عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

5 معلومات عن رخص البناء الجديدة بالمدن والقرى

وحدات اسكان متوسط
وحدات اسكان متوسط

اشتراطات بنائية جديدة استعرضها مجلس الوزراء في اجتماعه، اليوم، تقدمت بها اللجنة المكلفة من رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بهدف ضمان الحوكمة الكاملة لمنظومة استخراج تراخيص البناء، وتحديد الأماكن التي سوف يُسمح فيها بالبناء، وغيرها التي سيتم تجميد البناء فيها لأغراض السكنى.



 

 

رئيس الوزراء كشف خلال الاجتماع مزايا النظام الجديد لتراخيص البناء والاشتراطات البنائية والتي جاءت كالتالي: 

 

 

1- النظام الجديد لاستخراج تراخيص البناء وتحديد الاشتراطات البنائية، سوف تصبح رخصة البناء عقدًا ملزمًا بين الدولة وصاحب الرخصة.

 

2- سيتم اتخاذ إجراءات قانونية فورية في حالة مخالفة شروط منح الترخيص.

 

3- خارطة لمنظومة البناء داخل جمهورية مصر العربية، تحدد الأدوار والمهام للجهات المختصة بهذا الملف. 

 

4- حصر شامل على مستوى محافظات الوجه البحري والقناة، وكذا محافظات الوجه القبلي، لأعداد المباني المخالفة ونوع كل مخالفة. 

 

5- نموذج عقد موحد سيتم توحيده لمختلف المباني والوحدات، ويبدأ إصدار ببيان صلاحية الموقع من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية، واستصدار رخصة البناء.

ومنح "مدبولي" اللجنة المكلفة بوضع الاشتراطات البنائية الجديدة مهلة 15 يومًا، لعرض المقترحات والتوصيات الخاصة باللجنة، والتي استعانت قي عملها بجامعات القاهرة، والإسكندرية، وعين شمس.

كما عرض اللواء إيهاب عبيد، مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، خلال الاجتماع تقريراً حول موقف تحديد وتنفيذ الإشتراطات التخطيطية والبنائية بالعواصم والمدن الكبرى بالمحافظات. 

 

وتضمن العرض بياناً بالمخططات الاستراتيجية والتفصيلية على مستوى محافظات الوجه البحري والقناة، وكذا محافظات الوجه القبلي، كما تم عرض آراء المحافظات في مشكلات المخططات الإستراتيجية والتفصيلية، للعمل على دراستها والاستجابة للمطالب الملائمة. 

 

 

وعرض ممثل الهيئة الهندسية أيضاً، عدد حالات التعدي على الأراضي الزراعية بمحافظات جمهورية مصر العربية، والتي يحظر البناء عليها فيما عدا الأراضي التي تقام عليها مشروعات تخدم الإنتاج الزراعي أو الحيواني.

 

كما تم عرض بيان خطوط التنظيم على مستوى محافظات الوجه البحري والقناة، وكذا محافظات الوجه القبلي، بما يشمل تعديل الأحوزة العمرانية للمدن و القرى والعزب و النجوع والانتهاء من المخططات التفصيلية والحيز العمراني لجميع المراكز والمدن وذلك للحد من البناء على الأراضي الزراعية .

 

 

واستعرض اللواء شريف صالح، مدير إدارة المساحة العسكرية ما تقوم به منظومة التغيرات المكانية من أعمال رصد المخالفات على مدار الساعة، مشيراً إلى أنه سيتم خلال شهر من الآن الإنتهاء من ميكنة المنظومة في كل محافظات مصر، على غرار القليوبية والمنيا، وهو ما يتيح الرصد و الإبلاغ لحظة بلحظة لكل حالات المخالفات على الأرض بما يمكن من سرعة التعامل معها ووأدها من البداية.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز