إطار حرصه على ترسيخ ثقافة الابتكار، وتشجيع العاملين على مواصلة البحث الجاد عن حلول للمشكلات فى نطاق أعمالهم، على النحو الذي يساعد في الارتقاء بمنظومة الأداء والإسهام الفعال في تنفيذ السياسات الاقتصادية والاجتماعية والمشاركة في صنع القرار بأسلوب علمي؛ بما يضمن تعزيز الحوكمة المالية والإدارية وحماية حقوق الخزانة العامة للدولة، وتعظيم الإيرادات العامة.

وأكد وزير المالية - في تصريح صحفي اليوم - أن المسابقة سيجرى تنظيمها بشكل نصف سنوي، ضمن استراتيجية ورؤية وزارة المالية لتحديث وتطوير جميع جوانب عمل مصلحة الضرائب والوزارة التي يعد إحدي ركائزها تحفيز العاملين بمصلحة الضرائب والوزارة ومصالحها التابعة سواء ماليا أو أدبيا، وعبر آليات غير تقليدية؛ بما يسهم في الارتقاء بمهارات فريق عمل الوزارة ومصالحها خاصة من الشباب وصقل مهاراتهم الإدارية من أجل أجيال جديدة من المستويات القيادية القادرة علي تحمل المسؤولية.

 

تمكين الشباب من الجنسين 

 

وقال إن الوزارة تعمل - أيضا - على تمكين الشباب من الجنسين ومساعدتهم علي إبراز مهاراتهم وقدراتهم الوظيفية للاستفادة من طموحهم وحماسهم في الارتقاء بمنظومة العمل الحكومي وتعظيم الإيرادات العامة للدولة.

وكرم الوزير ثمانية موظفين آخرين طبقا لترتيب مقترحاتهم حسب قواعد المسابقة حيث تم منحهم مكافأة مالية استثنائية قدرها عشرة آلاف جنيه لكل من الفائز من الرابع إلى العاشر، كما منحهم دروعا وميداليات تذكارية.

وكرم أيضا كل الموظفين الذين شاركوا في المسابقة البحثية، وسلمهم شهادات تقدير؛ لتشجيعهم على مواصلة الاجتهاد في أداء أعمالهم على نحو ينمي ملكات الإبداع والابتكار لديهم. 

وقال الوزير إن التفاعل الإيجابي من شباب العاملين من مصلحة الضرائب ووزارة المالية مع هذه المسابقة البحثية، انعكس في تقديمهم العديد من الأفكار الخلاقة وغير التقليدية التي ستثري العمل الضريبي، وهو أمر يستحق التقدير والتكريم والدعم اللامحدود عبر ترجمة مقترحاتهم على أرض الواقع من خلال برامج عمل لتحقيق الأهداف المرجوة، موجها حديثه لمن وصفهم بـ«فرسان العلم»: «استمروا فى تطوير قدراتكم والسعى الجاد لتوطين الخبرات الدولية ببلدنا؛ فأنتم مثال للشباب المخلص وأنتم أمل مصر وسر قوتها وتقدمها ونهضتها».

كيانات قوية وواعدة 

وأضاف أن الكوادر البشرية المتميزة هى التي تخلق كيانات قوية وواعدة، ومن أجل هذا فإن كبرى المؤسسات الدولية والجامعات العالمية ترتكز على دعائم بشرية مخلصة استطاعت بقدراتها تنمية مؤسساتها حتى صارت تحلق فى سماء العالمية، مؤكدا اهتمامه الكبير بدعم الكفاءات الشابة النابهة التي تبذل قصاري جهدها في خلق حلول مبتكرة للتغلب على تحديات الواقع بأفكار غير تقليدية. 

 

وأشار الوزير إلى أن هذه المسابقة البحثية تأتي في إطار برنامج الحكومة «مصر تنطلق»؛ تطبيقا للبرنامج الفرعي: «نشر ثقافة العلوم والابتكار» من الهدف الإستراتيجي: بناء الإنسان المصري، والبرنامج الفرعى «كفاءة التحصيل الضريبى»، من الهدف الاستراتيجي «التنمية الاقتصادية ورفع كفاءة الأداء الحكومى»، وتستهدف تطبيق أفضل المبادرات الفعالة التي تسهم في حصر المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة، وتحقيق العدالة الضريبية، ودمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، وإيجاد آليات مبتكرة لرفع كفاءة المنظومة الضريبية ولضمان تحصيل كل حقوق الخزانة العامة للدولة، والقضاء على أي محاولات للتهرب الضريبي. 

ولفت إلى أن الأبحاث المشاركة في المسابقة خضعت للتدقيق من خلال لجنة التقييم طبقا لمعايير موضوعية تتسم بالشفافية الكاملة، وتضمن ترشيح أفضل الأفكار الإبداعية القابلة للتنفيذ على أرض الواقع وفق منهج علمي.

وأعرب عن تقديره للجهود التي يبذلها العاملون بمصلحة الضرائب بقيادة رضا عبدالقادر رئيس المصلحة، رغم الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة فيروس كورونا، موجها بتأهيل جيل جديد من القيادات الشابة خاصة في ظل تنفيذ المشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الضريبية على النحو الذي يساعد في التغلب على كل التحديات بإدارة رشيدة. 

تكريم لجنة التقييم 

وكرم الوزير لجنة التقييم التي ضمت كلا من: الدكتور عبد العزيز هاشم مستشار الوزير للتطوير المؤسسي، والدكتور هشام الحموي مستشار الوزير، المشرف على لجان الطعن الضريبي، والدكتور رمضان صديق مستشار الوزير لشؤون الضرائب، كما كرم الوزير جمال حسين رئيس الإدارة المركزية للبحوث المالية والتنمية الإدارية، رئيس الأمانة الفنية للمسابقة البحثية، وعضوى الأمانة الفنية: صفوت على عثمان، وسحر سعد. 

 

من جانبه، قال نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي الدكتور أحمد كجوك إن هذه المسابقة البحثية تعكس الإرادة الحقيقية لتمكين الكفاءات الشابة من خلال العديد من المبادرات الإيجابية، لافتا إلى أن النجاح الحقيقي لهذه المسابقة البحثية يتجسد في تبني الدكتور محمد معيط وزير المالية لتنفيذ الأفكار الإبداعية الفائزة وترجمتها إلى واقع عملي يسهم فى رفع كفاءة منظومة الإدارة الضريبية.

 

بدوره، قال نائب الوزير لشؤون الخزانة العامة الدكتور إيهاب أبوعيش إن وزارة المالية تولي اهتماما كبيرا للاستثمار في تطوير القدرات البشرية وتحفيزها؛ باعتبارها الضمانة الأساسية لاستدامة تحقيق المستهدفات الاقتصادية.

وأوضح أن العامين الماضيين شهدا انطلاق العديد من الأفكار والمبادرات الهادفة للارتقاء بمنظومة الإدارة الضريبية سواء في التحول الرقمى الشامل، وتحديث التشريعات، وترسيخ التواصل الفعال مع الممولين وتهيئة بيئة العمل بالمأموريات، وتطوير آليات مكافحة التهرب الضريبى.

وأضاف أنه جرى تشكيل لجنة دائمة بمصلحة الضرائب ينضم إليها أصحاب الأفكار الإبداعية الفائزة فى هذه المسابقة البحثية؛ لضمان التنفيذ الفورى لمقترحاتهم.

من ناحيته، أعرب رئيس مصلحة الضرائب رضا عبدالقادر عن تقديره للدعم المتواصل من وزير المالية ونائبيه، لافتا إلى أن الوزارة سباقة في تطوير العنصر البشرى من خلال تشجيع أصحاب الأفكار الإبداعية وتحفيز العاملين على الإسهام الفعال فى تحديث وميكنة منظومة الإدارة الضريبية؛ بما يسهم في تعزيز بنية الاقتصاد القومى، وتعظيم الإيرادات العامة للدولة.  ووجه رئيس مصلحة الضرائب حديثه للفائزين في المسابقة البحثية، قائلا "نفخر بما قدمتموه من أفكار مبتكرة ونتعهد بالسعى الجاد لتطبيقها فورا من خلال آليات تنفيذية، بحيث تكون نموذجًا للتطوير المؤسسى والتواصل المثمر بين الكفاءات الشابة والقيادات بمختلف القطاعات".

أفكار الأبحاث الفائزة 

ودارت أفكار الأبحاث الفائزة حول آليات رفع كفاءة التحصيل الضريبي من خلال بعض التطبيقات الإلكترونية، واستخدام أحدث النظم المميكنة والحوافز الضريبية، وأدوات تعظيم الالتزام الطوعى بسداد حق الدولة، ومواجهة "محاولات التهرب الضريبي".

وأكد مستشار وزير المالية للتطوير المؤسسي الدكتور عبدالعزيز هاشم أنه سيتم نشر الملاحظات التي أبدتها لجنة التقييم على الأفكار البحثية المشاركة فى مسابقة «فكرتك مصلحتك»، والقواعد الاسترشادية الواجب مراعاتها عند إعداد الأبحاث للتقدم فى هذه المسابقة التي تقرر تنظيمها بشكل نصف سنوى؛ تحفيزًا للمبدعين، على النحو الذي يسهم في ترسيخ ثقافة البحث العلمى والابتكار.

من جانبه، قال جمال حسين رئيس الإدارة المركزية للبحوث المالية والتنمية الإدارية، رئيس الأمانة الفنية للمسابقة البحثية، إن الدكتور محمد معيط أرسى تقليدا جديدا بهذه المسابقة التي ستسهم فى ترسيخ التواصل الفعال بين شباب العاملين بمختلف مستوياتهم الوظيفية، وقياداتهم من خلال إيجاد آلية مؤسسية لتلقى الأفكار الإبداعية والمبتكرة وتحويلها إلى واقع ملموس يؤدى إلى تطوير الأداء، على النحو الذي يُساعد فى تحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية للمجتمع.

 

وأكد أحمد عبدالرازق مدير عام شؤون اللجان الوزارية، خلال الاحتفالية، اهتمام وزارة المالية بقيادة الدكتور محمد معيط بتنمية القدرات الإبداعية لدى الموظفين، ما يسهم في الارتقاء بمنظومة العمل بمختلف القطاعات وتحقيق الأهداف الاستراتيجية التي نسعى جميعا لتحقيقها فى إطار «رؤية مصر ٢٠٣٠»، من خلال عدة مبادرات تأتي من ضمنها هذه المسابقة.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز