الجمعة 30 أكتوبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزارة الدولة للإعلام تعلن عن مبادرة تنمية بالتعاون مع 3 وزارات

أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام
أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام

أعلنت وزارة الدولة للإعلام اليوم الاثنين عن إطلاق المرحلة الأولى من مبادرة تنمية بالإعلان عن مسابقة تتبنى أهداف التنمية المستدامة في ضوء رؤية مصر ٢٠٣٠ بالمشاركة مع وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية، والبيئة، والشباب والرياضة، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للسلام. 



 

ويأتي إطلاق المسابقة في إطار تنفيذ الخطوات الأولى من مبادرة تنمية، وهي مبادرة شاملة لكل ما يخص أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠ بهدف التوعية بأهمية التنمية المستدامة وأهمية المشاركة المجتمعية في تحقيقها، مع خلق حوار مجتمعي ﺣﻮل الأجندة الوطنية وإﺷﺮاك اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻛﻜﻞ في السعي نحو ﺗﺤﻘﻴﻘﻬﺎ، والترويج للجهود المبذولة من جانب الجهات الحكومية وغيرها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مصر.

 

وأكد أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، أن التنمية المستدامة هي ركن أساسي في تحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠، وأن وزارة الدولة للإعلام تعتمد في سياستها على تحقيق هذه الرؤية، مضيفاً أن المبادرة تعتمد على تكامل الحكومة لتحقيق أهداف وركائز التنمية المستدامة وتهدف لإشراك المجتمع في تحقيق الأجندة الوطنية للتنمية المستدامة باعتبارها منصة للحوار بين الدولة والشباب وجميع المؤسسات المصرية للمشاركة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتوعية بها. وأعربت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن سعادتها بالمشاركة في هذه المبادرة مؤكدة على أهمية التنمية المستدامة في تحسين جودة الحياة للمواطنين من الناحية الاقتصادية والاجتماعية. 

 

وأوضحت السعيد أن عملية الاستدامة تكمن أهميتها في تحقيق أهداف تنمية الدول بدون التضحية بحقوق الأجيال القادمة في موارد الدولة. كما أشارت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إلى دور وزارة الدولة للإعلام في الوصول للمواطن والمجتمعين المحلي والدولي لرفع الوعي البيئي. 

 

وأكدت فؤاد على أهمية تحقيق التوازن بين التنمية والبيئة، مشيرة إلى دعم القيادة السياسية للملف البيئي في كل المشروعات القومية، والبدء في إدارة هذا الملف بأسلوب اقتصادي لحل المشاكل البيئية مع التأثير بصورة مباشرة في الاقتصاد القومي لتوفير فرص عمل وزيادة الدخل من هذه المشروعات. 

 

من جانبه، أشاد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، بدور وزارة الدولة للإعلام في عمل التوعية اللازمة بقضايا التنمية المستدامة لكل فئات المجتمع، مؤكداً أن التعاون في مبادرة تنمية يعتبر جزء من سمة العمل التكاملي الذي تنتهجه الحكومة.

 

وأضاف صبحي أن المحاور والعناصر الخاصة بأهداف التنمية المستدامة كانت قد حددتها منظمة الأمم المتحدة وتعمل دول العالم على العمل وفقاً لها. 

 

وتشمل المسابقة جميع الفئات التي تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة مثل المواطنين، والصحفيين والإعلاميين، وشركات القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، حيث سيتم اختيار أفضل مبادرة فردية أو جماعية تطبق التنمية المستدامة وأبعادها، وكذلك أفضل شركة في القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني من حيث تطبيق مفاهيم ومعايير التنمية المستدامة. 

 

كما سيتم اختيار أفضل مقال أو فكرة برنامج أو فيديو يوضح ماهية التنمية المستدامة وتطبيقاتها في حياتنا اليومية وعلاقتها بالفرد، انطلاقاً من دور الإعلام الهام في التوعية بأهداف وجهود التنمية المستدامة. 

 

ويتم فتح باب التقديم بدءاً من اليوم ٢١ سبتمبر الجاري وحتى نهاية أكتوبر المقبل، وترسل الأعمال على الاستمارة المرفقة بالصفحة الرسمية لوزارة الدولة للإعلام، وسيتم اختيار الأعمال الفائزة من قبل لجنة تضم نخبة من أساتذة الإعلام وخبراء التنمية المستدامة في مصر.

 

وتعتمد معايير الاختيار على قدرة المتقدمين على تقديم حلول خلاقة ومبتكرة لتحفيز تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وكذلك مستوى تأثير الأعمال المشاركة على المجتمع.