عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"التنمية المحلية": الزيادة السكانية تلتهم جهود التنمية

أكد محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، ضرورة تحسين الخصائص السكانية وزيادة وعي المواطنين تجاه الصحة الإنجابية والعدد الأمثل من الأطفال .. مشددا على أن الزيادة السكانية غير المبررة تلتهم جهود التنمية المبذولة من قبل الدولة وتحرم المواطن من الشعور بثمارها أو الخروج من دائرة الفقر وتحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي.



 

وقال شعراوي - في بيان اليوم الثلاثاء "إنه لابد من المضي قدمًا نحو الاستمرار في دعم التحسن في معدلات النمو السكاني والخصائص والتوزيع السكاني، وتحقيق العدالة الاجتماعية، وسد فجوات التنمية رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد بسبب فيروس كورونا المستجد.

 

وأضاف أن الوزارة حريصة على دعم تنفيذ استراتيجية السكان والتنمية 2030، والتي شارك في إعدادها جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية للمساهمة في حل القضية السكانية متشابكة الأبعاد ومتعددة الجهات.

 

وأكد شعراوي دعمه لتحقيق أهداف برنامج تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية الذي يتم تنفيذه في جميع محافظات الصعيد؛ بهدف إعداد كوادر محلية قادرة على إدارة البرنامج السكاني على المستوى المحلي من حيث المشاركة في التخطيط والتنسيق والمتابعة بشكل تشاركي وتكاملي مع باقي الجهات وبالتنسيق مع مكاتب المجلس القومي للسكان بالمحافظات ودعم دور الشباب؛ للمشاركة في اتخاذ القرار لحل القضية والاستفادة من أفكارهم ومبادراتهم.

 

وأشار إلى دعمه الكامل لمواصلة وحدة السكان المركزية التابعة للوزارة لمجهوداتها لبناء كوادر سكانية حتى مستوى القرية تكون قادرة على تحديد الاحتياجات السكانية ووضع المشكلات على أولويات العمل وإدراجها بخطة المحافظة السكانية وتقديم تقارير دورية للمحافظين حول متابعة الموقف السكاني باستمرار ورصد المشكلات والاستجابة السريعة لحلها.

 

وعلى صعيد متصل، نظمت الوزارة ورشة العمل الأولى لبناء قدرات وحدات السكان بدواوين عموم خمس محافظات وهي (أسوان - الأقصر - قنا - سوهاج - أسيوط) خلال الفترة من 14 إلى 17 سبتمبر الجاري، وذلك في إطار برنامج تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان بالتعاون مع الوزارة.

 

واستهدفت الورشة بناء قدرات أعضاء وحدات السكان في استقراء المؤشرات السكانية وتحليلها وأهمية التخطيط بالنتائج ومتابعة الخطط وكيفية تحديد المشكلات والأولويات وبناء شراكات لدعم الحلول المقترحة وعمل مبادرات جنبًا إلى جنب مع أنشطة الخطة السكانية؛ لتلبي حاجات مجتمعية فعلية ومرغوبة من المجتمع وتحقق نتائج سريعة تساعد في تحسين أداء البرنامج السكاني بالمحافظات وتدعم تنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية.

 

ومن المقرر أن يتم خلال الفترة القادمة تنظيم ورشة عمل لخمس محافظات أخرى ضمن نطاق المشروع الذي يأتي في إطار تكليفات وزارة التنمية المحلية بشأن القضية السكانية بالتعاون مع عدة وزارات وبالتنسيق مع المجلس القومي للسكان.

 

يُذكر أن الوزارة تشرف على تنفيذ مشروع (تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية) في 10 محافظات وهي (القليوبية - الجيزة - الفيوم - بني سويف - المنيا - سوهاج - أسيوط - قنا - الأقصر - أسوان).

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز