عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

1000 إصابة جديدة بسرطان عنق الرحم سنويا تكلف الدولة 1.5 مليار جنيه للعلاج

محمد العزب رئيس جمعية منظار عنق الرحم
محمد العزب رئيس جمعية منظار عنق الرحم

كشف الدكتور محمد العزب، رئيس الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم، ورائد جراحة الأورام النسائية، أن سرطان عنق الرحم من أشرس السرطانات التي تصيب السيدات، ويحتل هذا النوع من الأورام الخبيثة الترتيب الـ11 على مستوى العالم، والرابع بين السيدات في السرطانات الأكثر انتشارا، بينما يمثل السرطان الأول في الجهاز التناسلي للسيدات.



 

وقال العزب في بيان اليوم، تصل نسبة الوفاة بسبب سرطان عنق الرحم إلى 63% في حالة الاكتشاف المبكر، وتابع: بالنسبة لمراحل سرطان عنق الرحم فيحدث نتيجة الإصابة بفيروس HPV"فيروس الورم الحليمي" حيث تكمن الإصابة بالسرطان، بسبب الفيروس لأكثر من 7 سنوات من دون أعراض، ثم يبدأ في الظهور عبر ما يسمى بمرحلة الخلايا غير الطبيعية، ثم منها إلى ظهور السرطان بمراحله المختلفة.

 

وأوضح العزب: يعد اكتشاف المشكلة في مرحلة الخلايا غير الطبيعية أمر مهم، حيث يسهل العلاج والشفاء الكامل مع الاحتفاظ بالقدرة الإنجابية، وتابع: في مرحلة الخلايا غير الطبيعية يتم تخدير موضعي ومن دون الحاجة لجراحة أو علاج إشعاعي أو كيماوي، وتابع العزب: فيروس HPV (فيروس الورم الحليمي) مسؤول عن 99% من الإصابة بسرطان عنق الرحم، وينتقل الفيروس عن طريق اللمس، ما يعني إمكانية إصابة السيدات بالفيروس، وأثبتت الدراسات أن 80% من السيدات معرضات للإصابة بالفيروس في مراحل الحياة المختلفة.

 

وأشار إلى أن الفيروس يعطي مؤشرات، كدليل على الإصابة به تتمثل في ظهور الزوائد الجلدية والسنط وعين السمكة، وكشف أن تعدد العلاقات الجنسية سواء غير الشرعية، أو تلك التي تحدث تحت المظلة الشرعية والقانونية وراء الإصابة بسرطان عنق الرحم.

 

وأضاف العزب من أهم العوامل التي تسبب انتشار الفيروس التدخين، حيث إنه يؤدي إلى نقص المناعة، ما يعطي الفرصة لفيروس الورم الحليمي للتوغل في الجسم وتعزيز الإصابة، وهناك عوامل أخرى مثل التوتر ونقص المناعة تساعد على انتشار الفيروس.

 

وقال رئيس الجمعية المصرية لأورام عنق الرحم: لا يوجد أعراض واضحة للمرض لمعرفته، ومن أشهرها تكرار الإفرازات المهبلية، وآلام أثناء العلاقة الزوجية، ونزول دم أثناءها، وآلام أسفل الحوض، وعدم انتظام في الدورة الشهرية، وهو ما يتطلب وضع برنامج للكشف المبكر عن أورام عنق الرحم للحماية والوقاية منها.

 

وتابع: الكشف المبكر يتم عن طريق اختبار بسيط كل 3 سنوات، من سن 25 إلى 49 سنة، وكل 5 سنوات للسيدات من عمر 50 إلى 65 سنة بشرط الزواج، ولا يشترط عمله للفتيات اللائي لم يسبق لهن الزواج، وقال إن تكلفة الاختبار تبدأ من 550 جنيها، وهذا للتعرف عما إذا كان هناك إصابة في مرحلة الخلايا غير الطبيعية أم لا؟ وفي حالة وجودها يفضل عمل تحليل للفيروس وبذلك تكون التكلفة 1500 جنيه.

 

واستكمل: تكلفة العلاج للسيدة الواحدة من سرطان عنق الرحم 150 ألف جنيه، شاملة الجراحة والعلاج الإشعاعي والكيماوي، وبحسب احصاءات منظمة الصحة العالمية عام 2018، فإنه يوجد في العالم أكثر من 570 ألف حالة، و1000 إصابة جديدة بالمرض يتم اكتشافهن سنويا في مصر، وهو ما يكلف الدولة علاج بـ1.5 مليار جنيه سنويا، علاوة على الحرمان من حلم الإنجاب والأمومة.

 

وقال: تكلفة الفحص الكامل خلال سنوات البرنامج 15 ألف جنيه، طوال عمر السيدة، مع ضمان الحماية من المرض والاستمرار في القدرة الإنجابية، مشيرا إلى أن لإحصائيات العالمية تؤكد أن كل 100 سيدة مصابة بسرطان عنق الرحم تتوفى منهن 63 سيدة، وهو ما يكشف عن شراسة المرض وخطورته.

 

وتابع العزب: منظمة الصحة العالمية أثنت على مبادرات الرئيس السيسي للإصلاح الصحي، وفي مقدمتها مبادرة 100 مليون صحة، ومنظومة التأمين الصحي الشامل التي تضمن العلاج، وفق أعلي معايير للجودة، وفي الوقت ذاته، نوهت إلى ضرورة الاهتمام بالكشف المبكر عن أورام عنق الرحم، مع وضع برنامج يتضمن البروتوكول العلاجي للحالات وفقا لأعلى معايير الجودة.

 

وقال: نستهدف تقديم كل الدعم إلى الدولة، خاصة في الوقت الذي يحظى ملف الصحة باهتمام القيادة السياسية، ليكون هناك برنامج قومي للكشف عن أورام عنق الرحم، وتابع تمتلك الجمعية الأليات التي تتيح إنشاء نفس برامج العلاج في إنجلترا، خاصة أنها طرف مع الدولة في تدريب وتعليم أطباء تخصص طب الأسرة، لافتا إلى أن الدولة لن تتكلف أي ماديات في الفحص.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز