عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لبنان يسجل مئات الإصابات بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية تسجيل 684 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، ليرتفع بذلك إجمالي عدد المصابين بالوباء في عموم لبنان إلى 29986 حالة ثبتت من خلال الفحوص المخبرية (بي سي آر) التي أجريت في المستشفيات الجامعية اللبنانية والمختبرات الخاصة المعتمدة ومطار رفيق الحريري الدولي في بيروت.



وأشارت الوزارة - في بيان لها - إلى تسجيل 10 حالات وفاة جديدة ليرتفع بذلك عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس في لبنان إلى 307 حالات.

وذكرت الوزارة أن عدد الفحوصات المخبرية التي أجريت على مدى الساعات الـ 24 الماضية للكشف عن الإصابة بالفيروس بلغ 6662 فحصا تشمل المقيمين داخل لبنان والوافدين عبر المطار.

على صعيد متصل، أصدرت اللجنة الحكومية لمتابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا، مجموعة من التوصيات من بينها زيادة عدد العاملين في تتبع الحالات المصابة، وكذلك تفعيل المنصة الإلكترونية التي أنشئت بالتعاون مع وزارة الداخلية، وذلك في سبيل حصر واحتواء الحالات المصابة المتفلتة.

كما تضمنت التوصيات رفع عدد فحوصات الـ بي سي آر، وفتح وتشغيل أقسام خاصة بمرضى كورونا في جميع المستشفيات الخاصة، وأن تقوم وزارة الداخلية بالتشدد في تطبيق محاضر الضبط إزاء المخالفة لإجراءات الوقاية لاسيما ارتداء الكمامات.

وشملت التوصيات أن تقوم وزارة العدل بالعمل على التخفيف من الاكتظاظ داخل السجون لمنع انتشار الوباء بين السجناء، وأن تقوم وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية بوضع خطة لاحتواء الحالات المصابة في دور الرعاية الصحية المتمثلة دور المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة والمصابين بأمراض نفسية.

من جهتها، أقرت لجنة الطوارىء لرفع حالة التأهب في السجون اللبنانية والمشكلة لإعداد خطة عمل للحد من انتشار فيروس كورونا في السجون برئاسة رئيس جهاز قوى الأمن الداخلي (الشرطة) اللواء عماد عثمان، توصيات بتشديد الإجراءات الوقائية بأماكن الاحتجاز وتحديد احتياجات كل سجن تمهيدا لتوفيرها، والعمل على زيادة عدد الأسرّة للسجناء المصابين في المستشفيات الحكومية والخاصة لتلقي العلاج اللازم والسريع.

كما تضمنت التوصيات مطالبة الجهات القضائية المختصة بالفصل في إخلاء سبيل المحبوسين احتياطيا في قضية واحدة فقط، والعمل على الإسراع في البت بطلبات تخفيض العقوبات المقضي بها بحق السجناء المدانين، خاصة المرضى والفئات الأكثر تعرضا للإصابة وذوي السلوك الحسن، وتشجيع المبادرات الآيلة إلى تخفيف الاكتظاظ بالسجون اللبنانية.

وأعلنت اللجنة أن إجمالي عدد السجناء المصابين بفيروس كورونا في سجن رومية المركزي (بمحافظة جبل لبنان) بلغ 325 إصابة من بينهم 9 حالات أُدخلت المستشفى لتلقي العلاج اللازم.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز