عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في «بكوات وجنرالات».. د.عفيفي: عائلة حُموده «صفحة مضيئة» في تاريخ مصر

في كتاب صدر مؤخرا، تحت عنوان «بكوات وجنرالات.. صفحات مطوية من تاريخ عائلة حُموده بالغربية»، للكاتب الصحفي علاء حُمودة، يصف الدكتور محمد عفيفي أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب، جامعة القاهرة، هذه الدراسة بأنها «صفحةٌ مهمةٌ ومضيئةٌ، ليست فقط لعائلة حُموده، ولكن لتاريخِ العائلاتِ في مصرَ، والتاريخ العام لمصر».



الكتاب الصادر عن «دار الدليل الثقافي للطباعة والنشر والتوزيع» يسلط الضوء على تاريخ قرية «بِـرما» بمحافظة الغربية، التي اشتهرت بالمثل الشعبي «حسبة برما»، ومن مسرح الأحداث في هذه القرية التاريخية يرصد المؤلف محطات تاريخية مهمة في تاريخ 250 عاما لعائلة حُموده، والتي عرفت كواحدة من عائلات أعيان الريف المصري العريقة وذات الرياسة في القرن الثامن عشر في الوجه البحري، ومن بين هذه العائلات أيضا القصبي والهرميل والشريف والمراسي في الغربية، وعبدالغفار في المنوفية، وأباظة في الشرقية. 

 

يتتبع الكاتب الأدوار السياسية والثقافية لشخصيات بارزة من «حمايدة برما»، من خلال كتابات ومراجع تاريخية ومذكرات لمؤرخين وسياسيين مصريين، بدءا من كتاب «عجائب الآثار في التراجم والأخبار» للمؤرخ عبدالرحمن الجبرتي وصولا إلى سلسلة مؤلفات عبدالرحمن الرافعي التاريخية، ثم  شهادات عضوا مجلس قيادة الثورة خالد محيي الدين وثروت عكاشة، ومذكرات الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، وقادة في حرب أكتوبر المجيدة. 

 

يؤكد الدكتور عفيفي في مقدمة الكتاب  أهمية هذا النوع من الدراسات التي  تتناول تاريخَ العائلاتِ في مصرَ، ويقول في مقدمة «بكوات وجنرالات» إن هذه الدراسات  «قليلةٌ ومثيرةٌ ، مع أنها لونَ من الدراساتِ معروفٌ في الحقل التاريخي بـ(تاريخ العائلة)».  

 

يضيف أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة القاهرة «من النقاط الهامة تقاطعُ تاريخِ عائلة حُموده مع تاريخِ الوطن، منذ ثورة عرابي وحتى 30 يونيو»، ويصف هذه الدراسة قائلا «هذه صفحةٌ مهمةٌ ومضيئةٌ، ليست فقط لعائلة حُموده، ولكن لتاريخِ العائلاتِ في مصرَ، والتاريخ العام لمصر».

 

وقد استحوذت الصور والوثائق على جانب كبير من اهتمام المؤلف، إذ شمل الجزء الثاني مخطوطة قديمة لإجازة أزهرية نالها أحد العلماء من أبناء العائلة في علوم التفسير والإسناد في العصر العثماني، علاوة على صور تاريخية لبكوات من البرلمانيين السابقين في عائلة حُموده قبل ثورة يوليو.

 

كما يحوى الكتاب لقطات نادرة لأبناء العائلة مع شخصيات تاريخية هامة مثل الرئيس الراحل أنور السادات ونائب الرئيس الراحل السيد حسين الشافعي والزعيم الوفدى الراحل فؤاد سراج الدين، ووزير الخارجية الأسبق عمرو موسي والرئيس الباكستاني الأسبق برويز مشرف ورئيس الوزراء السوداني الأسبق الصادق المهدي، وفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر احمد الطيب، والعالم الحائز على جائزة نوبل الدكتور احمد زويل، والمفكر الراحل ميلاد حنا، والمفكر ومدير مكتبة الإسكندرية الدكتور مصطفى الفقي، والفنان الراحل احمد مظهر، وغيرها من الشخصيات الهامة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز