عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل..هجوم أمريكي كاسح علي المواقع العسكرية الروسية في جزيرة القرم

طائرة استطلاع وحرب ألكترونية أمريكية
طائرة استطلاع وحرب ألكترونية أمريكية

شنت قيادة القوات الجوية الأمريكية، أكبر هجوم إلكتروني على أنظمة الرادار والدفاع الجوي بشبه جزيرة القرم الروسية، مما إلى إغلاق المداخل البحرية والجوية لها.



 

وكانت قاذفة أمريكية تقوم، بتنفيذ  مناورة ضد أهداف روسية، بينما تتواجد  خمس طائرات استطلاع حديثة تابعة للناتو في المياه الدولية فوق البحر الأسود، بهدف  التشويش ومراقبة قوات الدفاع الجوي الروسية.

وضمت مجموعة طائرات الناتو  للاستطلاع طائرتين من طراز RC-135W من "القوات الجوية الأمريكية والبريطانية"، بالإضافة إلى طائرتين   "RC-135U" و "P-8" من البحرية الأمريكية والطائرة البريطانية :Sentinel".

و استخدمت جميع طائرات الاستطلاع  أجهزة لاسلكي للإبلاغ عن مواقعهم ، ويمكن لأي شخص يستخدم مواقع مدنية مختلفة متابعته بشكل جماعي.

وقال موقع "avia pro" الروسي المتخصص فى الشؤون العسكرية، إن طائرات الاستطلاع المشار إليها سابقا تتمتع بقدرات كبيرة من أنظمة RC-135 ، مع أجهزة الاستقبال الإلكترونية الحساسة الخاصة به ، باكتشاف ومراقبة الرادارات والأجهزة الإلكترونية الأخرى، وطائرة الدورية البحرية " P-8"التي يتواجد علي متنها  أجهزة كشف قوية ورادار معلق خاص لتتبع السفن والسفن المتحركة. 

وتكمل هذه القدرات الطائرة البريطانية  "Sentinel"، من خلال أحدث رادار تتبع الحركة الخاص به. ويمكن لطائرات الاستطلاع الخمس هذه معًا اكتشاف المركبات القتالية والنقل الروسية وأنظمة الدفاع الجوي واعتراض الاتصالات اللاسلكية ".

ويؤكد الخبراء العسكريين الروس أن ماحدث مظاهرة علنية لهجوم الناتو على أنظمة الرادار والدفاع الجوي في شبه جزيرة القرم الأمر الذي أثار غضب روسيا، خاصة وأن روسيا لم تكن قادرة على منع مثل هذه الأعمال بأي شكل من الأشكال.

وقبل ذلك بأيام قليلة، كرر الناتو بنجاح هجومًا مشابهًا، مستخدمًا ٢٠ طائرة عسكرية مختلفة الأنواع والطرازات، بما في ذلك المقاتلات والقاذفات الاستراتيجية وطائرات الاستطلاع والحرب الإلكترونية وطائرات التشويش الإلكترونية. ولم يحدد الخبراء الروس سببا ما لهذا الهجوم الواسع النطاق على شبه جزيرة القرم، ورغم ذلك، نجح الجيش الروسي في التعامل مع هذا العدوان ، ومنع انتهاك حدود الدولة الروسية، وأقلعت مقاتلات من القوات الجوية الروسية لمراقبة طائرات الناتو وإعتراضها عند الضرورة.

وقال الخبراء العسكريين الروس إن روسيا مسلحة بأنظمة حرب إلكترونية أقوى بكثير قادرة على قمع جميع الأجهزة الإلكترونية الراديوية في معظم أنحاء أوروبا، وتركها بدون اتصال، والوصول إلى الإنترنت، ونظام تحديد المواقع العالمي، غيرها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز