عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حقيقة شراء أثيوبيا مقاتلات "F-16 " الأمريكية

مقاتلة خفيفة الوزن من طراز F-16V
مقاتلة خفيفة الوزن من طراز F-16V

أعلنت شركة لوكهيد مارتن الرائدة في تصنيع الأسلحة في أمريكا عن خطط لإجراء تغيير مهم في مبيعاتها من فئة المقاتلات الأرخص والأخف وزنًا في البلاد وهي F-16 Fighting Falcon - والتي يتم إنتاجها حاليًا في شكل مطور مثل F-16V Viper. F-16 هي طائرة خفيفة الوزن من الجيل الرابع ذات محرك واحد.



كانت المقاتلات "F-16 Fighting Falcon " دخلت الخدمة لأول مرة في سلاح الجو الأمريكي عام 1978 ، ومنذ ذلك الحين تم تصديرها إلى أكثر من ١٢ دولة  حيث أنتج منها  أكثر من 4500 طائرة  تم تصميمها كمقاتلة أقل قدرة تسليحية من مقاتلات السيادة الجوية F-15 Eagle  العمود الفقري في القوات  الجوية  الأمريكية.

وحسبما ذكر موقع ساعة عسكرية أن الجيش الأمريكي ليس في حاجة إلي مقاتلات من الجيل الرابع حيث تم تصميم مقاتلة من الجيل السادس وجري اختبارها منذ أيام مما يعني أنه يتم تصنيع المقاتلات F-16 Fighting Falcon - حصريًا للتصدير. 

وتتضمن جهود شركة لوكهيد مارتن الجديدة لتعزيز المبيعات "تسليع" برنامج F-16 لتقديم نوع طائرة واحد بسعر قياسي - تقليل انظمتها التسليحية  للعملاء المحتملين وجعل الأسعار في متناول الدول الفقيرة بأن تكون مقاتلة خفيفة الوزن من طراز F-16V  وستحتوي الطائرة F-16 القياسية الجديدة على مجموعة افتراضية من إلكترونيات الطيران وأجهزة الاستشعار وأنظمة المهام ، ومن المتوقع أن يتم تسويقها بشكل أساسي للعملاء في  العالم الثالث . 

وتعد تايوان حاليًا أكبر عميل لطائرة F-16V حيث تم طلب 66 طلبًا بموجب عقد بقيمة 8.8 مليار دولار - وعلى الرغم من أن قرارها بالحصول على الطائرات قد تم بعد رفض الإذن بشراء مقاتلات F-35 الأحدث والأكثر قدرة . 

فالطلب المتزايد علي  "F-35  من المتوقع أن يؤدي إلى تقويض فرص تصدير  الطائرة" F-16V " من الدول الطامحة إلي إقتناء مقاتلات من الجيل الخامس مثل المغرب وإندونيسيا خاصة أن الخبراء العسكريون يرون أن الطائرة F-16 بأنها  لا تقارن مع قدرات مقاتلات الجيل الخامس بسبب عمرها.

 كما أشار نائب رئيس شركة لوكهيد مارتن لتطوير الأعمال ، جي آر ماكدونالد ، إلى أن الطائرة F-16V يتم تسويقها كبديل محتمل للمقاتلة السوفيتية MiG-23 المجنحة في مخزون محتمل لعميل التصدير - مما يضيق الدول التي يمكن أن تحصل على الطائرات. نظرًا لأنه من غير المرجح أن تشتري أنجولا وكوبا وكوريا الشمالية وسوريا طائرات أمريكية، فإن هذا يشير إلى أن إثيوبيا وربما ليبيا يُنظر إليها على أنها عملاء محتملون لطائرة "F-16V" باعتبارهم المشغلين الرئيسيين الآخرين من طراز MiG-23. على الرغم من أن ليبيا في حالة حرب أهلية حاليًا ، إلا أن إثيوبيا قد تكون عميلًا محتملاً.

ومن المتوقع أن تسعى إلى تحديث أسطولها القتالي خلال العقد المقبل. خاصة في ظل التهديد بالعقوبات الغربية في حالة حصولها على طائرات مقاتلة من روسيا، وعلاقات أديس أبابا الوثيقة مع الكتلة الغربية، يمكن أن تدفعها إلى الحصول على F-16V لتحل محل طائراتها القديمة MiG-23.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز