عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كل ما تريد معرفته حول الملصق الإلكتروني للسيارات

الملصق الإلكتروني للسيارات
الملصق الإلكتروني للسيارات

تقوم وزارة الداخلية، بتركيب الملصق الإلكتروني للسيارات، وذلك لاعتماد الوزارة الإجراءات، التي من شأنها التيسير على المواطنين، والاستعانة بالوسائل التكنولوجية الحديثة لإدارة حركة المرور بطريقة علمية، تهدف لرفع مستوى السلامة المرورية، وتحقيق الانضباط على الطرق.



 

وقامت الداخلية بتعميم تركيب الملصق الإلكتروني للمركبات على مستوى الجمهورية، من خلال كل الوحدات المرورية، حيث يتم لصقه في مكان مخصص على الزجاج الأمامي للمركبة "يتلف عند محاولة نزعه"، ويحتوى الملصق على رقم المركبة وبياناتها المسجلة للاستعلام بالحاسب الآلي، بحيث يتيح توفير منظومة معلومات دقيقة، تقوم من خلالها أجهزة وزارة الداخلية المعنية بحصر أماكن الكثافات المرورية، والتعامل معها وإصدار تقارير وإحصائيات للمساهمة في إدارة وتنظيم حركة المرور، وكذلك تحديد مسار حركة المركبات وتصنيفها "سيارة– دراجة نارية– نقل– مقطورة" ومدى أحقيتها في السير في المسار المخصص لها "الحارة المرورية" مع توجيه وإرشاد مستخدمي الطرق.

 

ويُتيح الملصق الإلكتروني، لأجهزة وزارة الداخلية وضع نظام آلي لفحص المركبات أمنيًا، يمكن من خلاله التكامل مع باقي الأنظمة الأمنية الأخرى، والتعرف على المركبات المطلوبة أمنيًا والمنتهية التراخيص من خلال الربط مع قاعدة بيانات السيارات.

 الملصق الإلكتروني للسيارات

وتطبيق قواعد المرور وتسجيل المخالفات بطريقة إلكترونية وموحدة على كل المواطنين، بأنحاء الجمهورية، يرسخ مبدأ سيادة القانون إلى جانب التعرف على المركبات، التي انتهت فترة السماح بتواجدها داخل البلاد عن طريق المنافذ الجمركية، وكذلك مركبات المناطق الحرة.

اقرأ أيضا:

تعرف على موعد انتهاء مهلة تركيب الملصق الإلكترونى على السيارات

 

كما يهدف الملصق الإلكتروني إلى التسهيل على جمهور المواطنين في تنقلاتهم واستخدامهم للطرق، من خلال سداد الرسوم المستحقة بأنواعها المختلفة "المرور على الطرق– الانتظار.. وغيرها" دون توقف، ويتم إرسال رسالة نصية عقب كل عملية "خصم– مخالفة– رسوم"، تشير إلى رسوم العملية والرصيد المتبقي، لدى تفعيل هذه المنظومة.

 

ويساهم الملصق في رفع معدلات ضبط السيارات، المبلغ بسرقتها عن طريق إدراجها بشكل إلكتروني يضمن سرعة ضبطها.. بالإضافة إلى ضبط مخالفات تجاوز السرعة المقررة، وتخزين صور المركبات المخالفة إلكترونيا بقاعدة بيانات مركزية.

 

كما يمكن التعرف على المركبات، التي تم تركيب الملصق لها، ولم تستخدمه والإخطار بها لضبطها، تنفيذًا لقانون المرور.

 

الداخلية تنفي الإشاعات حول الملصق

ونفت وزارة الداخلية الشائعات، التي تم تداولها على بعض صفحات موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بشأن مدة المهلة المحددة لتركيب الملصق الإلكتروني حتى 30/4/2021، مؤكدة عدم صحة ما تم تداوله في هذا الصدد جملةً وتفصيلًا.

 

وأشارت إلى استمرار العمل بوحدات المرور على مستوى الجمهورية لاستقبال المواطنين، لإنهاء إجراءات تركيب الملصق الإلكتروني لمركباتهم، خلال المهلة المحددة التي تنتهي في 20/10/2020م.

 

موعد انتهاء مهلة الملصق الالكتروني

تواصل وحدات المرور على مستوى الجمهورية استقبال المواطنين لتركيب الملصق الإلكتروني لمركباتهم.. وتغيير اللوحات المعدنية القديمة (أرقام فقط) باللوحات الجديدة المؤمنة (حروف، أرقام)، وذلك خلال المدة الزمنية السابق تحديدها، والتي ستنتهي في 20 أكتوبر 2020.

 

الداخلية تهيب بالمواطنين

أهابت وزارة الداخلية بالمواطنين مالكي المركبات، بكافة أنواعها، سرعة التوجه إلى إدارات المرور المختصة على مستوى الجمهورية، لتركيب الملصق الإلكتروني، وتغيير اللوحات المعدنية القديمة (أرقام فقط) باللوحات الجديدة المؤمنة (حروف، أرقام)، دون الحاجة للانتظار لموعد الفحص وتجديد التراخيص.

 

الداخلية تمد ساعات العمل بوحدات المرور

قررت وزارة الداخلية مد العمل بجميع وحدات المرور على مستوى الجمهورية، حتى الساعة الثامنة مساءً، وذلك اعتبارًا من يوم الثلاثاء الموافق 1/9/2020م.. ولحين الانتهاء من منظومة تركيب الملصق الإلكتروني، المقرر انتهاء المهلة المحددة لها في 20/10/2020م.

 الملصق الإلكتروني للسيارات

وقالت الداخلية- في بيان لها- إن العمل من الساعة الخامسة مساءً حتى الساعة الثامنة مساءً، لتركيب الملصق الإلكتروني فقط.. بالإضافة للفترة الصباحية.

 

وذلك في إطار حرص وزارة الداخلية على اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها التيسير على المواطنين، وإتاحة الفرصة أمامهم لإنهاء إجراءات تركيب الملصق الإلكتروني لمركباتهم في الموعد المحدد.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز