عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل خيبة "مقلاع داود"

منظومة دفاع جوي إسرائيلية مقلاع داود
منظومة دفاع جوي إسرائيلية مقلاع داود

نقلت وسائل إعلام عربية وأجنبية متخصصة في الشؤون العسكرية، قائد قوات الدفاع الجوي التابعة للجيش الإسرائيلي، العميد “ران كوخاف”، قوله إن نظام الدفاع الجوي "مقلاع داوود" "David’s Sling" المضاد للطائرات، فشل عام 2018 في اعتراض صاروخين سوريين يحملان مئات الكيلوجرامات من المتفجرات.



 

وقال موقع “Arabic Defense" منظومة “مقلاع داوود” تم تطويرها بشكل مشترك من قبل شركة الدفاع الإسرائيلية “رافائيل” لأنظمة الدفاع المتقدمة وشركة الدفاع الأمريكية “رايثيون”، المصممة لاعتراض الطائرات والطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية التكتيكية والصواريخ متوسطة إلى بعيدة المدى وصواريخ كروز. يتراوح مدى المنظومة بين 40 إلى 300 كيلو متر     وفي أول استخدام تشغيلي معروف له، تم إطلاق صاروخين اعتراضيين من نظام "مقلاع داود" المضاد للصواريخ في يوليو 2018 على صواريخ أطلقت من سوريا بدا أنها تتجه نحو إسرائيل ولكنها سقطت في النهاية داخل الأراضي السورية.   ولم تستطيع الصواريخ الاعتراضية الإسرائيلية إصابة الصواريخ السورية، حيث انفجر واحد بنفسه عن طريق سلاح الجو الإسرائيلي، أما الثاني فقد سقط داخل سوريا.

ودافع الجيش الإسرائيلي عن نشر الصواريخ الاعتراضية في ذلك الوقت، قائلًا إن قواته تصرفت بشكل صحيح بالنظر إلى الوقت القليل المتاح للرد مشيراً إلى أن الأسباب التقنية وراء فشل الصواريخ في ضرب أهدافها لا يمكن نشرها بسبب المخاوف الأمنية.   وتم التعرف على القذائف التي أطلقت من سوريا على أنها صواريخ روسية من طراز OTR-21 Tochka "" تعرف أيضًا باسم صواريخ "SS-21 Scarab" وكانت في الجو لمدة دقيقة ونصف. يمكن للصواريخ أن تحمل رأسًا حربيًا يبلغ وزنه 500 كيلوغرام، ويبلغ مداها 100 كيلومتر.  

 وبحسب الجيش الإسرائيلي فإن الصواريخ كانت متجهة إلى الأراضي الإسرائيلية وانتظر حتى آخر لحظة لإطلاق الصواريخ الاعتراضية المضادة للصواريخ.

بعد إطلاق صاروخ من منظومة مقلاع داوود "David’s Sling"، قررت أجهزة كمبيوتر بطارية الدفاع الجوي أن الصواريخ السورية ستفشل ولم تشكل خطرًا على إسرائيل. وفي تلك المرحلة، تم تفعيل التدمير الذاتي لأحد الصواريخ الاعتراضية شمال إسرائيل، في مرتفعات الجولان الجنوبية. 

ولم يوضح الجيش الإسرائيلي ما حدث للصاروخ الاعتراضي الثاني، حينها لم يعتقد الجيش بأن تكون سوريا قد حصلت على الصاروخ سليما واستخدمته لجمع المعلومات الاستخبارية عن قدرات نظام الدفاع الجوي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز