عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"العمال المصريين" في إيطاليا يحتفل بعيد تأسيسه الثلاثين 

دكتور عيسي إسكندر
دكتور عيسي إسكندر

يحتفل اتحاد العمال المصريين في ايطاليا في الثامن  من شهر أكتوبر الحالي، بمرور ٣٠ عامًا علي تأسيسه والذي برئاسة الدكتور عيسي إسكندر، مدير المرصد المتوسطي الدائم "أوريسبيس" والمدير الإقليمي للكونفيدرالية الايطالية للتنمية الاقتصادية لمنطقة الشرق الاوسط والخليج العربي.



ويؤكد إسكندر على ضرورة دعم الجالية المصرية، لمساعي تعزيز العلاقات المصرية-الايطالية. 

وقال إسكندر إن اتحاد العمال المصريين في ايطاليا تأسس في  ٨ اكتوبر ١٩٩٠، وجاء تأسيسة متزامنًا مع قانون تقنين العمالة الغير شرعية  المتواجدة في إيطاليا وقتذاك ، وكان لاتحاد العمال المصريين في إيطاليا  دور فى هذا القانون، موضحًا:"كنا ننسق بطريقة مباشرة مع وزير الداخلية كلاوديو مارتيللي -والذي سمى القانون علي اسمه- وكانت نائبة وزير الخارجية مارجريتا بونيفر فى تواصل مستمر معنا للتشاور قبل اصدار القانون" .

وأضاف أنه بعد انشاء الاتحاد، كنا نتعاون مع الاتحاد الايطالي للعمل "وَيْل" والذي كان يساعدنا فى بداية مشوارنا كأول اتحاد للعمال المصريين يتم تأسيسة علي الأراضي الايطالية، ومن هذه العلاقة جاءت فكرة التوأمة بيننا، والتي تسمح لنا بتقديم خدمات الى العمالة المصرية من خلال ٩٩٠ مكتب يقدم خدمات نقابية تسمى "ايطاليا ويل".

 

وأكد أسكندر على عمق العلاقات التاريخية بين مصر وإيطاليا، لافتًا إلى أن إيطاليا ثاني أكبر شريك تجاري لمصر بالاتحاد الأوربي.

ولفت إسكندر إلى الآثر الإيجابي الكبير لدي الايطاليين الناجم عن دعم مصر لايطاليا خلال أزمة كورونا، حيث أرسلت مصر طائرات عسكرية وهو ما لاقى اهتمام شعبي وإعلامي كبير.

 

د. عيسى إسكندر والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة
د. عيسى إسكندر والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة

 

واشار إسكندر إلى جهود الحكومة الايطالية في تخفيف الاعباء الاقتصادية عن أصحاب المحال التجارية بينها ملاكها المصريين، الذين تضرروا من غلقها لاشهر في ظل ازمة كورونا. 

يذكر ان عددٍ الجالية المصرية الوافدة  إلى إيطاليا وصل الى ٢٠٠ ألف نسمة، يعملون في كافة القطاعات بداية من ريادة الإعمال وحتى محلات البيتزا والفواكة والزهور، إلى جانب وجود مواهب فنية.

وقال إسكندر، فيما يتعلق بالمهاجرين المصريين غير الشرعيين، فقد صدر قانون تقنين عمالة فى مجال الزراعة ومجال مساعدة المسنين وكان آخر موعد لتقنين الاوضاع يوم ٣١ اغسطس الماضى.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز