عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بيزنس الأدوية يشعل أزمة سياسية بين تركيا وأمريكا

ترامب وأردوغان
ترامب وأردوغان

هدد شركات الأدوية الأمريكية، بالانسحاب من السوق التركية، بعد ارتفاع قيمة ديونها على تركيا إلى 2.3 مليار ويمكن أن يؤدي الجدل حول ديون شركة الأدوية الأمريكية وتطوير لقاح COVID-19 إلى زيادة التوترات بين الولايات المتحدة وتركيا بعد صفقة صواريخ الدفاع الجوي الروسية ” S-400”.



 

 كان السفير الأمريكي، في تركيا ساترفيلد، قد صرح بأن شركات الأدوية الأمريكية، قد تنسحب قريبًا من البلاد أو تتوقف عن بيع أدوية ولقاحات "COVID-19" لأن الديون التي تدين بها حكومة أنقرة عليها مرتفعة للغاية. ومن المعروف أن الدين بلغ 2.3 مليار دولار، وستفكر الشركات في ترك السوق التركية أو تقليل تعرضها للسوق التركي.

على خلفية ذلك أصدر وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، بياناً أنتقد خلاله تصريح السفير الأمريكي ديفيد ساترفيلد بشأن الديون المستحقة على البلاد لشركات الأدوية. 

وقال قوجة في بيانه: تم الانتهاء من جميع مفاوضات الأدوية واللقاحات، وتم تحديد موعد لجميع المدفوعات، ما فعله السفير كان غير صحيح وغير أخلاقي، وتلاعب في الوقت الذي كنا نتفاوض فيه مع شركات الأدوية ".  وشدد وزير الصحة التركي على أن هذا كان بمثابة تهديد للدولة، وهو ما لا يقبل من أنقرة فهي ليست مستعمرة أمريكية.   يذكر أن، شركات الأدوية الأمريكية لم تعلن حتى الآن عن لقاح COVID-19 ، تم الإعلان عن لقاح روسي جديد يسمى "Sputnik V"، على الرغم من الحاجة إلى اختبار المرحلة 3. ومع ذلك، فإن بعض البلدان، بما في ذلك تركيا، تفكر أيضًا في الاشتراك في تجربة. اختبار اللقاح في روسيا.

بدأت تركيا الآن اختبار المرحلة الثالثة بلقاح من الصين وشركة فايزر الأمريكية.

وقال وزير الصحة التركي: "لقد تلقينا طلبات بخصوص تجارب المرحلة الثالثة للقاح". وجدنا أن هذه الجرعة كافية، وتم الانتهاء من الجهود قبل السريرية، وكذلك المرحلة 1 و2. سيقوم فريق علم اللقاحات لدينا بمراجعة المشكلة في الأيام القادمة. قد نسمح باختبار المرحلة الثالثة للقاح الروسي الأسبوع المقبل ". ووفقًا لوكالة Koca ، تختبر تركيا 13 لقاحًا مختلفًا لـ COVID-19، ولكن حتى الآن فقط في مستويات ما قبل المرحلة الأولى.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز