عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"قوص" قارب على الانتهاء ومحور جديد بمنفلوط على النيل

أكد وزير النقل المهندس كامل الوزير اليوم السبت أنه تم الانتهاء من تنفيذ كافة الأعمال الصناعية بمحور قوص على النيل بمحافظة قنا من كباري وأنفاق .



جاء ذلك خلال تفقد وزير النقل المهندس كامل الوزي اليوم السبت الأعمال النهائية لتنفيذ محـور قوص على النيل بمحافظة قنا، والذي تبلغ تكلفته الإجمالية ١,٥٢١ مليار جنيه ويبلغ طـوله ١٩ كم وعرضه ٢١ متراً بواقع حارتين مروريتين بكل اتجاه. 

وأشار الوزير إلى أن تنفيذ كافة الأعمال بالمشروع يتم وفقاً لقياسات الجودة العالية، خاصة مع أهمية المحور في ربط الطريق الصحراوي الشرقي والطريق الزراعي الشرقي بطريق القاهرة/ أسوان الصحراوي الغربي عابراً نهر النيل والطريق الزراعي الغربي القاهرة/ أسوان شمال مدينة قوص بمحافظة قنا. 

ويشمل المشروع ثلاثين عملاً صنـاعياً بواقع ١٥ كوبري و١٥ نفقاً، منها ٦ كباري رئيسية بتقاطع المحور مع كل من الطريق الصحراوي الشرقي ونهر النيل وترعة الكلابية بالطريق الزراعي القاهرة/ أسوان والطريق الزراعي الغربي وخط السكة الحديد والطريق الصحراوي الغربي، وذلك لحل مشكلة التقـاطعات مع الطـرق الفرعيـة والـتـرع والمصـارف، وبلغت نسبة تنفيذ المشروع ٩٨٪ ومن المخطط افتتاحه خلال الفترة القادمة.

 

 

 

وأكد الوزير على أهمية المحور لتنمية حركة السياحة الدينية بالمنطقة التي يوجد بها العديد من المساجد والكنائس والأماكن الأثرية، وأشار كذلك إلى أهميته في الحد من خطورة التنقل بالمعديات النيلية التي تقوم بنقل المواطنين من شرق النيل إلى غرب النيل والعكس. وأوضح الوزير أن تنفيذ وإنشاء هذا المحور يأتي في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل إلى ٢٥ كيلومتراً لتسهيل الحركة وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة، بحيث يكون المحور عرضياً متكاملاً يربط بين شبكة الطرق شرق وغرب النيل وليس مجرد كوبري على النيل. 

وأضاف أنه تم التخطيط لإنشاء ٢١ محوراً جديداً على النيل تضاف لمحاور وكباري النيل القائمة، منها ١٣ محوراً في الصعيد بتكلفة إجمالية ١٩ مليار جنيه، تم الانتهاء من تنفيذ ٣ محاور منها عند مدن بني مزار وطما وجرجا وجاري العمل ولأول مرة في تنفيذ ٩ محاور على النيل في الصعيد في وقت واحد وهي محاور عدلي منصور وسمالوط وقوص وكلابشة وديروط ودراو وبديل خزان أسوان والفشن وأبو تيج . 

ولفت الوزير إلى أنه سيتم افتتاح خمسىة محاور خلال الفترة المقبلة، كما أفاد بأنه من المخطط بدء العمل في إنشاء محور منفلوط في العام المالي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز