عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرا الزراعة والاتصالات يبحثان استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير قطاع الزراعة

 عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعا مع الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بحضور قيادات الوزارتين لبحث سرعة رقمنة الخدمات الزراعية ووضعها على بوابة مصر الرقمية وأيضا التوسع في استخدام التكنولوجيا الحديثة في جميع القطاعات الزراعية وتدريب العاملين بوزارة الزراعة قبل الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة.



 

وأكد القصير أن التعاون مع وزارة الاتصالات يشمل تطوير البوابة الإلكترونية لوزارة الزراعة حتى تكون مرآة الوزارة في الداخل والخارج وتعكس الجهود التي تقوم بها والأنشطة والخدمات التي تقدمها للمواطنين ، ويشمل التعاون أيضا التحول الرقمي والتوسع في الخدمات الزراعية التي تحتاج ميكنة ، بالإضافة إلى التعداد الزراعي والذي كان يتم بشكل يدوي كل عشر سنوات.

 

وأضاف أن التعاون مع وزارة الاتصالات سوف يشمل تطوير الإرشاد الزراعي باستخدام التكنولوجيا الحديثة من خلال التليفون المحمول (موبايل أبلكيشن) لمساعدة الفلاحين في المعاملات الزراعية ومكافحة الآفات والحشرات وأيضا مواعيد الزراعة والري والحصاد، بالإضافة إلى استخدام الذكاء الاصطناعي في الحصر الإلكتروني الدقيق للأنشطة الزراعية والحيوانية، الأمر الذي يسهم توفير المعلومات الصحيحة لاتخاذ القرار المناسب.

 

وأكد وزير الزراعة ضرورة تحقيق نتائج سريعة على أرض الواقع في مدة زمنية قصيرة .. مشيدا بما يتحقق حاليا في منظومة كارت الفلاح، والذي يسير بخطى جيدة مع تطويره ليكون كارت مدفوعات (ميزة) ونستهدف الانتهاء منه بحد أقصى أول العام القادم.

 

من جانبه، أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنه يتم تنفيذ العديد من المشروعات بالتعاون مع قطاعات الدولة المختلفة لتبني أحدث التكنولوجيات العالمية من أجل تطوير منظومة العمل وبناء مصر الرقمية .. مشيرا إلى أهمية وحيوية قطاع الزراعة في مصر ودوره الرئيسي في الاقتصاد القومي.

 

وأشار طلعت إلى أهمية التعاون بين الوزارتين لتحديث قطاع الزراعة باستخدام تكنولوجيا المعلومات وتلبية كافة متطلبات وزارة الزراعة من الميكنة .. مؤكدا أن هناك تعاونا مشتركا بين الوزارتين من أجل استخدام تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي في تطوير قطاع الزراعة، حيث يتم تنفيذ مشروع تجريبي بين مركز الابتكار التطبيقي التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومركز البحوث الزراعية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في مجالات عديدة منها الحصر الزراعي باستخدام البصمة الطيفية، وكذلك لمساعدة المزارعين في مجالات عملية التنبؤ بالطقس وزيادة كفاءة ترشيد استهلاك مياه الري.

 

كما لفت الدكتور عمرو طلعت إلى الجهود التي تبذلها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع أجهزة ومؤسسات الدولة لتحقيق التحول إلى حكومة تشاركية وتدريب العاملين في الجهاز الإداري للدولة .. مشيرا إلى التعاون بين الوزارتين في مجال بناء قدرات العاملين في وزارة الزراعة.

 

حضر اللقاء المهندس خالد العطار نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتنمية الإدارية والتحول الرقمي والميكنة، والمهندس رأفت هندي نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبنية التحتية، والدكتورة نهى عدلي مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبحوث والتطوير، والدكتور شعبان سالم رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بوزارة الزراعة، والدكتور أحمد طوبال مستشار وزير الزراعة للتحول الرقمي، والدكتور طارق الحصري مستشار وزير الزراعة للتطوير المؤسسي، والدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي، والدكتور محمد القرش مدير وحدة التحول الرقمي بوزارة الزراعة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز