عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ومنها دواء لمكافحة كورونا

"التعليم العالي" تتابع مشروعًا لتصنيع المواد الخام للأدوية

 أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مساندة الدولة المصرية لكافة الجهود الجادة في مجال البحث العلمي، ودفع الصناعات الوطنية إلى الأمام، والوصول بها إلى العالمية. مشيرا إلى المشروع الذي تقوم به شركة (إيفا فارما)، لتصنيع المواد الخام للأدوية في مصر بدلاً من استيرادها من الخارج، حيث بدأت بالتركيز على دواء "رمديسيفير"، أحد الأدوية المضادة للفيروسات والمستخدمة في علاج فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19".



 

جاء ذلك خلال تفقد وزير التعليم العالي والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، لمركز منير أرمانيوس للأبحاث الدوائية "MARC"، أحد مراكز الأبحاث الدوائية، لمتابعة جهود المركز في عدد من الأبحاث المهمة بمجال صناعة الأدوية، واللقاحات البشرية والبيطرية، من بينها تصنيع المواد الخام للأدوية في مصر، وذلك بحضور الدكتور رياض أرمانيوس نائب رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات المصرية والعضو المنتدب لشركة "إيفا فارما" المالكة لـ"MARC".

 

وطالب وزير التعليم العالي ،خلال الزيارة ، بزيادة فرص التدريب العملي للطلاب في كليات الصيدلة داخل المركز، مشيدا بالإمكانيات والتقنيات المتقدمة التي يتمتع بها مركز منير أرمانيوس للأبحاث الدوائية، والتي ستساعد في تطوير صناعة الدواء في مصر، التي تولي القيادة السياسية لها أهمية بالغة.

 

من جانبه، أعرب الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية عن سعادته بالتواجد في المركز الذي يعد صرحا علميا وبحثيا متميزا، مشيرا إلى أن القيادة السياسية مهتمة للغاية بمجال البحث العلمي الذي سيمنح مصر القدرة على الاستمرار في عمليات التنمية التي تقوم بها الدولة في جميع نواحي الحياة.. مشيدا بالدعم الهائل من وزير التعليم العالي لأكاديمية البحث العلمي ولجميع الهيئات البحثية في مصر.

 

من جهته، أوضح الدكتور رياض أرمانيوس نائب رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات المصرية ، أن هناك عدة مشروعات انتهت منها "MARC" مؤخراً، ومنها توفير "انهالكس"، وهو بخاخ وكبسولة تساهم في علاج مرضى السدة الرئوية المزمنة، حيث سيساعدهم العلاج على التنفس بشكل جيد، كما تم طرح العديد من الأدوية التي تم إجراء الأبحاث عليها ودراستها داخل المركز. 

 

ولفت الى أنه تم طرح العديد من أدوية مرضى السكري على سبيل المثال، وتم توفير عدد من المواد الفعالة في دواء واحد، بدلاً من شراء المواطنين لأكثر من دواء، مما يعمل على تقليل الأثار الجانبية.

 

وأشار أرمانيوس إلى قيام المركز بتوفير تدريبات عملية استمرت لمدة 7 أسابيع، وشارك فيها نحو 3000 طالب، من 32 جامعة مختلفة، ونجح في إتمامها نحو 2793 طالبا، واعدا بتلبية توجيهات وزير التعليم العالي بزيادة فرص التدريب للطلاب خلال الفترة المقبلة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز