عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الرئيس السيسي : استغلال الأراضي التابعة للدولة بشركات قطاع الأعمال لإقامة هذه المشروعات

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، في مداخلة خلال كلمة وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا بمناسبة افتتاح مجمع التكسير الهيدروجيني بمسطرد، "إذا أخبرنا أهل مسطرد أننا سنضخ تمويلا لمدة 5 سنوات، فالسؤال هنا ما هي مشاركة وزارة البترول وما هي مشاركة الدولة لبناء مساكن وعمل إحلال في مناطق صعبة للغاية لا يجوز أو يصح تركها كذلك".



 

ووجه الرئيس السيسي خلال افتتاح مشروعات تنموية اليوم ، حديثه لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قائلا "هناك أراضي تم عرضها، إذا كانت ملكا للأهالي فنقوم بشرائها منهم".. 

 

فأجاب الدكتور مدبولي: "أراضي تابعة للدولة، وهناك بعض الأراضي التي تخص الجامعات، وبالتالي هي جهات كلها تابعة للدولة.. ونحن نقوم بوضع تخطيط لكل المنطقة هدفه عمل مجتمع متكامل بخدماته بالمستشفيات والمدارس على غرار ما تم في الأسمرات وبشاير الخير، وذلك من أجل الاستفادة بهذا التجمع في تحسين الصورة العامة في المنطقة وفتح محاور طرق لتغيير الوجه الحضاري للمنطقة بالكامل مثل ما تم في باقي المناطق على مستوى الجمهورية".

 

وأضاف الرئيس السيسي "أريد أن أقول للناس أن تغيير الوجه الحضاري ليس الهدف منه تجميل الشكل فقط، وإنما تغيير حياة الناس وإيجاد فرص عمل لهم ما أمكن".. ثم وجه حديثة لرئيس الوزراء متسائلا "إذا كان الرقم ده يا دكتور مصطفى لدي وزارة البترول لمسطرد وهو مليار جنيه سيكفي، إذا فالننطلق فورا في التنفيذ".

 

وتابع "الأراضي التابعة للدولة من فضلكم نحن في حاجة لها من أجل الناس، وهناك خطة للدولة يتم ترتيبها حاليا وسوف يتم الإعلان عنها قريبا لصالح الأراضي الموجودة داخل العواصم بالمحافظات ثم داخل المراكز الرئيسية لهذه المحافظات.. لافتا إلى أنه سيتم أخذ الأراضي التابعة للدولة لدي شركات قطاع الأعمال الخاصة بالمحافظات وبناء مساكن عليها للأفراد، في عملية إحلال بدلا من الزحف على الأراضي الزراعية لاستيعاب الزيادة السكانية، منوها بأن هذا التخطيط سيوفر من 500 إلى 600 ألف شقة في السنة تقريبا".

 

وأشار الرئيس السيسي إلى أن هناك نقطة ثانية، وهي فيروس كورونا المستجد، الذي يتم المرور عليه مرور الكرام، مؤكدا أن هناك متابعة دقيقة وتعامل مع الأمر بشفافية كاملة ومصداقية، مشددا على أنه ليس هناك مجال للعبث في مثل هذه الأمور.

 

وطالب الرئيس السيسي، المواطنين بالمحافظة على الاستمرار في اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا وذلك للمحافظة على ما تم تحقيقه في مواجهة الفيروس، وخاصة مع دخول المرحلة الثانية وقرب حلول فصل الشتاء، كما طالب الإعلام بالمساعدة في ذلك".

 

واستطرد "أحنا بنحرم نفسنا من اللقمة عشان نبني بلدنا وشعبنا مستحمل كده، ولذلك ربنا بيساعدنا وبيسترها معانا في كل الأمور، وضرب مثالا على ذلك بمواجهة كورونا.. داعيا المواطنين إلى عدم التعويل على ذلك والارتكان عليه، كما دعا الست إلى الاستمرار في الحفاظ على الإجراءات الاحترازية".

 

وأضاف الرئيس السيسي "إذا كانت أعداد الإصابة بكورونا لدينا لا تنقص فإنها لا تزيد، وفي أوروبا حاليا عادة حالات الإصابات بكورونا إلى 5 و10 حالة في اليوم.. إذا إن لم نأخذ حذرنا فسوف نضر بشكل كبير، موضحا أن العملية هي عبارة عن التزام بمعايير تم الإعلان عنها والترويج لها خلال الشهور الماضية، مجددا دعوته للمواطنين باتباع الإجراءات الاحترازية".

 

ووجه الرئيس السيسي الشكر لوزارة البترول والعاملين بها والقائمين على كافة المشاريع، منوها بأنه سيتم خلال الشهور القليلة القادمة افتتاح باقي المشروعات التي أعلن عنها في أسيوط للوصول إلى الاكتفاء الذاتي في 2023.. مشيرا إلى أن مشاكل الاختناقات التي كانت موجودة وتراجعت ليست صدفة، وإنما نتيجة تخطيط وإجراءات عملية تكلفت مليارات الجنيهات.

 

واختتم الرئيس السيسي حديثه بالقول "عندما أذكر أن قطاعا مثل البترول الاستثمارات به تبلغ تريليون و200 مليون جنيه، فهناك من سيتسأل وكل القطاعات يتم الاستثمارات بها بالتريليون، فسأقول له نعم لآن دولة مثل مصر بها 100 مليون نسمة من الطبيعي أن تكون الاستثمارات في كل قطاعاتها بالتريليونات".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز